المشرف العام على التحرير داليا عماد

منتدى شباب العالم يناقش "البلوك تشين" وتحولات العالم الرقمي

أهل مصر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اعلان

اختتمت اليوم ورشة عمل "البلوك تشين Blockchain" والتحولات الكبرى في العالم الرقمي" ضمن ورش العمل التحضيرية لمنتدى شباب العالم، في مدينة السلام شرم الشيخ، برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

استعرضت الورشة تقنية "البلوك تشين Blockchain" والتحولات التي خلقتها في عالم التكنولوجيا الرقمية، وتناولت ما توفره تلك التقنية من مزايا في المجال الاقتصادي والتطبيقات المختلفة، كما ناقشت حدود استخدام تلك التقنية على الصعيد الفني، ومخاطر الاستخدام غير الشرعي لها، وهدفت الورشة إلى بحث العقبات المرتبطة بتوسيع نطاق استخدام تلك التقنية وآفاق التغلب عليها بما يمكننا من تعظيم الاستفادة من الجانب الإيجابي لها.

أدار الورشة كلٌ من شريف الضو، المدير التجاري لشركة DTH وشريف الشاهد، خبير تطوير الأعمال. وبدأت الورشة بالرجوع إلى تاريخ ما قبل ثورة الاتصالات والانترنت، وكيف تغير العالم والفرق بين العالم ما قبل ثورة الاتصالات وبعده، ويتوقع الخبراء أن يحدث البلوك تشين تغييرا ملحوظا في العالم كما أحدثت الاتصالات تغييرات ثورية، بالإضافة إلى الأنشطة الجماعية والأسئلة المتبادلة.

وفي الجزء الثاني من الورشة، تمت مناقشة كيفية عمل البلوك تشين من خلال عرض فيديو توضيحي، أدهش الحضور بدقة ومدى تعقيد العملية، حيث إنها عملية حسابية معقدة، فكل تغيير يحدث في كتلة واحدة يُعرف فورًا لكل دائرة المشاركين بالكتل المستهدفة، فهناك العديد من الطرق التي تستخدم والهدف النهائي هو الربح.

اقرأ أيضًا.. برلمانية: الدولة المصرية تقدم في منتدي شباب العالم نموذجًا فريدًا للتواصل مع القيادة السياسية

ناقشت الورشة أيضًا عدة مصطلحات والفرق بينهما وبين البلوك تشين، فكانت النتيجة هي تكامل وليس تنافر أو اختلاف، ومنها البيتكوين والايثيريوم والهايبرليدجر والكوردا، فالهدف النهائي هو الربح واعتمادها على توظيف التكنولوجيا، وخلال الورشة تم مشاركة العديد من الفيديوهات التي تدعم فكرة البلوك تشين والأدوات المستخدمة في المحيط العربي والإفريقي.

يذكر أن تقنية "البلوك تشين Blockchain" أو ما يُطلق عليه "سلاسل الكتل" ظهرت عام 1997، وارتبط اسم هذه التقنية بظهور العملة الرقمية "بيتكوين Bitcoin" في عام 2009، وأصبحت العملة الرقمية هي أول تطبيق فعلي للتقنية، ويرى العديد من الاقتصاديين على مستوى العالم أن العملات الرقمية قد تكون الحل للتغلب على مشكلة انخفاض أسعار العملة في كثير من الدول النامية.

عن منتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقد انطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى في عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة آلاف من شباب العالم، وتنطلق نسخة هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وتتضمن مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

اعلان
عاجل
عاجل
ارتفاع طفيف في أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم.. عيار 21 يسجل 814 جنيها