اعلان

مواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثاني الثانوي

صورة أرشيفية

صرح الدكتور غازى البنوانى مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بمواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول والثانى الثانوى.

وقال البنوانى: القراءة بها موضوعان موضوع معلوماتى وموضوع أدبى، والموضوع المعلوماتى عن الكواكب أو عن النجوم والشمس والقمر وفصول السنة، أي به حقائق علمية ثابتة، أما الموضوع الادبى فعن شخصية معينة عن تراجم أو طرفة أدبية أو فقرة أدبية وهكذا، والهدف من القراءة المتحررة قياس واستخراج ما تعلمه وفهمه الطالب وطبقه بالكتاب المدرسى ولكن على موضوعات مختلفة.

مواصقات امتحان اللغة العربية الصف الأول الثانوى

بالنسبة للصف الأول الثانوي القراءة متحررة عبارة غن القطعة المعلوماتية عبارة عن 6 أسئلة موضوعية وسؤال مقالى

وتعادل 8 درجات، أما القطعة الأدابية عبارة عن 5 أسئلة موضوعية وسؤال مقالي بـ7 درجات، والنصوص متحرره تكون نص نثر ونص شعر مواكبة تمامًا لما تم دراسته من حيث البيئة والأساليب وسمات الشعر والخيال إذا كان دارس الاستعارة والتشبيه فالسؤال يكون عن الاستعارة والتشبيه خصص لها 10 درجات.

مواصفات امتحان الغة العربية

والنحو فهم وتطبيق يحتوي على 7 أسئلة اختيار من متعدد بسبع درجات، بينما البلاغة قائمة على الكتاب المدرسى، أسئلة تشمل الثلاث أفرع تعادل ثلاث درجات، والتعبير مقسم تسع درجات التعبير الابداعى، وثلاث درجات التعبير الوظيفى بهم أربعة درجات إملائى ونحوى.

مواصفات امتحان اللغة العربية

اقرأ أيضا..مدرسة بالشروق تجبر أولياء الأمور على نقل أبنائهم للعاصمة الإدارية أو التحويل للإنترناشونال

الأدب قائم على كتاب المدرسة له ثلاث درجات، بينما القصة للاطلاع فقط لكن تحذير لاهمالها ويبلغ مجموع الدرجات 50 درجة، ومجموع الاسئلة 35 سؤال عبارة عن 27 اختيار متعدد 8 مقال، زمن الامتحان ثلاث ساعات.

الفرق بين أولى ثانوى وتانية ثانوى فى اللغة العربية

تقليل الأدب لسؤالين والبلاغة لسؤالين لتصبح درجتين أدب ودرجتين بلاغة، والقراءة 14 درجة مقسمة 7 موضوعات معلوماتى و7 موضوع أدبى، الثلاث درجات فرق القراءة والأدب والبلاغة تذهب إلى النحو ليرتفع مجموع درجات النحو فى الصف الثانى إلى 10 درجات بدلا من سبع درجات بالصف الأول الثانوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين