اعلان

طبيب بيطري: تربية الحيوانات الأليفة علاج للاكتئاب احرصوا على عنايتها

تربية الحيوانات الأليفة علاج للاكتئاب

يحرص الكثير من المواطنين على اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل، كنوع من الرفقة والصحبة، أو زيادة الشعور بالأمان وخاصة لقاطنى المناطق النائية، ولكن يظل الحيوان الأليف روحًا يحتاج إلى رعاية وعناية مثل أحد أفراد الأسرة، وقايتها من الأمراض.

وفي هذا الصدد، أوضح منصور سيد استشاري طب بيطري، أن هناك أمور هامة يجب الأشخاص مطالعتها قبل اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل، أهمها نوع الحيوان الراغبين تربيته، بالإضافة إلى مساحة البيت الذي يضع فيه فتختلف بين الكلاب والقطط على سبيل المثال، حيث أن هناك سلالات تحتاج إلى حدائق بالمنزل لتربيتها لضخم حجمها.

وتابع: "عند اتخاذ قرار باقتناء حيوانات أليفة وشرائه يجب عرضها قبل دخولها المنزل على طبيب بيطري لفحصها جيدًا حتى لا يكون عرضة لإصابة الأطفال بالبيت بالأمراض وتفاعلاتهم التلقائية معه".

وشدد على أهمية التطعيمات المحددة للحيوان من قبل الطبيب البيطري والألتزام بأخذ الجرعات في موعدها، فهو لديه حق الرعاية والغذاء والوقاية من الأمراض والمتابعة المستمرة لصحته.

وأضاف أن هناك الكثير من الأسر تلجأ إلى تربية الحيوانات الأليفة للخروج من نوبات الاكتئاب وخاصة من لم ينجبون أطفال، فتشعروهم بالبهجة وامتلاء أوقات فراغهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الوحدة.

علامات الصحة العامة على الحيوانات الأليفة

- أن يكون جسمه خالى من الحشرات.

- أن يكون قادر على الحركة.

- أن يكون منتبه ومتفاعل تصرفات المحيطين به.

- أن يكون خالى من الإفرازات بمنطقة الأنف والعين والفم لكونها أولى علامات المرض.

- التساؤل عن شهادة التطعيمات.

وفي السياق ذاته، أعرب أن سن الحيوان يتم فحصه من خلال الأسنان، ويحدد العمر المناسب له، وبناءً عليها يحدد التطعيمات المناسبة له، ولابد عند شراء أي حيوان أليف الحصول على شهادة طبية مختومة بالتطعيمات، كما يتم تقليم أظافر الحيوان، تنظيف الأذن، إعطاء جرعات الديدان الدورية والحشرات من أجل آمان الحيوان والمنزل الذي يتم تربيه فيه.

وأكد على أن الكلب البلدى المصري يعتبر من أحسن السلالات على مستوى العالم، في الذكاء والوفاء، والتميز في الجينات الوراثية العالية، وقادر على تأهيله واستخدامه في الحراسة بشكل جديد، لكنه يعانى من الإهمال الشديد، مطالبًا على التوعية السليمة لهم والاهتمام فيهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً