اعلان

الرياضة في 2019.. انتصارات وانكسارات ومفاجآت.. تنظيم مبهر لبطولة الأمم وخروج حزين للمنتخب وإنجاز كبير لـ"الأوليمبي".. صلاح في مواجهة اتحاد الكرة.. الأهلي بطل "أطول دوري"

منتخب مصر في بطولة الأمم
منتخب مصر في بطولة الأمم
كتب :

مرّ عام 2019 على الكرة المصرية بالعديد من الإخفاقات والانتصارات، كان فيما بينها الكثير من الأزمات والمشاكل، وظل اتحاد الكرة العامل الأساسي والرئيسي في كل هذه الفترات، ما بين فضيحة المنتخب الأول ببطولة كأس أمم إفريقيا، ومفاجأة الأوليمبي والتأهل إلى أولمبياد طوكيو، وقع الكثير من الأحداث كان لها تأثير كبير على الساحرة المستديرة خلال السنوات المقبلة.

البداية كانت في شهر يناير، عندما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، سحب شرف تنظيم بطولة أمم إفريقيا من الكاميرون، والبحث عن بديل جاهز وسريع، وبعد مشاورات مع الحكومة ورفض المغرب الترشح لاستضافة الكان، قرر المجلس السابق بقيادة هاني أبو ريدة، الترشح لنيل شرف التنظيم.

وحصلت مصر على التنظيم بعد اكتساح المنافس المباشر جنوب إفريقيا، ونجحت في تنظيم أفضل بطولة في تاريخها، خاصة بعد مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى، ولم يعكر صفو الاحتفالات المبهرة التي حدثت في حفلي الافتتاح والختام وقبلهما القرعة، سوى خروج الفراعنة من دور الـ16 على يد البافانا بافانا.

ونشبت أزمة داخل المنتخب المصري، بعد أن نشرت "ميرهان" أحد عارضة الأزياء عبر حسابها على إنستجرام تفاصيل "وقائع تحرش" من قِبل اللاعب عمرو وردة، و3 آخرين من لاعبي المنتخب هم، أحمد حسن كوكا، محمود حمدي الونش، وأيمن أشرف، وبين عشية وضحاها أعلن هاني أبو ريدة قبل تقديم استقالة مجلسه بساعات عن إقالة المكسيكي خافير أجيري، المدير الفني للمنتخب الأول، لتبدأ مرحلة جديدة في الكرة المصرية بتولي ثروت سويلم، المدير التنفيذي للجبلاية مقاليد الأمور بصفة مؤقتة، كانت كفيلة بإنهاء مسابقة الدوري بتتويج الأهلي.

وقام الاتحاد الدولي الفيفا بتعيبن عمرو الجنايني مهام اتحاد الكرة لمدة موسم واحد فقط، ليبدأ المشوار والاستعداد لبطولة الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، وتعيين حسام البدري مهام المدير الفني للمنتخب المصري، بدلا من المكسيكي خافير أجيري المدرب السابق، ليتولى حسام البدري المنتخب في تصفيات إفريقيا وكأس العالم.

أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكرة

نشبت أزمة بين اتحاد الكرة ومحمد صلاح، على إثرها حذف صلاح اسم المنتخب المصري من حسابه الشخصي بتويتر عقب إعلان الاتحاد الدولي الفيفا عن اختيارات من يحق لهم التصويت من قادة ومدربي المنتخبات وممثلي الإعلام عن كل دولة في اختيار أفضل لاعب في العالم، ولم يظهر الجانب المصري في القوائم، حيث ظهرت خالية تمامًا ما يعني أن مدرب وقائد المنتخب المصري لم يقوما بالتصويت على الجائزة، بينما اختار هاني دانيال ممثل الإعلام المصري ساديو ماني أولًا، كريستيانو رونالدو ثانيًا ومحمد صلاح في المركز الثالث.

أزمة محمد صلاح مع منتخب مصر

ونشبت أزمة أخرى بين محمد صلاح ومنتخب مصر، بعد إعلان المدرب منح محمد صلاح شارة قائد المنتخب المصري بدلًا من المخضرم أحمد فتحي لاعب فريق الأهلي، والذي أدى إلى غضب جماهيري كبير بسبب مجاملة الاتحاد للمحترف المصري صلاح، وسرعان ما تراجع الجهاز الفني للمنتخب عن هذا وقام بتولي هذا القرار الأقدم في الفريق.

موسم الأهلي في 2019

شهد النادي الأهلي وخاصة الفريق الأول الكروي العديد من الأحداث المثيرة علي الصعيدين المحلي والأفريقي، وبدأ عام 2019 بتولي الأوروجوياني مارتن لاسارتي، المدير الفني السابق للنادي الأهلي القيادة الفنية للفريق الأحمر لتبدأ معه رحلة جديدة.

صفقات الأهلي في الميركاتو الشتوي

دخل المارد الأحمر موسم الانتقالات الشتوية بشهر يناير 2019 بصفقات قوية، حيث نجح في التعاقد مع محمود وحيد، ظهير أيسر مصر المقاصة، وحسين الشحات، جناح العين الإماراتي، واستعارة رمضان صبحي، نجم نادي هدرسفيلد تاون الإنجليزي، محمد محمود من وادى دجلة، الأنجولى جيرالدو من أول أغسطس، حمدى فتحى من إنبي، بالإضافة إلي ياسر إبراهيم من سموحة.

الأهلي على المستوى المحلي

يعد موسم 2018 2019 هو الأطول في تاريخ الكرة المصرية حيث استمرت الأندية خوض مبارياتها لمدة عام كامل، حيث انطلقت المسابقة في الثالث من أغسطس لعام 2018 وانتهت في الثامن والعشرين من يوليو لعام 2019، وبدأ الفريق الأحمر عام 2019 بشكل سيء حيث تعرض للهزيمة من بيراميدز بنتيجة هدفين مقابل هدف، ثم الفوز علي سموحة ومصر المقاصة ووادي دجلة.

توقفت بطولة الدوري المصري الممتاز بسبب انشغال منتخب مصر بالتحضيرات لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي شهدت صدمة مدوية بتوديع الفراعنة البطولة التي تستضيفها على أرضها ووسط جماهيرها من دور الـ16 على يد جنوب إفريقيا وسط تخاذل وأزمات من اللاعبين والجهاز الفني بقيادة خافيير أجيري والمنظومة الرياضية بشكل عام ليقدم هاني أبو ريدة رئيس الجبلاية السابق استقالته ويبدأ عصر جديد تحت قيادة اللجنة الخماسية المعينة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، أستغل المارد الأحمر فترة التوقف وأنطلق نحو إسبانيا تحديدًا في مدينة اليكانتي بمعسكر خارجي لمدة 10 أيام خاض الأهلي ثلاث مباريات ودية أمام فرق سوكر سمارت الأسبانى ونيوبورت كاونتى الإنجليزى وأوكام الإسبانى، انتهت بفوز الأهلي بتسعة أهداف نظيفة، والتعادل 1_1، والفوز بسباعية نظيفة.

اكتفي المارد الأحمر في موسم 20182019 بتحقيق بطولة الدوري المصري الممتاز وسط غضب وثورة من الجماهير الأهلاوية التي تري ناديها يقع بعد أن كان يأخذ كل البطولات بمبدأ الإحتكار.

سيمفونية فايلر تبدأ في عزف أوتارها بقلوب عشاق النادي الأهلي

تعاقد النادي الأهلي مع السويسري رينيه فايلر، المدير الفني الحالي للقلعة الحمراء وسط حالة من الاختلاف بين مؤيد ومعارض في نفس الوقت الذي فضل المدرب السويسري الصمت والاكتفاء بالرد داخل الملعب،نجح فايلر في قيادة المارد الأحمر نحو الفوز علي الغريم التقليدي نادي الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين وتحقيق لقب كأس السوبر المصري.

حصاد نادي الزمالك في 2019

شهد موسم نادي الزمالك استعادة التتويج القاري مرة أخرى بعد غياب 17 عام، حيث بدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك العام بجهاز فني قاده السويسري كريستيان جروس، حيث قاد السويسري الكتيبة البيضاء لحصد لقبين ما بين محلي وقاري من أصل خمسة ألقاب نافس عليها النادي على مدار موسمه، وتألق الزمالك تحت قيادة جروس وقدم منافسة شرسة مع النادي الأهلي على حصد بطولة الدوري المصري وخسر المنافسة في آخر جولات البطولة بعد أداء كبير طوال الموسم، ولكن نجح السويسري في حصد لقب "كأس السوبر المصري السعودي" على حساب الهلال السعودي بطل آسيا بعدما تغلب عليه بهدفين لهدف في المباراة التي جمعت بين الفريقين في المملكة العربية السعودية، وبعد حصد اللقب الودي والفوز على بطل أسيا، توجهت أمال وطموحات الجماهير البيضاء لحصد بطولة قارية خاصةً بعد وصول الفريق لمرحلة كبيرة من التجانس والتفاهم تحت قيادة السويسري، ونجحت بالفعل الكتيبة البيضاء من حصد بطولة الكونفيدرالية لنفس الموسم وتحقيق لقب قاري بعد غياب دام لمدة 17 عام عن منصات التتويج القارية.

ثم أعلن مجلس إدارة النادي برئاسة المستشار مرتضى منصور رحيل جروس عن قيادة الفريق وعدم تجديد عقد السويسري، ليخرج كريستيان جروس من نادي الزمالك وتتوقف مسيرة التوهج التي قادها في القلعة البيضاء، وبعد رحيل جروس قرر مجلس إدارة الأبيض التعاقد مع الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو" المدير الفني السابق لنادي أورلاندو الجنوب إفريقي في منتصف شهر أغسطس، بالإضافة لتجديد دماء الفريق بصفقات نارية وتدعيم قوي لمركز حراسة المرمى بحارسي "سوبر"، ليبدأ ميتشو مسيرته مع القلعة البيضاء بطموحات عالية مع الفريق بعد إنتهاء موسم الأبيض ببطولة قارية وأخرى محلية.

ثم بدأ الفريق الإعداد للموسم الجديد 20192020، وتعود بطولة الدوري العام للحياة ويقدم الزمالك مستوى كبير وأداء ممتع تزينه أهداف عالمية، حتى لحظة الإصطدام خارج أحلام الجماهير البيضاء بالتعثر أمام نادي إنبي ضمن منافسات الجولة السادسة من بطولة الدوري المحلي، قبل السقوط الكبير في لوبومباشي في أولى مباريات دور مجموعات دوري الأبطال الإفريقي على يد مازيمبي الكونغولي بثلاثية دون رد في مستهل مشوار النادي الأبيض الإفريقي، لينتهي عام 2019 داخل جدران القلعة البيضاء بتغيير ثلاث مدربين للفريق الأول لكرة القدم بجنسيات مختلفة، وحصد ثلاث بطولات بتصنيف مختلف أيضًا ما بين ودية ومحلية وقارية.

صراعات مشتعلة خارج الملاعب

لم يمرعام 2019 على إدارة الزمالك مرور الكرام أيضًا، فكان عام ممتلئا بالصراعات والمواجهات الإعلامية النارية، سواء مع المنافسين أو مع متمردي فريق القدم، أو حتى مع أعضاء مجلس الإدارة.

رحيل جروس

بدأ العام برحيل السويسري كريستيان جروس عن قيادة الفريق الأول لكرة القدم بعد صدام مع مجلس الإدارة برئاسة المستشار مرتضى منصور، ليخرج صاحب بطولة الفريق القارية من النادي بعدها.

محمود عبد المنعم "كهربا"

كانت البداية حين عاد اللاعب بداية من الموسم الحالي من فترة الإعارة بنادي الإتحاد السعودي، ليقوم رئيس الزمالك بإقناعه بتجديد عقده موسمين آخرين، من أجل إعارته مرة أخرى، وهو ما قام به اللاعب، وبعدها لم تأت للاعب عروض، نظرًا لعدم مشاركته مع المنتخب الوطني في مونديال روسيا 2018، ليستمر مع الفريق الأبيض، ثم يرفض مجلس الإدارة تعديل عقد اللاعب وزيادة المقابل المادي، ليبدأ كهربا التمرد على النادي ويرحل للدوري البرتغالي مع فريق "أفيس" دون رغبة مجلس الأبيض، وأخيرًا يعود محمود عبد المنعم للدوري المصري عبر بوابته الكبير من خلال النادي الأهلي.

طارق حامد

بدأت أزمة لاعب خط الوسط عندما نشر عبر ستوري "إنستجرام" رسالة غامضة جاء نصها، "انتظرت وصبرت كثيرًا من أجل من أحبهم ويحبونني، ولكن لقد طفح الكيل ولن أصمت مرة أخرى"، ثم جاء رد مجلس الأبيض بعدم تعديل عقد اللاعب بعد وعده أكثر من مرة من مجلس الإدارة بتعديل العقد ماديًا، لاسيما بعد رفض احترافه في الدوري السعودي قبل مطلع الموسم الجاري، لتصل الأمور لحذف اللاعب إسم نادي الزمالك من وصف الحساب الخاص به على موقع التواصل الإجتماعي، ثم يرد مرتضى "مش عليا فلوس لحد" تعليقًا على أزمة اللاعب.

حمدي النقاز

قرر الظهير الأيمن للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، التونسي حمدي النقاز فسخ تعاقده من طرف واحد والرحيل عن مصر ونادي الزمالك بسبب عدم حصوله على راتبه لمدة 4 أشهر على حد قوله، ليخرج بعدها رئيس الزمالك ويتهم اللاعب بالنصب قائلًا،"إن لم تستحِ فافجر ما شئت، إنت نصاب، عقدك مع الزمالك 4 مواسم، مر منهم موسمين ويتبقى موسمين".

الفريق الأول لكرة اليد

كعادة فريق كرة بنادي الزمالك يسكنه الاستقرار دائمًا ويعرف طريق البطولات وحده، حيث واصل الكوماندوز تفوقهم في اللعبة وتربعهم على عرش البطولات، ونجح الزمالك في استعادة لقب دوري المحترفين لكرة اليد الغائب عنه في الموسمين الماضيين على حساب الأهلي غريمه التقليدي بختام الدوري في إبريل السابق، وبعدها خاض الفريق منافسات كأس العالم للأندية التي أقيمت مؤخرًا في المملكة العربية السعودية، ونجح الفريق في إنهاء مشواره بـ"سوبر جلوب" بإكتساح الدحيل القطري ليضمن المركز الخامس بالترتيب العام على مستوى العالم.

ثم قاد الجهاز الفني للفريق بقيادة المصري باسم السبكي فريق يد الزمالك لرقم قياسي كبير في تاريخ اللعبة قاريًا كأكثر الأندية تتويجًا بلقب دوري أبطال إفريقيا برصيد 12 مرة، حيث فازت كتيبة الكوماندوز باللقب في أكتوبر الماضي بعد مباراة مثيرة مع سبورتنج إمتدت إلى الأوقات الإضافية، وشهدت عودة رائعة بعد تأخر لرفاق الأحمر، حيث نجحوا في تحويل تأخرهم إلى التعادل في الثواني الأخيرة، قبل أن يحسموا البطولة في الوقت الإضافي بنتيجة 33-31، ويتربعوا على عرش القارة كما عاهدهم جمهور الأبيض.

صراعات الدوري الممتاز في 2019

شهد موسم 2019 صراعًا بين جميع فرق الدوري الممتاز، سواء بين أندية المقدمة أو أندية القاع، حيث ظهرت فرق تنافس القطبين الأهلي والزمالك على لقب الدوري، وعلى رأسهم بيراميدز، كما عانت بعض الفرق الأخرى من المنافسة على الهبوط طوال الموسم، وفرق أخرى لم تستمر في دوري الأضواء بعد أول موسم لها في دوري الأضواء والشهرة.

بيراميدز

الصراع دائمًا يكون محتدمًا بين الأهلي والزمالك على لقب الدوري، ولكن الموسم الماضي ظهر عنصر اَخر ينافس قطبي الكرة المصرية وهو فريق بيراميدز بمسماه الجديد، حيث ضم العديد من اللاعبين المميزين للمنافسة على لقب الدوري مع المارد الأحمر والفارس الأبيض، مما خلق حالة تنافسية كبيرة بمسابقة الدوري، لكنه موسمه انتهى دون التتويج بأي بطولة، إذ استطاع أن احتل المركز الثالث بجدول المسابقة والمشاركة في بطولة الكونفدرالية الإفريقية.

الجونة

رغم خبرة فريق الجونة بمسابقة الدوري، إلا أنه عانى كثيرًا الموسم الماضي عقب عودته مرة أخرى من دوري القسم الثاني، حيث ظل يعاني طوال الموسم من الهروب من القاع وتفادي الهبوط مرة اَخرى، حيث استطاع أن يبقى في الدوري الممتاز في الأمتار الأخيرة من المسابقة، بعدما احتل المركز الخامس عشر.

بتروجيت

كان أحد ضحايا الفرق الهابطة إلى دوري المظاليم، لأول مرة في تاريخه منذ صعوده إلى الدوري الممتاز موسم 2005 ــ 2006، إلا أنه عانى طوال الموسم من تغيير المدربين وعدم الاستقرار الفني الذي انتاب الفريق، إذ انتهى موسمه باحتلال المركز السادس عشر كأحد الفرق الثلاث الهابطة إلى دوري القسم الثاني.

إنبي

يعد من فرق أصحاب التاريخ والباع الطويل في مسابقة الدوري، لكن الموسم الماضي لم يقدم أي شئ يشفع له، حيث كان على مقربة من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، لولا تحقيق الانتصار في اَخر مباراتين، إذ استمر في بطولة الدوري بفارق نقطتين فقط عن اَخر مركز من مراكز الهبوط.

الإنتاج الحربي

كان الحصان الأسود لبطولة الدوري الممتاز، تحت قيادة المدير الفني المخضرم مختار مختار، لكنه عانى من كثرة الإصابات التي انتابت صفوف الفريق في الأسابيع الأخيرة من بطولة الدوري، واستطاع أن يحسم موسمه في وسط الجدول.

وادي دجلة

دخل وادي دجلة الموسم الماضي بتجربة جديدة، تحت قيادة اليوناني تاكيس جونيس الذي قدم أدائًا رائعًا مع الفريق الدجلاوي، لكنه عانى أيضًا كثيرًا من شبح الهبوط، وحسم بقائه في الدوري في الأمتار الأخيرة من المسابقة.

حصاد دوريات الكرة الأوربية 2019

دوريات الكرة الأوروبية، سواء البريمرليج أو الليجا أو البوندسليجا أو الكاليتشو أو الدوري الفرنسي، فمررنا بلحظات عديدة من الإثارة والمتعة خلال تغطية أحداثهم طوال العام، وحان الوقت لكي نتذكرها معكم قبل حلول عام جديد يُخفى عن مغامرة أخرى مليئة بالتأكيد بالكثير من لحظات الإثارة والمتعة التي اعتدناها من الكرة الأوروبية.

الدوري الإسباني

أبرز لحظات 2019 الرياضية على المستوى الأوروبي، بالدوري الأكثر شعبية فى العالم وهو الدوري الأسباني "الليجا"، والذي توج بها نادي برشلونة للمرة الثانية على التوالي والمرة الـ26 فى تاريخ الفريق الكتالوني برصيد 87 نقطة، بعد رحلة مثيرة للدفاع عن اللقب الذي حسمه لصالحه مبكرًا وقبل إنتهاء البطولة بثلاث جولات، ليحلق منفردًا بقمة الليجا بفارق 11 نقطة ومتفوقًا بفارق المواجهات المباشرة عن الوصيف أتليتكو مدريد الذي كان المركز الثاني من نصيبه برصيد 76 نقطة، فى حين كان موسم صعب علي جميع عشاق ومحبي الفريق الملكي ريال مدريد الذي حل فى المركز الثالث برصيد 68 نقطة، والذي خسر فى لقاء كلاسيكو الأرض لهذا العام أمام غريمه التقليدي برشلونة بخماسية.

الدوري الإنجليزي

أصبح مؤخرًا الأكثر متابعة على الصعيد العربي لتواجد لاعبنا المحترف المصري محمد صلاح في صفوف نادي ليفربول الذي احتل وصافة البريمرلج هذا العام برصيد 97 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن المتصدر مانشيستر سيتي الذي توج باللقب السادس فى تاريخه، وجاء تشيلسي ليحتل المركز الثالث برصيد 72 نقطة.

الدوري الألماني

البوندسليجا، ثاني أعلى دوري من حيث الإيرادات على المستوى العالمي، وأضاف بايرن ميونخ خلال عام 2019 اللقب الـ29 فى خزانته ليعد الأكثر تتويجًا بالبطولة فى ألمانيا، ويليه بوروسيا دورتموند فى الوصافة بفارق نقطتين عن البطل، فى حين تواجد نادي لايبزج في المركز الثالث، ولكن على مستوى التشامبيونزليج ودعت ألمانيا البطولة مبكرًا من خلال ممثليها، فودع الفريق البفاري ودورتموند وشالكة دوري الأبطال من الدور الـ16.

الدوري الإيطالي

حظى الدوري الإيطالي بنصيب كبير من المتعة والإثارة الكروية خلال عام 2019 الذي شهد استمرار هيمنة نادي يوفينتوس بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو على لقب الكاليتشو للمرة السابعة على التوالي والرابعة والثلاثين في تاريخه، على أن يحتل نادي نابولي الوصافة ويليه أتلانتا فى المركز الثالث، ولم ينجح يوفينتوس ممثل الكرة الإيطالية الوحيد فى دوري أبطال أوروبا، حيث ودع البطولة بعد أن قطع شوط كبير فيها وتأهل من دور المجموعات مرورًا بالدور ال 16 ولكن خرج من دور الـ 8 بثلاثية على يد الفريق الهولندي أياكس أمستردام.

الدوري الفرنسي

شهد تتويج فريق العاصمة "باريس سان جيرمان" بلقب الدوري الثامن فى تاريخه، بعد أن حلق بعيدًا بقمة ترتيب جدول الدوري الفرنسي، اقتنص اللقب قبل نهاية الموسم خمس جولات، بفارق شاسع يصل إلى 15 نقطة بعد مطاردة مباشرة من غريمه الوصيف فريق ليل، وجاء المركز الثالث من نصيب فريق أولمبيك ليون، ولم نستطع الاستمتاع بمذاق الكرة الفرنسية فى التشامبيونزليج، حيث ودع باريس سان جيرمان البطولة فى الدور الـ 16 بعدما تغلب عليه مانشيستر يونايتد الإنجليزي، كما لحق به فريق ليون هو الأخر عقب تلقيه خماسية من برشلونة، لينهيان آمال الكرة الفرنسية مبكرًا في المنافسة.

ليفربول

خاض ليفربول 35 مباراة في الدوري في عام 2019، استطاع الفوز في 29 مباراة والتعادل في 5 والهزيمة في مباراة وحيدة فقط، في 19 مباراة في دوري أبطال أوروبا أستطاع الفريق الفوز في 12 مباراة والتعادل في مبارتين والخسارة في 5 مباريات فقط.

حصاد المحترفين في عام 2019

أكثر من 15 لاعبا مصريا يلعبون خارج مصر بين الدوريات الأوروبية بدرجاتها المختلفة والدوريات العربية لم يحرك تألق صلاح فيهم ساكنا، فقد قدم الجميع مستويات متباينة بين تألق لفترات واختفاء لفترات.

محمد صلاح

تألق محمد صلاح نجم ليفربول، هذا الموسم، سجل محمد صلاح رفقة ليفربول 6 أهداف في 11 مباراة بدوري أبطال أوروبا في عام 2019، كما استطاع تسجيل 18 هدف في 32 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وشارك صلاح مع الفراعنة في 4 مباريات ببطولة كأس الأمم الأفريقية مصر 2019، استطاع تسجيل هدفين فقط قبل أن يغادر المنتخب البطولة في دور الـ16 على يد جنوب افريقيا، وحصل على بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب توتنهام، وبطل كأس السوبر الأوروبي على حساب تشيلسي، وصيف البريميرليج بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي البطل، وأفضل لاعب في افريقيا بجانب ثالث أفضل لاعب في العالم خلف مودريتش والحاصل على جائزة بوشكاش لأفضل هدف في عام 2018، وأفضل لاعب في نادي ليفربول عن شهر أبريل 2019، وستطاع محمد صلاح في عام 2019 أن يحصل على لقب هداف الدوري الانجليزي مناصفة مع ساديو ماني واوبامينج بـ22 هدف، حصل صلاح على خامس أفضل لاعب في العالم خلف ميسي ورونالدو وفان دايك وساديو ماني.

محمد النني

في النصف الأول من العام كان يشارك على فترات مع أوناي إيمري سوى في 7 مباريات فقط، ثم انتقل إلى نادي بيشكتاش التركي على سبيل الإعارة ليقدم أداء رائع مع فريقه التركي.

أحمد المحمدي

في النصف الثاني من عام 2019 كان أحمد المحمدي، قريبا من تأهل فريقه للدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقه استون.

أحمد حجازي

لم يظهر حجازي مع ناديه وست بروميتش ألبيون، بسبب الاصابة لكن فريقه كان منهارا فخسر مباراة تلو الأخرى حتى هبط لدوري القسم الثاني، وتوقع العديد من المتابعين انتقال الدولي المصري لأحد فرق الدوري الممتاز لكن هذا لم يحدث حتى استمر مع وست بروم وشارك في دوري القسم الثاني.

سام مرسي

في منتصف العام نجح في قيادة فريقه ويجان للتأهل لدوري القسم الثاني من دوري القسم الثالث بإنجلترا، وواصل المشاركة باستمرار في تشكيل ويجان الأساسي خاصة وأنه يحمل شارة قيادة الفريق، لكن ويجان بعيد كل البعد عن محاولة التأهل للدوري الممتاز هذا الموسم.

تريزيجيه

في النصف الأول تألق تريزيجيه مع فريقه مع ناديه قاسم باشا حتى انتقل إلي صفوف نادي أستون فيلا الإنجليزي لمدة موسم ونصف.

كوكا

في النصف الثاني من الموسم الماضي لم يظهر كوكا كثيرا مع فريقه براجا في الدوري البرتغالي، ليظهر كوكا في 11 مباراة مع أولمبياكوس الذي انتقل له على سبيل الإعارة وسجل 3 أهداف في النصف الثاني من العام قبل أن تضربه إصابة قوية أبعدته عن المباريات منذ أكتوبر الماضي.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً