اعلان

العدالة تقول كلمتها.. القضاء السعودي يرد مظلمة "خاشقجي" ويعدم 5 من قتلته.. نجله: الحكم أنصفنا.. والمحققة الأممية تكشف اسماء المعدومين

خاشقجي
خاشقجي

عاقب القضاء السعودي بالإعدام خمسة أشخاص ثبتت إدانتهم بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبالسجن لفترة يصل مجملها 24 عامًا على ثلاثة آخرين لتسترهم على الجريمة، ولكن، وكما أفادت النيابة العامة السعودية، فإن هذا الحكم ليس نهائيا وإنما يمكن الاستئناف عليه، وأثار الحكم، الذي شمل أيضا الإفراج عن آخرين كان سبق اتهامهم، لعدم ثبوت الأدلة على إدانتهم، منهم مسؤلين بارزين، أحدهما في البلاط الملكي، والآخر بجهاز الاستخبارات العامة، ردود فعل واسعة، منها ما اعتبر أنه أنصف الراحل وحقق العدالة، معبرين عن ثقتهم الكاملة في القضاء السعودي الذي رحبت أمريكا هي الأخرى بحكمه ووصفته بالـ"خطوة المهمة".

وقال المتحدث باسم النيابة السعودية شلعان الشلعان، اليوم الإثنين، "أصدرت النيابة أحكاما ابتدائية بحق 11 متهما في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي"، موضحا "أصدرت النيابة أحكاما بإعدام 5 من المتهمين"، مضيفا أن "الأحكام الصادرة بحق المتهمين لا تعتبر قطعية"، لافتا إلى أنه "تم توجيه الاتهام إلى 11 شخصًا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم أمام المحكمة الجزائية في الرياض".

وتابع المتحدث "التحقيقات تمت مع كافة المشتبه بتورطهم في القضية، من بينهم سعود القحطاني (المستشار في الديوان الملكي) لكن لم تثبت عليه أية أدلة"، لافتا إلى أنه "تم الإفراج عن أحمد عسيري (نائب رئيس الاستخبارات العامة) بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه".

كما أعلن أيضا، الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي، بعد أن أثبت عدم وجوده داخل القنصلية أثناء الجريمة، مشيرا إلى أن تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا.

وأشار النائب العام السعودي إلى أن المحكمة قضت بسجن ثلاثة أشخاص آخرين لـ 24 عاما.

سبب إخفاء أسماء المحكوم عليهم

وكشف وكيل النيابة العامة السعودية، عن السبب وراء عدم إعلان هوية المحكوم عليهم في قضية مقتل خاشقجي؛ وقال الشلعان، خلال مؤتمر صحفي، إن ذلك جاء استنادا إلى المادة 68 من نظام الإجراءات الجزائية، التي تحظر إعلان الأسماء، مشيرا إلى أن الأحكام لا زالت ابتدائية وحينما تكون قطعية فسيتم ذلك، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

وأوضح أن جميع من تم الاشتباه بهم في قضية مقتل خاشقجي تم التحقيق معهم من قبل النيابة العامة ومن ثبتت إدانته تحقيقياً جرى إحالته إلى المحكمة، ومن لم تثبت إدانته لعدم وجود أدلة كافية فتم الإفراج عنه وإخلاء سبيله عن طريق النيابة أو عن طريق المحكمة.

وتابع بأن "لم يتبق في الإجراءات إلا النظر إلى الاعتراض على الحكم من محكمة الاستئناف، وإذا تم الحكم قصاصا من قبل محكمة الاستئناف تم رفعها إلى المحكمة العليا استناداً إلى المادة 190 من نظام الإجراءات الجزائية".

ماذا قالت خطيبة خاشقجي؟

من جهتها، علقت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي الراحل، على الأحكام التي أصدرتها النيابة العامة اليوم؛ ووصفت جنكيز، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، بيان النيابة العامة العامة السعودية بأنه "غير مقبول"، وارفقت مع تغريدتها هاشتاجات تطالب بتحقيق العدالة لخطيبها الراحل.

تعليق نجل الراحل

بدوره، أصدر نجل خاشقجي تعليقا على الحكم؛ وقال "اليوم القضاء السعودي أنصفنا ونؤكد ثقتنا به بكافة مستوياته"، موضحا أن القضاء السعودي حقق العدالة بالحكم الذي صدر اليوم بإعدام 5 من المتورطين في حادث مقتل والده، مؤكدا ثقته في القضاء السعودي بكافة مستوياته.

​وكتب "خاشقجي" في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "إنصاف القضاء يقوم على مبدأين، العدالة وسرعة التقاضي، فلا ظلم ولا مماطلة. اليوم القضاء أنصفنا نحن أبناء المرحوم، بإذن الله جمال خاشقجي"، مضيفا "نؤكد ثقتنا في القضاء السعودي بكافة مستوياته وقيامه بإنصافنا وتحقيق العدالة. الحمد لله والشكر له".

أمريكا: "خطوة مهمة"

وعلق مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية على الأحكام الصادرة اليوم بحق المتورطين في مقتل الصحفي السعودي، وقال إن الولايات المتحدة تعتبر أن الحكم الذي أصدرته السعودية بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في قضية مقتل خاشقجي "خطوة مهمة" لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة.

اقرأ أيضاً: مقتل خاشقجي.. الكشف عن تفاصيل براءة "العسيري" والتحقيق مع "القحطاني"

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، "هذه خطوة مهمة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة المروعة، ونشجع السعودية على مواصلة عملية قضائية تتسم بالنزاهة والشفافية".

اقرأ أيضاً: أول تعليق من خطيبة خاشقجي على حكم المحكمة السعودية

من هم الـ5 الصادر بحقهم عقوبة الإعدام؟

ورغم عدم الكشف عن هوية المحكوم عليهم بالإعدام، إلا أن المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام المنفذة خارج نطاق القضاء، والتي تتولى التحقيق في القضية، أنييس كالامار، كانت قالت في وقت سابق يونيو الماضي، إن الأشخاص الخمسة الذين يواجهون عقوبة الإعدام هم فهد شبيب البلوي، وتركي مصحف الشهري، ووليد عبدالله الشهري ماهر عبد العزيز مطريب، وهو ضابط مخابرات، وصلاح محمد طبيبي، طبيب شرعي بوزارة الداخلية. بحسب المحققة الأممية.

اقرأ أيضاً: نجل خاشقجي يعلق على الحكم الصادر بحق قتلة والده: القضاء السعودي أنصفنا

والمتهمون الستة الآخرون، وفقا لـ"كالامار" التي تحدثت لموقع "بي بي سي"، هم أحمد عسيري، ومنصور عثمان أباحسين، ومحمد سعد الزهراني، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني مفلح شايع المصلح، الذي يقال إنه عضو في طاقم القنصلية السعودية في إسطنبول، حيث قتل خاشقجي. وفقا لـ"بي بي سي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً