اعلان
اعلان

كم شهرا تستغرق قضية الخلع.. قانونى يجيب

كم شهرا تستغرق قضية الخلع.. قانونى يجيب
كم شهرا تستغرق قضية الخلع.. قانونى يجيب

يختلف الوقت التي تستغرقه قضايا الخلع بالمحاكم المصرية بحسب محل إقامة صاحبة الدعوى، ويبلغ متوسط الوقت الذى تستغرقة قضية الخلع من ثلاثة إلى ستة شهور.

دعوى الخلع

وقال بلال جابر محامى الأحوال الشخصية، إن دعوى الخلع هي تطليق الزوجة نفسها، وذلك بشرط أن تعيد ما أعطاها الزوج من مهر بشرط أيضاَ أن يكون الزوج دون عيوب أو دون أن تصدر منه إساءة إليها، ولكن في حالة إذا كانت الزوجة متضررة من الزوج تأخذ كل حقوقها، وهو يطبق في دول كثيرة منها مصر الذي بدأ فيها التطبيق في عام 2001.

وأضاف جابر، أن الخلع من قضايا الأحوال الشخصية، وهناك من وجدت فيها الخلاص والملاذ، والوقت الذي تستغرقة قضايا الخلع قصير بالمقارنة بالطلاق، حيث يمكن أن تستغرق حوالي ثلاثة شهور إذا كانت الزوجة متابعة للقضية.

الأوراق المطلوبة للخلع:

1- وثيقة الزواج.

2- شهادات ميلاد للأولاد إن وجد.

3- إنذار عرض لمقدم الصداق.

وأكد أنه يتم التوجه لمكتب تسوية المنازعات الأسرية وتقديم طلب تسوية، وفي خلال 15 يوما تقام الدعوى بقلم كتاب محكمة الأسرة وتحدد جلسة لها، فى الجلسة الأولى، وهى خاصة باكتمال الشكل فى إعلان الزوج من عدمه، وبعد اكتمال الشكل وإعلان الزوج قانونا، تؤجل لحضور الزوجة بشخصها حيث تقرر "أنها تكره العيش مع زوجها وتخاف ألا تُقيم حدود الله".

اقرأ أيضا.. "بيوت مصر" تستنكر تأخر قانون "الأحوال الشخصية".. مروة منصور: الحكومة لم تلتزم بإنهائه.. والبيروقراطية تدمر المجتمع وعلى البرلمان مناقشة مقترحات النواب

وأضاف: هناك عدد من التأجيلات التى تتم بعد ذلك متعارف عليها حيث تؤجل الدعوى للصلح مرة، وتؤجل مرة أخرى فى حالة وجود أولاد، وتؤجل لحضور حكمين لكل طرف حكم للصلح بينهما، وتؤجل لتقديم كل حكم تقريره، ولتقديم رأى الخبير الاجتماعى ورأى النيابة، وأخيرا تحجز الدعوى للحكم «بتطليق المدعية طلقة بائنة للخلع»، وهذا الحكم نهائى لا يجوز استئنافه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو