اعلان

طبيب الأهلي السعودي: خطأ طبي وراء إصابة محمد محمود

محمد محمود
كتب : سيد علي

أبدي رفيق رضوان، الخبير الدولي في اصابة الملاعب رئيس الجهاز الطبي الأسبق، بالنادي الأهلي السعودي انزعاجه الشديد بإصابة اللاعب محمد محمود، نجم النادي الاهلي.

وقال رفيق رضوان، أن ما حدث يعتبر كارثة، موضحاً أن الإصابة في القدم الثانية، للاعب قد تعرقل عودته السريعة لمستواه المعهود، لكن يوجد العديد من لاعبين كرة القدم، قدموا مستويات قوية رغم إصابتهم في القدمين، بالرباط الصليبي.

وأوضح رضوان، مؤسس مركز فيزيك للعلاج الطبيعي والتأهيل الرياضي أن إصابة اللاعب حدثت دون التحام مع أي من زملائه، وهو ما يؤكد عدم وجود تحكم حول مفصل الركبة، ويضع علامة استفهام قوية علي تكرار نفس الإصابة، رغم عودة اللاعب من فترة للتدريبات.

وأشار الى أنه يجب أن يخضع اللاعب لقياسات دقيقة للتعرف علي مواضع الضعف التي تعرض الرباط الصليبي للإصابة و التأكد من سلامة اللاعب قبل العودة لممارسة الرياضة و من أهم هذه القياسات تقييم شامل لقوام اللاعب و التحليل الحركي ثلاثي الأبعاد لمختلف مهارات كرة القدم التي يكون فيها الارتكاز علي رجل واحدة و قياس التوازن و الثبات و التوافق العصبي العضلي و قياس الايزوكيناتيك لعضلات الساقين و قياس القدم الديناميكي .

وواصل أنه قد يتواجد خلل في الجسم هو ما يزيد وزن الجسم والتحميل على الرباط الصليبي، فيؤدي للقطع أو الإصابة،

وأكمل رفيق رضوان أنه يجب إجراء قياسات بدنية دقيقة للاعب، للوقوف على تفاصيل اكثر تجيب على سبب تكرار الإصابة، مرشحاً أن يكون سبب إصابة محمد محمود الأولي أو الثانية هو وجود خلل جسماني، ووجود نقاط ضعف سواء في منطقة الحوض أو في منطقة القدم عموماً، أو التحكم والاتزان الجسدي والتوازن العضلي للاعب.

وتابع رضوان أنه يوجد نسبة ١٨% لتكرار إصابة الرباط الصليبي، في القدم الثانية، موضحاً أن حالة محمد محمود هي من الحالات النادرة، محملاً الإدارة الطبية المختصة بتأهيل اللاعب، مسؤولية تكرار الإصابة، حيث أنه كان من المفترض إجراء فحوصات طبية دقيقة علي معدلات القدم السليمة والمصابة ومقارنتها ببعض، لكن هذا لم يحدث للأسف الشديد.

وأنهي دكتور رفيق المأمون تصريحاته، بعرضه تقديم المساعدة أو أي استشارة طبية، والمساهمة في علاج نجم الأهلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً