اعلان

جامعة الفيوم تنظم قافلة طبية بقرية كحك بحري بمركز يوسف الصديق

 الدكتور محمد عيسى سيد نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات
الدكتور محمد عيسى سيد نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات

شهد الدكتور محمد عيسى سيد نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، فعاليات قافلة جامعة الفيوم الطبية بقرية كحك بحري بمركز يوسف الصديق والتي نظمتها الإدارة العامة لخدمة المجتمع بالتعاون مع كليات الطب والصيدلة والتمريض والإدارة العامة لرعاية الشباب والمجلس القومي للشباب ومديرية الصحة بالفيوم.

بحضور الدكتور عاصم عيسوى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وسوزان عبد القادر مدير عام خدمة المجتمع وعدد من أطباء مستشفيات الجامعة فى تخصصات متنوعة.اقرأ أيضا:"تقضي على كل ما هو أخضر".. "زراعة الفيوم" تستعد لمواجهة "الحشرة الجياشة" 

أكد الدكتور محمد عيسى أن تنظيم القافلة يأتي انطلاقا من رسالة جامعة الفيوم ودور قطاع خدمة المجتمع بالجامعة فى خدمة المجتمع المحلى والقرى الأكثر احتياجا بالمحافظة وأضاف سيادته أن القافلة تشمل تخصصات طبية متنوعة منها الباطنة والأطفال والجلدية والرمد والأسنان والعظام والنساء والصدرية.

وصرح الدكتور عاصم العيسوى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع بأن القافلة الطبية شارك فيها عدد 18 طبيبا من الجامعة قامت بالكشف على عدد 1600 حالة من أهالى القرية حيث تم الكشف وصرف العلاج لـ 450 حالة فى تخصص الأطفال و270 حالة باطنة و230 حالة رمد و170 حالة جلدية و180 حالة صدرية و190 عظام و110 نسا وطب أسرة

ويذكر أن هذه الدورة تأتى فى إطار التعاون المثمر بين جامعة الفيوم وهيئة التعاون الدولى اليابانية وشارك فى هذه الدورة متدربين من العراق والسودان وفلسطين والأردن.

وأيضا استعدت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم بقيادة الدكتور ربيع مصطفي، لمواجهة "الحشرة الجياشة" والتي تعد واحدة من أخطر الآفات التي تسبب أضرارا بالغة في الزراعات، حيث اتخذت المديرية إجراءات احترازية لاكتشاف حشرة الجياشة عند ظهورها من أجل مكافحتها والقضاء عليها.

وأكد الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بـالفيوم، عدم ظهور أي نوع من الإصابات بالحشرة الجياشة، في أنحاء المحافظة، مؤكدًا بأنه تم اتخاذ إجراءات احترازية بعمل لجان ثابتة من إدارة المكافحة للفحص المستمر لجميع المحاصيل في عموم المراكز والقرى، وتركيب مصائد ضوئية في مناطق متعددة بمراكز المحافظة لاكتشاف الحشرة عند ظهورها، والمرور اليومي والدائم على هذه المصائد.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أنه تم تنظيم دورات تدريبية للتعريف بخصائص الحشرة والشكل الظاهري لها في جميع أطوارها وشكل الإصابة بداية من المديرية مرورا بجميع المراكز التابعة لها، مضيفًا أن ذلك يأتي في إطار اهتمام المديرية بكل ما هو جديد للفلاح، فيما يخص المحاصيل وحماية الإنتاج الزراعي ويتزامن مع ظهور دودة الحشد الحشرة الجياشة في عديد من دول العالم، وما تسببه من أضرار جسيمة، حيث إنها تهاجم كل ما هو أخضر وتقضي عليه تماما.

في السياق ذاته، قامت الإدارة الزراعية بمركز طامية بقيادة المهندس ألفي كامل، مدير الإدارة، بمتابعة مصائد حشرة الخريف الجياشة بمركز طامية، بحضور المهندس ربيع محفوظ رئيس قسم المكافحة بمركز طامية والمهندس سمير صبري بقسم المكافحة، حيث انه يوجد بطامية عدد ٢ مصيدة موزعين بناحية الروضة وقصر رشوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً