اعلان

خالد العناني عن اكتشاف سقارة: القطع الأثرية المكتشفة تشكل متحفا كاملا (صور)

وزارة الأثار تعلن اكتشاف أثري جديد بسقارة

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن كشف أثري جديد في جبانة سقارة الأثرية عبارة عن قطط وجعران ضخم، في منطقة البوباسطة، ترجع للاسرة الـ26 عصر النهضة في تاريخ مصر القدية، حيث تم العثور على أقنعة و25 قطة محنطة منها 5 قطط كبيرة والدراسات المبدئية تشير إلي أنها شبل أي أسد صغير، وعدد من التماثيل الخشبية.

وقال العناني، خلال الكشف الأثري: لسنا بصدد الإعلان عن كشف أثري ولكن عن متحف كامل، وشرف لي أن اقف في هذا المكان الملىء بالآثار.

وزير الآثار

اكتشاف أثري في سقارة

وزارة الآثار

وأكد وزير الآثار، أنه لم يتم معرفة عدد القطع الأثرية التي تم اكتشافها في مصر حتى الآن.

ويحضر الإعلان عن الكشف الأثري عدد من السفراء عددهم 41 سفيرا والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رئيس البعثة المصرية صاحبة الكشف الأثري الجديد برعاية رجل الأعمال محمد ابو العنين.

اقرأ أيضًا.. "العناني" يصل سقارة للإعلان عن اكتشاف أثري جديد (صور)

وزارة الآثار تعلن اكتشاف أثري جديد بسقارة

يذكر أنه تم رص القطع الأثرية في فتارين مغلقة ووضعها في الأمام وسط عدد كبير من العمال والمرممين الأثريين ويوجد عدد من الحيوانات المحنطة وقطط بأحجام مختلفة تصل إلى متر، وجعران ضخم بالإضافة إلى عدد من التماثيل الأخرى لبعض الحيوانات التي تظهر في حالة جيدة.وتعد جبانة سقارة الأثرية من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث تضم مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال، كما يوجد فيها أهرام ومعابد ومدافن السيرابيوم، واشتق اسمها من إله الجبانة "سوكر"، وهي الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري، وحتى نهايته، وتضم أيضًا العديد من الآثار من العصرين اليوناني والروماني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة