اعلان
اعلان

حزب "البشير" يشعل الساحة السياسية في السودان بدعوة عاجلة

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير
كتب : وكالات

دعا حزب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، إلى تنظيم مؤتمر مصالحة وطنية شاملة يضم الجميع بلا استثناء.

وقال رئيس حزب المؤتمر الوطني، وزير الخارجية السابق إبراهيم غندور، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "وجب الآن قيام مؤتمر لمصالحة وطنية شاملة يضم الجميع بلا استثناء، حركات مسلحة، الأحزاب بما فيها حزب المؤتمر الوطني، والاتفاق على ثوابت وطنية، والتأكيد من الجميع لتحول ديمقراطي في السودان"، وفقًا لشبكة "سبوتنيك".

اقرأ أيضًا.. السودان.. مباحثات لتسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية

وأكّد أن "الحزب الحاكم السابق لن يشارك في الحكومة الحالية أو حتى المجلس التشريعي الانتقالي"، مضيفا في الوقت ذاته أن "الحزب سيشارك بكل تأكيد في الانتخابات النيابية لإعداد دستور دائم للبلاد".

وتابع: "الحزب الذي يفوز بغالبية مقاعد البرلمان يتم اختيار رئيس الوزراء منه، ويجب أن توزع الحقائب الوزارية على الأحزاب كل حسب حجمه في البرلمان وأهمية الوزارة".

واقترح وزير الخارجية السوداني الأسبق، أن "يكون منصب رئيس الجمهورية منصبا سياديا بدون دور تنفيذي بنص الدستور الدائم، يشغله ممثل من القوات المسلحة، ويتم اختياره عبر البرلمان المنتخب، ورئيسي الحكومة والقضاة".

ورأى أن "الشارع السوداني ليس ملكا لقوى الحرية والتغيير، أو أحزاب محددة"، وأضاف: "عندما خرج الشارع ضد حكومة البشير خرج لضيق العيش وغلاء الأسعار، وندرة الوقود والنقود، وخرج غاضبا من استفزاز القوات الأمنية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً