علي عبد العال في البرلمان.. 14 حالة «طرد وتهديد» للنواب أبرزها «الحديث عن الاقتصاد والدولار»

«كل شيخ وله طريقة» تختلف وفقًا للشخصيات والمناصب، تختلف في نظرته للأمور ومعالجته للمواقف.

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، قرر أن تكون فترة ولايته للبرلمان متفردة بين تجارب البرلمانات السابقة بكل ما شهدته من أحداث، لتغلب على البرلمان حالات الطرد والتهديد من "الرئيس" لـ "الأعضاء".

1/ بعد طرده.. تي شيرت أحمد طنطاوي:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر فيه النائب أحمد طنطاوي، ورئيس مجلس النواب، وهو يطالب بإخراجه من القاعة، بعد أن طرده من الجلسة، لمناقشته في مشروع قانون.

لم تكن تلك الحالة الوحيدة التي احتك فيها رئيس البرلمان بطنطاوي، تحول تام في موقف رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مع النائب أحمد طنطاوي، عضو تكتل 25 _30 تحت التأسيس المعارض، الذي وجه له رئيس المجلس لومًا شديدًا لأنه حضر إحدى الجلسات مرتديًا "تي شيرت" ليأتي له موقف مغاير عقب انتهائه من مراسم استقبال عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي والوفد المرافق له خلال زيارة للبرلمان المصري، وقال له مازحا: أيه الحلاوة دي".

2/ في جلسة للبرلمان، حذر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، النائب الدكتور كامل عفيفي، من الحديث ومحاولة أخذ الكلمة بدون إذن، ووجه عبد العال كلامه للنائب: "أحذرك، انت بتاخد الكلمة بالقوة والعنف، ومتعود على كده"، وطالبه بعدم الحديث، خاصة بعد إغلاق النقاش بشأن المادة 37 من مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، الذي يناقشه المجلس خلال الفترة الماضية، الخاصة بالعلاوة الدورية.

3/ في نفس الجلسة وبعد الخلاف مع النائب كامل عفيفي هدد "عبد العال" النواب برفع الجلسة إذا استمر حديثهم بدون إذن، رافضًا منح الكلمة لأي عضو حول العلاوة الدورية بعد إغلاق النقاش.

4/ احتد عبد العال على النواب بسبب نائب لم يتحدث منذ انعقاد مجلس النواب، حيث طالب الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، عن عدم حصول النائب محمود شحاتة زايد عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، على الكلمة منذ بداية انعقاد المجلس، ووجه عبد العال خلال الجلسة العامة المنعقدة لمناقشة قانون زيادة المعاشات بنسبة 10% حديثه للنواب قائلا: يا ريت محدش يقاطع النائب ده أول مرة يتكلم.

5/ في واقعة غريبة طرد رئيس مجلس النواب النائب سمير غطاس من قاعة الجلسة، فيما قرر الدكتور علي عبدالعال، إحالة النائبين إلهامي عجينة، وسمير غطاس، إلى لجنة القيم للتحقيق بعد انتقادهما له، بعد أن وصفه عجينة بأنه "منبطح مثل الجيش التركي الذي انبطح أمام أردوغان"، كما هاجمه "غطاس"، في وسائل الإعلام وعلى صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي.

6/ لم يكتف رئيس مجلس النواب بإحالة النائبين للتحقيق، لكنه قرر أن يدخل معهما "وصلة ردح" يعدد فيه إنجازاته، قائلًا: "يكفيني فخرًا أن تلاميذي هم الآن نواب لرؤساء محاكم النقض والدستورية ومجلس الدولة"، مضيفًا "رئيس البرلمان جاء منتخبا بـ401 صوت من النواب، وبعد ثورتين"، وتوجه للنواب، قائلًا "أنا أحتمي بكم، وكل نواب المجلس على رأسي وفي القلب"، وقوبل كلامه بتصفيق حاد من جانب الأعضاء.

7/ في إحدى الجلسات العامة، رفض الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، منح الكلمة للنائب العمدة مهدي، في الجلسة العامة بسبب عدم تسجيله للطلب وطلبها بنظام رفع الأيدي أثناء انعقاد الجلسة، وقال إن هذه الطريقة مرفوضة ولن أمنحك الكلمة بهذه الطريقة ولابد أن نتبع اللوائح والقوانين في طلب منح الكلمة وهي التسجيل قبلها بـ 48 ساعة.

8/ هدد الدكتور علي عبدالعال، النائب علي أبو دولة نائب بني سويف، بطرده من الجلسة العامة، بسبب عدم التزامه بقواعد الحديث داخل القاعة خلال إلقاء وزير المالية بيان الحكومة، قبل أن يحتد عليه :"سأصوت بطردك أنت منذ بداية الجلسة كثير الحركة".

9/ هدد علي عبد العال، بأنه سيضطر لإيقاف المناقشات إذا تحدث النواب عن مشاكل تخص دوائرهم، وذلك خلال مناقشة الأعضاء لبرنامج الحكومة فقط، كما هدد بأنه في حال تكرار الأمر فإنه سيضطر لرفع الجلسة.

10/ جدد الدكتور علي عبد العال تحذيره للنواب برفع الجلسة، وذلك بسبب تجمع عدد من النواب حول الوزراء خلال جلسة للبرلمان، وقال إنه سيضطر لتطبيق اللائحة على النواب الوقوف، ودعاهم للالتزام والجلوس في أماكنهم، وتدخل النائب سليمان وهدان وكيل المجلس بمخاطبة النواب لترك الوزراء والعودة إلى أماكنهم.

11/ استمر مسلسل عبد العال بتهديد النواب، حيث هدد النواب برفع إحدى الجلسات الصباحية بسبب حالة الفوضى وعدم النظام التي شهدتها لجنة الشباب والرياضة بحضور وزير الرياضة المهندس خالد عبد العزيز.

12/ خلال جلسة التصويت على بيان الحكومة، هدد رئيس مجلس النواب، برفع الجلسة 4 مرات، بسبب توجه الأعضاء إلى مقاعد الوزراء للحديث معهم خلال الجلسة وشغلهم عن المناقشات.

13/ خلاف حاد نشب بين الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والنائب حسام الرفاعي عضو المجلس عن دائرة شمال سيناء، وذلك بعد انتهاء الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة من كلمته، حيث انفعل النائب على الوزير وطالبه بالرد على سؤال، غلا أن رئيس المجلس انفعل ورد على النائب، وهدده بالطرد من القاعة، فرد عليه : "مش هخرج، أنا مش في بيتك عشان تقولي أخرج"، فجدد عبدالعال مطالبته للنائب بالخروج، فصرخ الأخير: "تقولي أخرج لو أنا في بيتك.. مش طالع"، وبعد حالة من الجدل اضطر عبد العال لرفع الجلسة.

14/ هدد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بإحالة أي عضو يتحدث في وسائل الإعلام عن السياسة النقدية للدولة إلى لجنة القيم لاتخاذ ما تراه بشأنه، وذلك بعد أن وجه بعض النواب انتقادات شديدة لسياسية البنك المركزي وتحدث في سعر الدولار وغيره مما أضر بمصر في ظل هذه الظروف الصعبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة اتحاد جدة ضد الأخدود (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحه