المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تفاصيل جديدة بالتأمين الصحي الشامل.. طبيب الأسرة مسئول عن 5 آلاف ملف طبي.. والصحة النفسية خارج المنظومة الجديدة

أهل مصر
صورة أرشيفية

قالت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، أن في كل وحدة صحية ومركز طبي مسجل ومعتمد من هيئة الرقابة الصحية يوجد به طبيب أسرة مكلف بمتابعة 5 ألاف ملف طبي، مشيرة إلى أن تخصص طبيب الأسرة له دور كبير في نجاح المنظومة لأنه قادر على التواصل مع المريض وأسرته في الأوقات المختلفة.

وأضافت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، أن كل منتفع علية التردد على الوحدة أو المركز الطبي التابع له محل سكنه وموقعة الجغرافي، موضحة أن طبيب الأسرة مكلف بمتابعة ملف المريض وأسرته وإحالتهم للمستشفيات إذا تطلب الأمر.

خدمات لا يشملها التأمين الصحي الشامل الجديد

هناك سلسلة من الخدمات التي لا يشملها النظام الجديد للتأمين الصحي الشامل، وهى "خدمات الصحة العامة والصحة النفسية والخدمات الوقائية والخدمات الإسعافية، وتنظيم الأسرة والخدمات الصحية الخاصة بتغطية الكوارث والأوبئة".

كما أوضحت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، أن الدولة تلتزم بتقديم تلك الخدمات للمواطنين بالمجان.

كما أوضح الدكتور محسن جورج مستشار هيئة التأمين الصحي الشامل، ان النظام الجديد يرتكز على الفصل بين مقدمي الخدمة، وجهة التمويل، وجهة الرقابة والاعتماد والجودة، من خلال إنشاء 3 هيئات رئيسية تتولى إدارة المنظومة الجديدة مع تبني آليات عديدة لقياس مستوى أداء الخدمة الطبية، ورضا المواطن عنها وضمان جودتها.

وأضاف جورج أن النظام الجديد يسمح بمشاركة كل مقدمي الخدمات الطبية من القطاع الخاص وغيره سواءً المستشفيات أو معامل التحاليل أو مراكز الأشعة أو الصيدليات شريطة استيفاء المتطلبات المقررة والحصول على ترخيص هيئة الرقابة والاعتماد والجودة، وللمواطن حق اختيار مكان تلقى الخدمة الطبية من بين الجهات المشتركة بالتأمين الصحي الشامل.

اقرأ أيضًا.. برلماني يتقدم بطلب إحاطة للحكومة بسبب غرق مطار القاهرة الدولي بمياه الأمطار

يُذكر أن النظام الجديد يطبق على 6 مراحل، تشمل المرحلة الأولى، بورسعيد، محافظات السويس، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، وتشمل المرحلة الثانية محافظات أسوان، والأقصر، وقنا، ومطروح، والبحر الأحمر، والثالثة محافظات الإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، وسوهاج، وكفر الشيخ.

وتشمل المرحلة الرابعة من التطبيق محافظات أسيوط، والوادي الجديد، والفيوم، والمنيا، وبني سويف، والمرحلة الخامسة محافظات الدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، والمرحلة السادسة والأخيرة محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يستقبل رئيس الكونغو الديمقراطية بمطار القاهرة