اعلان

رسميًا..عَزَلَ الكونجرس الأمريكي دونالد ترامب.. فماذا سيطرأ الآن على البلاد؟

بعد أن قرر مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس الأربعاء عزل دونالد ترامب رئيس البلاد وبعد التصويت بالموافقة على الفقرتين الخاصتين بـ "إساءة استخدام النفوذ" و"عرقلة عمل الكونجرس الأمريكي".

اذاً وافق مجلس النواب الأمريكي على عزل الرئيس ترامب ستصبح الخيارات الأخيرة الأن في يد مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث من المتوقع البدء بمحاكمة في شهر يناير المقبل، وفقا للسيناتور "ميتش ماكونيل"، الذي يتزعم الأغلبية في مجلس الشيوخ، على أن يعلن عن التاريخ المحدد للبدء في ذلك الأسبوع المقبل.

ووفقا للدستور الولايات المتحدة الأمريكية في الفقرة 3 من المادة الثانية، فإن القضية ترسل برمتها إلى مجلس الشيوخ، حيث ينص دستور البلاد على انفراد لمجلس الشيوخ وحده بإجراء المحاكمات في جميع تهم المسؤولين. وعندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يقسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار. وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس القضاة الجلسات: ولا يجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين".

جدير بالذكر أن الجزء الخاص بمجلس الشيوخ الأمريكي في يشمل في عملية العزل محاكمة يكون فيها السيناتورات مدّعون عامّون بينما يكون أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أعضاء بهيئة المحلفين. ويجب أن يصوّت ثلثيهم بالإدانة، وبالقيام ببعض الحسابات فيجب أن يكون عددهم 67 سيناتوراً على أقل تقدير، وبالتقسيم الحالي للحزب، فهذا يعني أن على 20 يسناتوراً جمهورياً أن يصوت لإدانة ترامب، على افتراض بأن كل الديمقراطيين سيصوتون لصالح ذلك أيضاً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً