اعلان

"طب سوهاج" تناقش "الجديد في أمراض الكلى والسكر"

"طب سوهاج" تناقش "الجديد في أمراض الكلى والسكر"

افتتح الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج فعاليات المؤتمر السنوي الثاني عشر لقسم أمراض الباطنة بكلية الطب البشري تحت عنوان "الجديد في أمراض الكلي والسكر" والذي تم تنظيمه بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلي وجمعية صعيد مصر للسكري.

حضر المؤتمر الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد الكلية، والدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتور أسامة عرفة رئيس قسم أمراض الباطنة ورئيس المؤتمر، والدكتور عادل عبد العزيز رئيس جمعية صعيد مصر للسكري، والدكتور علي طه القرياتي سكرتير عام المؤتمر ومدير وحدة الكلي المستشفي الجامعي، والدكتور حسين شعيشع رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكلي، وذلك في قاعة الاحتفالات الزجاجية بالحرم الجامعي القديم.

وفي بداية كلمته رحب الدكتور أحمد عزيز بضيوف المؤتمر من الجامعات المختلفة، مؤكدًا علي حرص الجامعة على تنظيم المؤتمرات العلمية، كما تشجع علي المشاركة الفعالة بها، إيمانا منها بما لذلك من أهمية قصوى على المستوى العلمي من خلال رفع الكفاءة وتطوير المهارات وزيادة المعارف للوصول إلى مستوى علمي ومهني أفضل.

اقرأ أيضا.. حركة المحافظين الجدد.. اللواء طارق الفقي قائد المجموعات القتالية محافظا لسوهاج

وأكد "عزيز" أن إدارة الجامعة تعمل في المقام الأول علي دعم المستشفي الجامعي وتطويره ودعم الوحدات المميزة به، لما تقوم به من خدمات طبية وعلاجية لمرضي صعيد مصر مشيدًا بالدور الذي تقوم به وحدة الكلي في خدمة وعلاج المرضي من محافظات الصعيد المختلفة.

ووجه الدكتور حسان النعماني في بداية كلمته شكره لإدارة الجامعة ودعمها للمؤتمرات العلمية وخاصة بكلية الطب، مشيرا إلى أنه تم تنظيم أكثر من ٥٠ مؤتمر وورشة عمل علي مدار العام داخل الكلية، حيث إن نقل العلم وتحسين الخدمة الطبية هو الهدف الاسمي لتلك المؤتمرات.

وقال الدكتور اسامه عرفة ان قسم الباطنة ينظم العديد من المؤتمرات واللقاءات العلمية علي مدار العام، كما يحتوي علي عدد من الوحدات الطبية التي تقدم خدمة علاجية مميزة لاهالي الصعيد، مشيرًا الي ان فعاليات المؤتمر تستمر علي مدار يومين بمشاركة ١٦ استاذ وخبير في مجال أمراض الكلي والسكر من جامعات مصر المختلفة.

ومن جانبه اوضح الدكتور علي طه القرياتي ان المؤتمر يناقش اكثر من ٣٠ورقة بحثية في مجال تخصص الكلي والسكر حيث تناقش احدث ما وصلت اليه الأبحاث في تشخيص وعلاج مرض السكري، وأيضا المشاكل التي تتعرض لها السيدات الحوامل من أمراض السكر والكلي وكيفية التعامل مع تلك المشاكل اثناء فترة الحمل،كما يناقش المؤتمر كيفية تشخيص ومتابعة وعلاج أمراض الكلي الحادة داخل الرعاية المركزة، وأيضا أمراض الكلي المنتشرة في صعيد مصر، الي جانب كيفية رعاية مريض زرع الكلي من أدوية مثبطات المناعة ورعاية هؤلاء المرضي بعد عملية الزرع.

يذكر أنه تم افتتاح 227 مقرا بسوهاج فى انطلاق المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، حيث تنطلق المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة والتي يتم تنفذها من خلال مديرية الصحة بسوهاج.

وقال الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج، إن المبادرة تعمل على الاهتمام ودعم صحة المرأة من خلال الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدى، والتقييم والعلاج من خلال مراكز علاج الأورام والكشف المبكر عن مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتوجيه المكتشف وإصابتهم لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية والإهتمام بالصحة الأن جابية للسيدة بعمر الإنجاب.

وأضاف جميعة، أن الخدمات التي تقدمها المبادرة تشمل التوعية الصحية للمواطنات وتحليل السكر والكشف المبكر عن سرطان الثدى وقياس ضغط الدم والتوعية ثم التوعية عن الفحص الذاتي للثدى وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كلته الجسم من سن 18 – 35 سنة، وتبدأ الخدمة من الساعة 9 صباحا وحتى الثالثة عصرا داخل 227 مقرا.

ويتكون فربق العمل فى مبادرة صحة المرأة، من 4 أفراد طبيبة بشرية أخصائية تمريض، وممرضتين لإجراء القياسات وإدخال البيانات، وعضو فريق من تنظيم الأسرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً