اعلان

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 200 ألف جثة مجهولة الهوية في كولومبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

استخرجت السلطات في دولة كولومبيا حوالى 200 ألف جثة مجهولة الهوية من مقبرة جماعية عُثر عليها في بلدية دابيا، منها 50 جثة من ضحايا عمليات الإعدام التي تمت خارج نطاق القضاء على أيدى الجيش الكولومبي بين عامي 2005 و2007، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

ولأول مرة منذ توقيع السلام وبداية تسريح القوات المسلحة الثورية في كولومبيا، يعود النقاش السياسي مجددًا على الجرائم التي ارتكبها الجيش الكولومبى فى الماضى.

وقالت كلوديا جارثيا، مديرة معهد الطب الشرعى إن "فى السنوات الأخيرة، أجرينا دراسة استقصائية فى جميع المقابر القانونية، وعثرنا على مقابر سرية مدفون فيها جثث لعمليات إعدام تمت بشكل غير شرعى، ولذلك فلابد من مشاركة الحكومة الكولومبية فى تنفيذ تلك المهمة التى تمثل تحديًا كبيرًا لها".

وأشارت جارثيا إلى أن هؤلاء الضحايا المدنيين تم قتلهم على أيدي الجنود الذين قدموهم كمقاتلين قتلوا في القتال مقابل الحصول على تعويضات، وتشير البيانات الرسمية التي قدمها مكتب المدعي العام إلى أنه بين عامى 1998 و2014 كان هناك أكثر من عملية إعدام من هذا النوع، والغالبية العظمى كانت خلال عهد الرئيس السابق ألفارو أوريبي.

اقرأ أيضاً: "الجارديان" البريطانية: تظاهرات ضخمة في كولومبيا احتجاجا على سياسات الحكومة ورئيس البلاد

وأوضحت الصحيفة أنه فى الوقت الحالى يركز معهد الطب الشرعى الكولومبى على المقابر السرية الكاثوليكية فى مقاطعة أنتيوكيا، وتشريح الجثث المستخرجة، ومن المقرر أن تنتهى المهمة الأولى فى تلك العملية فى الأسبوع الثالث من يناير المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة