حصاد وزارة الزراعة 2019 | أبرز ما حققه معهد بحوث الأمصال البيطرية.. لقاحات جديدة لإنقاذ المربيين من الخسائر الفادحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الدكتور محمد سعد مدير معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية، حول حصاد وزارة الزراعة 2019 وأبرز ما حققه معهد بحوث الأمصال البيطرية، بإنتاج لقاح جديد لمربى الأرانب والبط وتلبية احتياجاتهم من لقاح الأرانب ولقاح الدرزى للبط فكان له الأثر الكبير في قبول ورضا مربى مزارع الأرانب ومزارع البط على مستوى المحافظات وإنقاذ المربيين من الخسائر الفادحة لهم. 

وأضاف أنه في إطار التطوير النوعي لإنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية في المعهد وذلك باستخدام معزولات حقلية حديثة بعد تطويعها بحثياً في إنتاج اللقاحات وكذلك استخدام مستحلبات ومذيبات حديثة لزيادة الكفاءة المناعية للقاحات، تم تشكيل لجنة مسئولة عن التسجيلات وتجهيز مكتب للتسجيلات لحفظ ملفات التسجيل بصورة مميكنة على أجهزة الكمبيوتر ووسائل التخزين المختلفة وأيضاً في صورة ملفات علمية ورقية، لافتا إلى أن الأبحاث والتجارب العلمية والمعملية التي قام بها باحثي المعهد ساعدت في احتواء الأزمات نتيجة ظهور أي أوبئة جديدة والعمل على إنتاج لقاحات وأمصال للتصدي لها، وأيضًا زيادة الثقة في المنتجات والقدرة على التصدي لهذه الأمراض مما ساعد على التصدير وفتح أسواق جديدة مع مختلف الدول.

كما حصل على شهادة الجودة أيزو 17025 قسم الجودة الداخلية وشهادة الجودة 9001 وGMP للأقسام الإنتاجية المختلفة من المكتب الوطني للاعتماد إيجاك والمعتمد دولياً.

وأكد أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين المعهد، وعدد من الشركات لزيادة القدرة التسويقية للمعهد، وتسويق منتجاته محليًا وعربيًا وأفريقيا، كذلك تم التوسع في التصدير لمنتجات المعهد المختلفة إلى العديد من الدول العربية والأفريقية ودول أسيا وذلك لزيادة الدخل القومي من العملة الأجنبية.

حصاد وزارة الزراعة 2019

نجح معهد بحوث الأمصال في إنتاج عبوات مختلفة من منتجات المعهد ذات الكفاءة العالية وبأسعار اقتصادية وذلك لتغطى احتياجات وتشجيع صغار المربيين، كما تم توحيد شكل الزجاجيات والإستيكرات للقاحات المنتجة للحفاظ على العلامة التجارية، وزيادة القدرة التسويقية للمنتجات.

كذلك تم التعاقد وتطبيق الباركود العالمي للمنتجات التي يتم تصديرها للدول المختلفة، وابتي تأتي أهميته في معرفة بلد المنشأ من خلال الثلاثة أرقام الأولى والحصول على بيانات المنتج من أي دوله في العالم، ويزيد من ثقة العملاء في المنتج.

كما تم إنشاء منفذ بيع جديد امام المعهد ونقل المنفذ الحالي لضبط دخول العملاء ورفع درجة التأمين للمعهد وتيسيراً على العملاء، كما تم دراسة احتياجات المربيين من الأمصال واللقاحات البيطرية من منتجات المعهد، وتسجيل لقاحات جديدة لتلبية هذه الاحتياجات وتوفير الحماية المثلى للثروة الحيوانية والداجنة. 

اقرأ أيضًا.. بعد انتشار انفلونزا الخنازير.. طرق التصدي للأمراض الوبائية والمشتركة بين الحيوانات والإنسان.. مدير معهد الأمصال واللقاحات: حماية الحيوان خط دفاع للبشرية

وفي إطار الدور التنموي والمجتمعي للمعهد

مد المعهد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بمتطلباتها من الأمصال واللقاحات البيطرية، كذلك إيفاء المشروع القومي للتنمية المستدامة بإنتاج مليون رأس ماشية باحتياجاته من اللقاحات والأمصال البيطرية، وكذلك الجمعية المصرية لمنتجي الألبان " إمبا " باحتياجاتها من لقاحات الماشية، كما ساهم في إمداد الجمعية المصرية لمربى الأرانب باحتياجاتها من لقاحات الأرانب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس البرلمان: ما يحدث للبنان عدوان لا رحمة فيه وينذر باندلاع مواجهة إقليمية