اعلان

وزير الرى الأسبق: إثيوبيا تستهدف إنشاء 3 سدود أخرى.. ولا تعترف بحصة مصر فى مياه النيل

سد النهضة
كتب :

قال الدكتور نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن رؤية مصر بشأن سد النهضة تسمح لإثيوبيا بتخزين 10 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، وأن لا يكون تصرف النيل الأزرق الذي يخرج لمصر والسودان لا يقل عن 40 مليار متر مكعب، مضيفًا أن سماح مصر لإثيوبيا بتخزين 10 مليار متر سنويًا خلال فترة ملء السد يعنى نقص حصة مصر والسودان 10 مليار، تقسم بين البلدين لتحصل مصر من مياه النيل على 50 مليار متر مكعب سنويًا بدلًا من 55.5 مليار.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "القاهرة الاَن"، المذاع على قناة "الحدث"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أنه من الصعب أن تتعايش مصر مع نقص حصتها من مياه النيل إلى 50.5 مليار متر مكعب سنويًا، إلا في مرحلة الملء الأول لسد النهضة، لكونه استخدام جزء من مخزون السد العالى لتغطية العجز التي تصل إلى 5 مليار متر مكعب.

وأكد "علام"، أن إثيوبيا لا تعترف بحصة مصر والسودان فى مياه النيل، وتعتبر بأنها لم تكن طرفًا في اتفاقية سنة 1959، لافتًا إلى أن إثيوبيا تستهدف إنشاء 3 سدود أخرى أعلي سد النهضة لتصدير الكهرباء عن طريق مصر، وفى حالة رفع مصر يدها عن مشروع الكهرباء سيتوقف سد النهضة.

وزير الري: لم نصل إلى حل مع إثيوبيا بشأن تشغيل وإدارة سد النهضة

وذكر وزير المالية الأسبق أن المتبع دوليًا اللجوء إلى مجلس الأمن في حالة تعقيد الأزمة، لكونها تمس حياة 150 مليون نسمة، وأنه فى حالة انهيار السد سيقتل ملايين الناس المصريين والسودانيين، ويتسبب في تدمير كل سدود السودان، والتأثير على سلامة السد العالي، وبالتالي الصعيد ومنطقة الدلتا.

ولفت إلى أنه بالعودة إلى مجلس الأمن والتأكيد بأن سد النهضة سيؤدي إلى حدوث مجاعات في مصر وتهديد لحياة البشر في مصر والسودان سيكون هناك قرار حيال ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً