اعلان

نقيب الفلاحين: وقف صادرات 23 منتجًا زراعيًا من مصر إلى سوق العراق لن يؤثر على الصادرات المصرية

 عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن السوق العراقي لا يمثل أكثر من 3% من الصادرات الزراعية المصرية وأن وقف صادرات 23 منتج زراعي من مصر إلى سوق العراق بداية من 25 ديسمبر الحالي، جاء لأن العراق اكتفت ذاتيا من تلك المحاصيل، وليس لأسباب تتعلق بالمحاصيل الزراعية المصرية.

وأضاف أبوصدام، أن التصدير والاستيراد يتم طبقا لاحتياجات الدول وأن مصر لديها أسواق في معظم دول العالم وقد وصلت الصادرات الزراعية المصرية عام 2019 إلى رقم قياسي وصل إلى 5 ملايين و400 ألف طن لأول مرة وافتتحت كثير من الأسواق أمام الصادرات الزراعية المصرية لأول مرة، مثل الهند وبنجلاديش والصين وبعض الدول الأفريقية وأن هذا الوقف للصادرات الزراعية المصرية طبيعي ولن يؤثر على المنتجات الزراعية المصرية.

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأشار إلى أن تصدير مصر لمعظم الخضروات والفواكه نتيجة لزيادة الإنتاجية ووجود فائض كبير يسمح بذلك وأن التغيرات المناخية تجبر الدول أحيانا للاستيراد في حالة نقص الإنتاج المحلي.

وتابع ورغم أهمية التصدير كمورد للعملة الصعبة ولإنعاش الاقتصاد الزراعي إلا أننا نطلب أحيانا وقف التصدير في حالة احتياج السوق المحلي للمحصول أو عند ارتفاع الأسعار فوق طاقة المواطنين.

وفي وقت سابق، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن إعلان شعبة الخضراوات عدم زيادة أسعار الطماطم تضليل لمتخذي القرار لافتا إلى أن أسعار الطماطم بالفعل في تزايد وأن الهدف من إعلان ذلك ليس ضرب السوق كما ادعي البعض وإنما الهدف اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لمنع حدوث أزمة.

وأضاف أن كيلو الطماطم زاد بمقدار جنيه على مدار الأسبوع الماضي وأنه يتوقع استمرار ارتفاع أسعار الطماطم حتى نضج العروة القادمة في فبراير لافتا إلى أنه يتطلع إلى اتخاذ تدابير احترازية تساعد على توازن الأسعار في الفترة القليلة القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً