اعلان

بيان عاجل من العراق بشأن حرق القنصلية الإيرانية في النجف

أرشيفية

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس بيانا تدين فيه الحريق الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في النجف من قبل محتجين.

وقالت الوزارة في بيانها "تدين وزارة الخارجيّة بأشد الإدانة ما تعرضت له قنصلية جمهورية إيران الإسلامية في النجف الأشرف من اعتداء من قبل أشخاص غرباء عن واقع التظاهرات الحقة التي تشهدها عدد من مدننا العراقية".

وأضافت "نرى أن الغرض منها بات واضحا، وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة بين العراق وإيران، وكذا مع بقية دول العالم الذين تعمل بعثاتهم في العراق".

وتابعت: "في الوقت الذي نؤكد أن التظاهرات حق مكفول، وأن مطالب المتظاهرين كانت وما تزال مقبولة لدى الحكومة، إلا أننا طالما حذرنا من دخول أشخاص يبتغون حرف التظاهرات ذات المطالب الحقة عن جادة الانضباط القانوني، ومسارها الصحيح".

وأوضحت: "ما تعرضت له القنصلية في النجف الأشرف دليل واضح لما يحمل هؤلاء من أجندات بعيدة عن المطالب الوطنية؛ لأن تأمين البعثات، وعدم التعرض للعاملين فيها، وندعو المتظاهرين إلى أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء المشبوهين الذين يرومون تشويه سمعة التظاهرات المطالبة بالإصلاح".

واختتمت: "البعثات الدبلوماسية العاملة على أرض العراق محط احترام وتقدير عال وما حدث لا يمثل وجهة نظر رسمية، كما نؤكد تمسكنا بعلاقاتنا الثنائية الاستراتيجية، والبناء عليها وصولا إلى تحقيق تطلعات شعوبنا".

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) أفادت بأن محتجين عراقيين أشعلوا النار في القنصلية الإيرانية في النجف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً