اعلان

تخطيط المدن ومحاربة الفساد.. أبرز البرامج التدريبية للكوادر الأفريقية بمركز التنمية المحلية بسقارة

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن البرنامج التدريبي التى تنظمها الوزارة بمقر مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من ١٩ دولة أفريقية والتس ستستمر لمدة أسبوعين وسيركز علي عدد من الموضوعات التي تمس جوهر العمل المحلي  وترتبط بمستقبل التنمية في ربوع القارة السمراء ، وربنا يكون من أهم هذه الموضوعات تخطيط المدن ودعم اللامركزية وإدارة موارد المحافظات والحوكمة والتخطيط المحلي ودعم الخطط الاستثمارية وتقليل الفجوات بين المدن والمناطق الريفية والحضرية بهدف الوصول إلي التنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا.. التنمية المحلية: نضع كافة إمكانياتنا في خدمة أبناء القارة الإفريقية

وسيتم استعراض الطاقة النظيفة والمتجددة وتجارب مصر في سد احتياجات التنمية مثل "كهرباء الريف ووحدات الغاز العضوي ومزرعة الطاقة الشمسية ومفاعل الضبعة".

وتابع وزير التنمية المحلية : كما سيركز التدريب أيضاً علي تطبيق مبادئ الشفافية والمشاركة المجتمعية ومكافحة الفساد وعرض نماذج تطبيقية في مصر وأساليب التخطيط للتنمية الريفية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والمكانية لسكان الريف وتجارب التنمية الريفية بمصر، بالإضافة إلى استراتيجيات التنمية الاقتصادية والخرائط الاستثمارية وتحسين مناخ الاستثمار وتجارب التكتلات الصناعية وسلاسل القيمة ومراحل التخطيط المكاني وربط التخطيط الاجتماعي الاقتصادي بالتخطيط المكاني وخرائط الـ GPS.

ودعا وزير التنمية المحلية، الكوادر الأفريقية المحلية للاستفادة من المحتوى التدريبي الذي سيقدم إليهم خلال الاسبوعين المقبلين والتفكير في كيفية الاستفادة منه في تحقيق التنمية المحلية المستدامة ببلدانكم الشقيقة والتي تتشابه مع مصر في طبيعة التحديات التي تواجهها كما تتشابه معها في طبيعة الآمال والطموحات التي نسعي اليها جميعاً.

وكشف الوزير عن قرب الانتهاء من إعداد برتوكول تعاون بين الوزارة ومنظمة المدن والحكومات الافريقية لتوفير التدريب والتأهيل للكوادر المحلية.

وقال وزير التنمية المحلية إنه وجه بإن يكون المتدربين سفراء لمصر في الدول الافريقية، مضيفًا أن الهدف من الدورة تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين بلدان أفريقيا.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الرئيس السيسي يضع علي رأس أولوياته ملفي الصحة والتعليم والاهتمام ببناء الانسان المصري ، مشيراً الي اهمية الاهتمام بالعنصر البشري والارتقاء به وتدريبه وتأهيله وتعليمه علي اكمل وجه للنهوض بعملية الصناعة.

وقال ان مصر استضافت علي مدار اليومين الماضين مؤتمر الاستثمار في افريقيا ٢٠١٩ تحت رعاية وحضور رئيس الجمهورية وأكد الرئيس علي اهمية الصناعة والتصنيع في القارة الافريقية للاستفادة من المواد الخام الموجودة بدول القارة، مضيفًا أن الوزارة تسعي مع باقي الوزارت المعنية لرفع كفاءة العاملين في كافة المجالات للارتقاء بالعامل في المحليات. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً