اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. نظر طعون رئيس نادى الزمالك.. محاكمة 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح"

صورة أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها، نظر طعون رئيس نادى الزمالك على قرارات اللجنة الأولمبية، ومحاكمة 16 متهما بتنظيم "جبهة النصرة"، الجنايات تحاكم 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح".

محاكمة 12 متهما في "الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي"

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، اليوم الاحد، محاكمة 12 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابى، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، أبرزها استهداف مقر نيابة أمن الدولة العليا.

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت ذكى وعمرو قنديل وسكرتارية حمدي الشناوي.

واستمعت المحكمة لأقوال مجرى التحريات، أكد أن تنظيم بيت المقدس تغير اسمه إلى ولاية سيناء بعد الانضمام لداعش، مشيرا إلى أن تنظيم أنصار بيت المقدس تم إنشاءه فى 2013، بواسطة أبو بكر البغدادى، وجرت البيعة له فى سيناء من أعضاء التنظيم، أن التنظيم يتبنى أفكار داعش، وتغير مسماهم لولاية سيناء بعد الانضمام لداعش.

وتضم القضية رقم 1039 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، 6 متهمين محبوسين و5 هاربين ومتهم واحد مخلى سبيله بتدابير احترازية.

وقالت النيابة للمتهمين من الأول وحتى الثالث إنهم فى غضون الفترة من عام 2016 حتى 2 يناير 2017، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

محاكمة 16 متهما بتنظيم "جبهة النصرة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، المنعقدة بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 16 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم جبهة النصرة".

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور على عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة 16 متهما إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وكذلك إلقاء القبض على المتهمين الهاربين فى القضية وهم المتهم الأول والمتهمين من الـ13 إلى الـ16.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، فى القضية تأسيس 16 متهما جماعة متطرفة تعتنق الأفكار التكفيرية فى غضون الفترة من 2011 حتى 2014 بالمحلة، وشاركوا فى تأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التى كفلها الدستور.

وجاء فى أمر الإحالة أن المتهمين الثلاثة أسسوا وتولوا قيادة فى جماعة تتبع تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى، وتهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء، واستهداف المنشآت العامة وتعريض سلامة المجمتع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها تلك الجماعة فى تنفيذ أغراضها.

إعادة محاكمة 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، والمنعقدة بطرة، اليوم الاحد، إعادة إجراءات محاكمة 46 متهما بأحداث "عنف مسجد الفتح".

جدير بالذكر أن المحكمة قد قضت فى وقت سابق بأحكام غيابية متفاوتة مابين السجن المؤبد والمشدد على المتهمين.

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التى جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام 2013.

الحكم فى دعوى وقف إعلان نتيجة انتخابات الجمعية العامة للائتمان الزراعى

تصدر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الاحد، الحكم فى الطعن المقام من وائل غالى المحامى، ضد وزراء الزراعة والداخلية والعدل وآخرين لإلزامهم بوقف إعلان نتيجة المرشحين لانتخابات الجمعية العامة للائتمان الزراعى متعددة الأغراض وإلغاء هذه النتيجة.

وتسلمت المحكمة تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الذى انتهى إلى قبول الدعوى شكلا وفى الموضوع إلغاء قرار لجنة إنتخابات الجمعية العامة للائتمان الزراعى متعددة الأغراض وما يترتب على ذلك من آثار ودعوة الجمعية العمومية العامة للانعقاد وانتخاب مجلس إدارة جديد.

وفى نهاية الدعوى طالب الطاعنين بقبول الطعن شكلا ووقف إعلان نتيجة المرشحين لانتخابات الجمعية العامة للائتمان الزراعى متعددة الأغراض التى أجريت بتاريخ 20122017 وإلغاء هذه النتيجة فيما تضمنه من عدم إدراج أسماء الطاعنين ضمن المرشحين الفائزين وما ترتب على ذلك من آثار على أن ينفذ الحكم بمسودته وبدون إعلان وإلزام الجهة الإدارية المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

وفى الموضوع بإلغاء إعلان نتيجة المرشحين لانتخابات الجمعية العامة للائتمان الزراعى متعددة الأغراض التى أجريت بتاريخ 20122017 وإلغاء هذه النتيجة فيما تضمنه من عدم إدراج أسماء الطاعنين ضمن المرشحين الفائزين وما ترتب على ذلك من آثار على أن ينفذ الحكم بمسودته وبدون إعلان وإلزام الجهة الإدارية المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

اقرأ أيضا: اليوم.. إعادة محاكمة 46 متهما بـ"أحداث مسجد الفتح"

نظر طعون رئيس نادى الزمالك على قرارات اللجنة الأولمبية

تنظرمحكمة القضاء الاداري، فى الطعون المحاله من المحكمة الإدارية العليا، والمقامه من رئيس نادى الزمالك على قرارات اللجنة الأولمبية والمتضمنه فرض عقوبات عليه وأعتماد الجمعية العمومية.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا، أحكامًا قضت فيها بقبول الطعون المقامة من رئيس نادي الزمالك بشأن بطلان العقوبات التي وقعتها عليه اللجنة الأوليمبية، وباختصاص محكمة القضاء الإداري بنظر الدعاوى المقامة بشأن إلغاء هذه العقوبات.

وأمرت المحكمة، بإعادة الطعون في الدعويين إلى محكمة القضاء الإداري للفصل فيهما بهيئة مغايرة وأبقت الفصل في المصروفات، مؤكدة أن اللجنة الأوليمبية لا تمتلك ضمن صلاحياتها توقيع عقوبات الوقف عن مزاولة النشاط الرياضي لمدد محددة على رؤساء الأندية الرياضية.

كما قضت المحكمة، بعدم قبول الطعن المقام من رئيس نادي الزمالك بشأن حل اللجنة الأوليمبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً