اعلان

"الشطة بريئة".. طبيب يوضح أسباب الإمساك وطرق التخلص منه

موريد مكرم استشاري الجراحة العامة وجراحات الأورام والمناظير
موريد مكرم استشاري الجراحة العامة وجراحات الأورام والمناظير

قال موريد مكرم استشاري الجراحة العامة وجراحات الأورام والمناظير، إن أعراض البواسير تظهر وفقًا لدرجة التهابها، موضحا أن تلك اللالتهابات تنقسم إلى 4 درجات، الأولى ليس لها أعراض، والثانية يشعر فيها المريض بألم بمنطقة الشرج يصاحبها إفرازات شرجية، وأحيانا يحدث نزيف مع البراز، فيما يعانى المريض في الدرجتين الثالتة والرابعة من التهابات وحدوث نزيف وألم شديد وصعوبة في الإخراج وصعوبة بالجلوس، ما قد يؤدى إلى ورم حول الشرج وامساك حاد.

ونصح موريد خلال حديثة لـ«أهل مصر» أى شخص يعانى من الإمساك بصفة دائمة، بالتوجه فورا للطبيب، مشيرًا إلى أن الإمساك ينقسم إلى نوعين إمساك مرضى وإمساك طبيعي، وأسبابه الضغط والأدوية وقلة الحركة وقلة السوائل وقلة المشي والرياضة وعدم تعود دخول دورة المياه يوميا، كما أن له أسبابا نفسية وعصبية، فضلًا عن بعض أمراض القولون المسببة للإمساك.

وأوضح أن المتبع لنظام رجيم يشتكى كثيرًا من الإمساك وذلك يرجع إلى قلة تناوله الألياف وقلة السوائل والزيوت والدهون، وقلة الخضروات والفاكهة، منوهًا بارتباط الإمساك بقلة شرب المياه، وأن الإنسان الذى يتناول قدرا كافيا من السوائل أقل عرضة لحدوث الإمساك.

وأكد مكرم أن الشطة ليس لها علاقة بحدوث الإمساك أو البواسير والمشاكل الشرجية، لافتًا إلى أن الإكثار من الطعام الحار قد يؤدى إلى التهابات بالقولون.

اقرأ أيضا: ثلاث طرق مختلفة لعلاج الامساك في المنزل

ونصح استشاري الجراحة العامة وجراحات الأورام والمناظير بالميلنات الطبيعية للإمساك الموجودة فى الطعام، مثل اللبن والزبادى والزيوت والخضروات والفاكهة والعيش بردة والحلاوة الطحينية، مع التقليل من الوجبات الجاهزة المليئة بالدهون والنشويات والسكريات، محذرًا من تناول الملينات المباعة بالصدليات لأنها قد تحدث شللا فى القولون ولا يستطيع الإنسان الإخراج إلا بتناولها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً