اعلان

خالد الجندي: "الطلاق الشفوي لا قيمة له والزوجة تظل في عصمة الزوج"

الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الطلاق الشفوي في عصرنا الحالي لا قيمة له ولا يعمل به ولا حكم له، مضيفًا أن التوثيق من المصالح المرسلة للدولة التي استندت إليه بحكم القانون.

وأضاف الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc": أنه إذا حدث طلاق شفوى دون توثيق لا يعترف به وتظل الزوجة في عصمة الزوج، متابعًا "كل ما ترتب عليه في حكم العدم"، ضربًا مثلًا بأنه إذا قلت لشخص أنا بعتلك بيتي دون أوراق هل يعترف بهذا الكلام".

واستكمل عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الله قال في القرآن الكريم "فلا تتركوهن كالمعلقات"، الإشهاد قبل الدولة كان مبني على الأخلاق والضمائر والمروءة، أما الآن الأمور اختلفت، التوثيق من مصالح الدولة التي استجدت بحكم القانون، الذي سار وليا على الأمة بأكملها، فلا طلاق دون توثيق".

جدير بالذكر أن هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، أقرت في فبراير 2017، وقوع الطلاق الشفوى المستوفي أركانه وشروطه، هو ما استقر عليه المسلمون منذ عهد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وأكدت أنه على المطلق أن يبادر في توثيق هذا الطلاق فور وقوعِه؛ حفاظا على حقوق المطلقة وأبنائها.

كما شددت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف على أنه من حق ولي الأمر شرعا أن يتخذ ما يلزمُ من إجراءاتٍ لسن تشريعٍ يكفل توقيع عقوبة تعزيرية رادعة على من امتنع عن التوثيق أو ماطَل فيه، محذرة المسلمين كافة من الاستهانة بأمر الطلاق، ومن التسرع فى هدم الأسرة، وتشريد الأولاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر