اعلان
اعلان

وزيرة التضامن الاجتماعي لـ أهل مصر: قانون المعاشات الجديد صدر بالفعل ونعمل على تنفيذه

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول صدور وتنفيذ قانون المعاشات الجديد، حيث أنه من أحد أهم القوانين الجديدة التي تعمل الدولة على إقرارها، وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، عليه، في شهر أغسطس الماضي.

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، بشأن قانون المعاشات الجديد: إن قانون المعاشات الجديد صدر بالفعل، ونعمل على وضع خطة محكمة لتنفيذه خلال الفترة المقبلة، حتى يصل لجميع المستحقين.

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، أن قانون الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة تم تطبيقة في بعض المناطق، ولكن لم ينفذ في الكثير من الأماكن حتى الأن.

وأضافت "هجرس" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أنها تناقشت مع الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، وقررت "والي" إصدار منشور داخلي في الوزارة حتى يتم تفعيل القانون في كافة المحافظات فورًا، ولكن لم يصدر أي قرار جديد حتى جاءت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة.

اقرأ أيضا.. بباقات الورود.. غادة والي تنظم حفل استقبال للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

يذكر أن، قانون المعاشات الجديد ينص على أنه إذا توافرت في المستحق من ذوي الإعاقة شروط الاستحقاق لأكثر من معاش طبقًا لأحكام قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيتم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له بدون حدود.

الحالات التي أجاز فيها قانون المعاشات الجديد على الجمع بين معاشين:

يجمع المستحق بين المعاشات وفقًا لـ قانون المعاشات الجديد،في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من هذا القانون.

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وتعويض البطالة بدون حدود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً