"التموين": تأسيس أول شركة للبورصة السلعية مطلع 2020 للقضاء على الاحتكار

إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين، إن الجهاز سيؤسس أول شركة للبورصة السلعية التى تم الانتهاء من إجرءاتها مطلع العام المقل 2020، لتكون نواة لهذا المشروع العملاق الذي يهدف إلى ضبط الأسواق والسيطرة عليها من أجل المستهلك.

وأضاف عشماوي لأهل مصر، أنه تم الانتهاء من الدراسات اللازمة للبورصة السلعية فى هذا العام، وتم الاتفاق مع الجهات المعنية كالبورصة المصرية ومتخخصين من القطاع الخاص، لتحقيق الشفاقية فى تسعير السلع المعروضة فى الأسواق.

وتابع، أن الجهاز يستهدف أعلى الأدوات الإلكترونية الحديثة خلال إدارة البورصة السلعية، إلى جانب استهدافه توفير أموال على الدول من خلال منع الممارسات الاحتكارية التى كانت تتم في السابق.

في سياق متصل، كشفت تق وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أهداف إنشاء البورصة السلعية كأحد أهم أدوات الحكومة للسيطرة علي الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأكدت التموين، في تقرير لها، أنه من ضمن أهداف إنشاء البورصة السلعية، السيطرة علي الاسعار ومنع الممارسات الاحتكارية ، وتقليل حلقات التداول البيعية للسلع والقضاء على الاسواق العشوائية ورفع كفاءة السوق الداخلى، وتحقيق التوازن فى أسعار السلع الاساسية وضمان توافرها فى جميع الأسواق المصرية .

وأضافت الوزارة، أن البورصة تضمن تحقيق الشفافية في التسعير والإعلان عن أسعار عادلة والتخلص من الممارسات الاحتكارية، وتحقيق استقرار الاقتصاد وتخفيف مخاطر الأزمات المالية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً