اعلان

"أمين الكوميسا" بمنتدى شباب العالم: منظمتنا فريدة من نوعها ونساعد أفريقيا لتحقيق طموحاتها

كيبيجو تشيلجيت
كيبيجو تشيلجيت

قال كيبيجو تشيلجيت، مساعد الأمين العام لمنظمة الكوميسا، في جلسة "آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا فرص وتحديات"، بمنتدى شباب العالم، فى نسخته الثالثة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وحضور عدد من الشخصيات المحلية والعربية وعدد من الشباب، إنه يغتنم هذه الفرصة كي يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة الشباب من كافة أنحاء العالم للمشاركة في منتدى شباب العالم، وتقديم الترحاب للشعب المصري، مضيفًا أن المتحدث السابق تناول الموضوع المرتبط بشأن العمل في الكوميسا وهو السوق المشترك في شرق ووسط افريقيا ويحتوي على 24 دولة وهي منظمة فريدة من نوعها ولديها أعضاء من شمال أفريقيا بها فيها مصر، والعضو الأخير هو تونس وليبيا والسودان وجزر أفريقيا مثل مدغشقر.

منتدى شباب العالم

واستكمل مساعد الأمين العام لمنظمة الكوميسا خلال كلمته بجلسة "آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا فرص وتحديات"، أنه يمكن تخيل أن هذه المنظمة تعبر القارة والعمل بهدف العمل على وحدة أفريقيا والسبب وراء الكوميسا واختلافها عن المجموعات الاقتصادية والاقليمية، كما أنها تشدد على المسائل الاساسية التي تجعل القارة تنعم بالرفاء والعمل على الابتكار والاستثمار وفتح حدود التجارة ونحن في 2015 تم التوقيع على منطقة التجارة الحرة ثلاثية الابعاد، ونتحدث اليوم على منطقة التجارة الحرة في أفريقيا، فأولا يتم العمل من خلال مؤسسات قوية أولها مصرف التجارة بين الشرق والغرب وبه مكاتب عديدة وهو بنك ذو رأس مال يصل إلى 6 مليارات دولار ويساعد في البنية التحتية للحكومات، وأحد الأدوات الأساسية هى الكارت الأصفر الذي يسمح بتخطى الحدود وهي محرك لمنطقة التجارة الحرة في أفريقيا.

اقرأ أيضًا..وزيرة التخطيط في منتدى شباب العالم: 14.1 تريليون دولار خسائر النزاعات في أفريقيا

منتدى شباب العالم 2019

وتابع، أنه بالنسبة للتحديات فهي موجودة بشكل واضح، أولا فكرة أن يكون لدينا تجمعات اقتصادية فكرة نبيلة ولكن نميل إلى الخدمات ولكن فيما يتعلق بالتجارة نطلق عليها القيود التجارية ونحاول رفعها كي نسمح للدول الإفريقية للعمل، ولدينا مشاريع رائدة من قبل مصر وهي شبكة تصل إلى بحيرة فيكتوريا وأن نعبر نهر النيل.

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

ولفت إلى أن هناك مشروع يربط أكثر من 50 مليون امرأة لتبادل الأفكار، فالكوميسا ستساعد القارة الأفريقية في تحقيق الطموحات، أن الرئيس قبل وجود الكوميسا في مصر في الفترة بين 20 إلى 21 لمساعدة أفريقيا في تحقيق طموحاتها.

انطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بمدينة السلام شرم الشيخ، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن تستمر جلسات وفعاليات المنتدى في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وبالتزامن مع انطلاق جلسات المنتدى.

تنطلق فعاليات "Startup vein" و"Inspire.d" على هامش منتدى شباب العالم، بحضور أكثر من 5 آلاف من شباب العالم، والعديد من القادة والشخصيات البارزة من مختلف الدول. ويتناول المنتدى، قضايا متنوعة وجديدة، تزين جدول أعماله، لاسيما الأفكار المستقبلية، التي تثير اهتمام الشباب في مختلف أنحاء العالم، خاصة ما يتعلق فيها بتداعيات التغيير المناخي على نوعية الحياة على كوكب الأرض، والتحديات المصاحبة للتطورات التكنولوجية المتسارعة وغير المسبوقة، التي تثير القلق من امكانية فقدان الوظائف.

كما يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على 9 محاور رئيسية على مدار 3 أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر. ويدشن منتدى شباب العالم فعاليات جديدة ثرية ومتنوعة، فيشهد العام الجاري للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS، إضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر