وفد قضائي مصري- صيني يزور مكتبة الإسكندرية (صور)

استقبل الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، المستشار نابليون غبريال، رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وعضو مجلس القضاء الأعلى، والمستشار عبد العزيز أبو عيانة، رئيس نادي قضاة الإسكندرية الحالي ورئيس التأديب ومحكمة استئناف المنصورة السابق، ووفدًا رفيع المستوى من القضاة المصريين والصينيين.

وضم الوفد المستشار محمد المشد رئيس محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، والمستشار ممدوح حشيش رئيس محكمة الاستئناف بالقاهرة، والمستشار عزت أبو الخير رئيس محكمة الجنايات بالقاهرة، والمستشار هشام بهلول المحامي العام بنيابة النقض، والمستشار أحمد مهابة.

وأعرب الدكتور مصطفى الفقي، عن سعادته لاستقبال الوفد الصيني بصحبة الأساتذة الكبار من القضاة المصريين، مؤكدًا عمق الصلة الثقافية والتاريخية التي تجمع مصر والصين خاصة لتمتعهما بحضارات قديمة وعريقة وأهدى الفقي الوفد كتاب "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" وهو أحد إصدارات مكتبة الإسكندرية.

وتفقد الوفد قاعات مكتبة الإسكندرية ومتاحفها ومعارضها، وأبدى إعجابه الشديد بما تحتويه المكتبة من نظم ومعلومات وخدمات بحثية ورقمية للقراء والباحثين والزوار.

-اقرأ أيضًا.. كلب مسعور يعقر 40 شخصًا بالإسكندرية.. والصحة: تم حقنهم بالمصل

في سياق آخر، ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان: "تاريخ عُمان الإسلامي بين المصدر المفقود والأثر المدفون - دراسة استكشافية تحليلية"، وذلك في الواحدة من ظهر الخميس المقبل، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات، ويلقيها الدكتور محمد عبد الله القدحات، الأستاذ المشارك بقسم التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان قابوس.

وتهدف هذه المحاضرة إلى اكتشاف وتحليل المصادر الفقهية والمكتشفات الأثرية، الأمر الذي يسهم في الكشف عن جوانب كثيرة من التاريخ الحضاري لعمان كالنشاط الاقتصادي وما يتضمنه من أنواع الأرض وملكيتها، والزراعة وطرقها، والري وموارده، كذلك النشاط الاجتماعي وتكوينات المجتمع وعناصره.

والجدير بالذكر أن مركز دراسات الحضارة الإسلامية هو أحد المراكز البحثية المتخصصة بمكتبة الإسكندرية، ويسعى للإسهام في بناء خطاب إسلامي منهجي معاصر، وذلك عن طريق توفير قدر من المعلومات والرؤى المتنوعة والأفكار الحديثة التي يموج بها العالم بأسلوب علمي معرفي بما يسمح للفكر الإسلامي بالانفتاح على آفاق جديدة، كما يسعى المركز لنشر ودراسة التراث الحضاري الإسلامي، وتبادل الخبرات وعقد المؤتمرات الدولية والمحلية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية، وإعداد الدراسات والبحوث المتخصصة في شتى مناحي الحضارة الإسلامية من علوم وفنون وآداب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمن يفضّ مشاجرة دامية وإطلاق نار بالإسماعيلية