اعلان

تصعيد جديد من "ترامب" تجاه الصين بعد دعمه متظاهري هونج كونج

ترامب

في تصعيد جديد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الصين، قام بتوقيع مشروع قانون أقره الكونجرس لدعم متظاهري هونج كونج، حيث جاء في بيان للبيت الأبيض نقلت عنه وكالة بلومبرج للأنباء أن ترامب قال إنه يقف مع هونج كونج ولكنه يرغب أيضًا في التوصل لاتفاق تجاري مع بكين.

وأضاف البيان: "يتطلب ذلك التشريع مراجعة سنوية لمعرفة ما إذا كانت هونج كونج مستقلة بالشكل الكافي عن بكين لتبرير وضعها التجاري الخاص".

وكانت الصين قد هددت بفرض إجراءات انتقامية لم تحددها حال إقرار هذا التشريع وتحوله إلى قانون.

اقرأ أيضًا.. الكونجرس.. تحقيق عزل ترامب يدخل مرحلة جديدة وترامب مدعو لجلسة قادمة

يذكر أن احتجاجات هونج كونج هي مظاهرات انفجرت في 15 مارس 2019 في هونج كونج ومدن أخرى في جميع أنحاء العالم، تطالب بسحب مشروع قانون تسليم المجرمين الهاربين الذي اقترحته حكومة هونج كونج، وذلك خشية أن يؤدي مشروع القانون إلى السماح للبر الرئيسي الصيني بالتدخل في النظام القانوني المستقل لهونج كونج والذي تتمتع بحكم ذاتي جزئي، مما يهدد الخصوصية القانونية للمدينة وأمنها الشخصي ويجعل الساكنة خاضعة لنظام قانوني مختلف.

وبدأت شرارة المظاهرات منذ تطبيق التعديل في فبراير 2019 لتنفجر بعد تنظيم الجبهة المدنية لحقوق الإنسان أكبر عدد من المشاركين. في 9 يونيو 2019، ووفقا للجبهة كان هناك 1.03 مليون متظاهر، في حين ذكرت شرطة هونج كونج أن المتظاهرين كانوا 240،000 شخصا فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي