اعلان

عضو المجلس المصري للشئون الخارجية يكشف تفاصيل حادث الطعن بلندن (فيديو)

حادث الطعن بلندن

قال حازم الرفاعي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن حادث الطعن بلندن له علاقة بأحد السجناء المتهمين بعمليات إرهابية وقد صدر حكم من السلطات القضائية بالإفراج عنه في لأنه قاصر عمره 16 عام، مشيرًا إلى أنه سبق له أنه اتهم هو وأخرين بمحاولة تفجير مبنى البورصة البريطانية.

وأضاف الرفاعي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أنه فى بريطانيا يوجد برنامج لتأهيل المتهمين بالإرهاب والجرائم الخطيرة كى تتابعهم الشرطة لفترة طويلة، منوهًا بأن المهتم سجن لمد 8 سنوات وخرج كان من المفترض أن يوضع تحت المتابعة لفترة زمنية طويلة.

ولفت إلى أنه بعد الإشادة بالبرنامج في مؤتمر عن تأهيل الشباب، وقع الاعتداء على منسق المؤتمر وبعدها وقع حادث الطعن.

وقد وقع حادث الطعن في منطقة "جسر لندن"، الجمعة الماضية، وأعلن مفوض شرطة العاصمة البريطانية، في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، مقتل شخصين من المصابين في الحادث.

أعلن تنظيم داعش، اليوم السبت، مسؤوليته عن حادث الطعن الذي نفذه رجل بسكين على مجموعة من المارة قرب جسر لندن أمس الجمعة. وفق وكالة أعماق الداعشية.

أعلنت الشرطة البريطانية أن اسم الرجل الذي قتل شخصين طعنًا في لندن، الجمعة، فيما وصفته السلطات بأنه هجوم إرهابي، هو عثمان خان، البالغ من العمر 28 عامًا، والذي سبق إدانته بارتكاب جرائم إرهابية وأفرج عنه من السجن العام الماضي.

وقال قائد شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، نيل باسو، في بيان إن "هذا الشخص كان معروفًا للسلطات وأدين عام 2012 في جرائم إرهابية. وأفرج عنه من السجن في ديسمبر 2018 بشروط وبوضوح. وأحد نقاط التحقيق الرئيسية الآن هو تحديد كيف تمكن من تنفيذ هذا الهجوم".

وقتلت الشرطة البريطانية رجلًا يرتدي سترة ناسفة زائفة كان قد طعن عددًا من الأشخاص بالقرب من جسر لندن قبل أن يطرحه المارة أرضًا، فيما وصفته السلطات بأنه حادث إرهابي.

وبدأ الرجل هجومه العشوائي قبيل الساعة الثانية مساء (14.00 بتوقيت جرينتش)، مستهدفًا أشخاصًا في مبنى فيشرمونجرز هول قرب جسر لندن في قلب حي المال بالعاصمة البريطانية، الذي شهد هجومًا داميًا ارتكبه متطرفون قبل عامين.

وطرح نحو ستة من المارة المشتبه به أرضًا وانتزعوا منه السكين الذي كان معه. وظهر في تسجيل فيديو على تويتر ضابط شرطة مسلح يسحب شخصًا آخر بعيدًا عن الرجل الراقد على الأرض قبل أن يقوم ضابط شرطة بتصويب سلاحه بعناية. وبعد وقت وجيز، سمع دوي طلقتين على ما يبدو، وتوقف الرجل الراقد على الأرض عن الحركة.

وقال قائد شرطة مكافحة الإرهاب بالمملكة المتحدة، نيل باسو: "أطلق ضباط مسلحون من العمليات الخاصة بشرطة مدينة لندن النار على رجل، وبوسعي تأكيد أن المشتبه به توفي في مسرح الحادث".

من جهته، علق رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على "تويتر" قائلًا: "أوجه الشكر لأجهزة الطوارئ والجمهور لشجاعتهم في التعامل مع ما يشتبه بأنه هجوم إرهابي على جسر لندن. هذا حادث مروع، قلوبنا مع الضحايا وعائلاتهم".

بدوره، قال عمدة لندن، صادق خان: "لن نسمح للإرهاب أن يهدد مدينتنا أو وحدتنا"، مؤكدًا أن "حادثة جسر لندن عمل معزول ولن نسمح للإرهابيين بتغيير مسار حياتنا اليومية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً