اعلان

إنجازات التموين في إنشاء صوامع الحبوب.. خطة لتشييد 60 صومعة حقلية بـ120 مليون دولار وبناء مخازن مميكنة ببورسعيد.. ومد خطوط سكك حديدية لنقل الغلال

صورة أرشيفية

تعتبر السعات التخزينية لصوامع الحبوب بالموانئ أو بمناطق الإنتاج أو الاستهلاك إحدى عناصر البنية الأساسية للأمن القومي الغذائي المؤثرة على تدفق الحبوب للتخزين والاحتفاظ باحتياطي استراتيجي آمن من القمح وبما لا يقل عن ثلاثة أشهر لضمان توافر كميات الدقيق اللازمة لتوزيعها على المطاحن وذلك كحصص تموينية محددة يوميا للطحن لإنتاج رغيف الخبز المدعم.

التموين تستورد 97٪ من احتياجات الزيوت

ومن أجل ذلك اهتمت التموين بهذه الأمر فى 2019 من خلال إنشاء صوامع جديدة وتطوير القديم والمتهالك منها، إذ أنشأت ما يقرب من 22 صومعة بسعة 653 ألف طن (خاصـة بتخزين الأقماح للمطاحن) وذلك قبل البدء فى المشروع القومي لإنشاء الصوامع، كما أنها أنشأت 25 صومعـة بتمويل مـن دولـة الإمارات العربية الشقيقـة.

وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء عدد 25 صومعة سعة كل منها 60 ألف طن باجمالى 1.5 مليون طن ممولة من المنحة التموينية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة موزعة على محافظات الجمهورية؟.

الرؤية المستقبلية لمطالب التخزين

وتستهدف التموين تنفيذ عدد 60 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 300 ألف طن على مستوي محافظات الجمهورية من خلال صوامع رأسية / حقلية بسعة 5000 طن للصومعة الواحدة بتكلفة مالية تقديرية 2 مليون دولار للصومعة الواحدة وبتكلفة اجمالية تقديرية 120 مليون دولار، هذا إلى جانب خطة المستقبلية لإنشاء 60 صومعة رأسية ـ حقلية بطاقة 5000 طن للصومعة الواحدة، وإنشاء عدد 2 مخزن مميكن بمحافظة بورسعيد.

التموين: توريد 10 آلاف طن دواجن و6500 طن لحوم لطرحها في المجمعات

كما أن التموين تستهدف تطوير الصوامع القديمة ورفع كفاءتها للحفاظ علي استدامتها علي غرار صومعة أطفيح ، وادي النطرون ، الترامسة ، الحسينية، وسيتم تطوير خدمة استقبال الأقماح بالمواني من خلال إنشاء صومعة معدنية بسعة 400 ألف طن بميناء الإسكندرية، وإنشاء صومعة معدنية بسعة 200 ألف طن بميناء دمياط .

التموين تنجح في تحويل المخابز لنظام الرقمنة

أيضا سيتم إنشاء 2 مخزن أفقي مميكن بسعة تخزينية 100 ألف طن بميناء بورسعيد، واستخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانئ إلي الصوامع الداخلية وهي كالتالي: عدد 3 صومعة بالوجه البحري ( طنطا – كفر الشيخ – شبرا).

- عدد 7 صوامع بالوجه القبلي ( امبابة – الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا )

كما تسعى الوزارة إلى استخدام السكك الحديدية بخدمة نقل الأقماح من الموانئ إلي الصوامع الداخلية وهي كالتالي:

عدد 3 صومعة بالوجه البحري ( طنطا – كفر الشيخ – شبرا)

عدد 7 صوامع بالوجه القبلي( امبابة – الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا )

وهناك صوامع سيتم ربطها بالسكة الحديد مثل صومعة عرب العليقات، وصومعة كوم أبو راضي، وصومعة سندوب، وصومعة الاسماعيلية، وميناء الدخيلة علي ظهر الوسيلة.

كما أنه من المقرر إنشاء خط سكك حديدية من ميناء الدخيلة إلى صوامع التخزين الداخلية ، وكذا إعادة إصلاح وتشغيل خط السكك الحديدية من ميناء سفاجا إلى الصوامع الداخلية.

التموين تدرس تقديم الخدمات التموينية على موقعها الإلكتروني

كما تسعى الوزارة إلى توفير مخزون آمن من السلع الغذائية الأساسية يكفي لمدة (6) أشهر من خلال إنشاء (7) مجمعات تخزينية استراتيجية بمحافظات " الجيزة – القليوبية – بني سويف – قنا – الغربية – البحيرة- الإسماعيلية " تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية" وتقدر تكلفة هذا البرنامج بنحو (28 ) مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك