افتتاح أول مفاعل نووي بمحطة الضبعة في 2026.. الوكيل: إدخال صناعات جديدة واستثمارية بالمنطقة.. مدير المشروع: اختبار المتقدمين لشغل الوظائف بالمحطة نفسيًا وبدنيًا

أهل مصر

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها في إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة بقدرة 4800 ميجاوات باستخدام أحدث تكنولوجيات العالمية، بالتعاون مع هيئة المحطات النووية وأشاد وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاستعدادات التي تمت لإنشاء المحطة حتى الآن.

إنشاء أول محطة نووية في مصر

وأكد خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن ما شهدته في مصر يمثل علامة مميزة في سبيل بدء مرحلة إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى"، وذلك خلال زياراتهم لتنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية (INIR).

اقرأ أيضًا.. مدير الضبعة النووية لـ "أهل مصر": إعلان نتيجة المتقدمين للمشروع يناير المقبل

موعد افتتاح أول مفاعل نووي

وصرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، أن افتتاح أول مفاعل نووي بالضعبة في 2026 على أن يدخل كل مفاعل الخدمة كل 6 أشهر حتى يدخل آخر مفاعل بين 2028 و2029، مؤكدًا أن منطقة الضبعة ستشهد رواجًا اقتصاديًا ويستفيد منها أهالي المنطقة، وتطوير البنية التحتية والخدمات الصحية المتطورة، وستكون مزارًا سياحيًا هامًا، بالإضافة إلى عدة استثمارات هامة، خاصة وأن أهالي منطقة الضبعة فخورين بهذا المشروع النووي خاصة وأن 40% من العمالة من أهالي المنطقة.

إدخل صناعات جديدة

وأضاف "الوكيل" لـ"أهل مصر" أن الهدف من إنشاء محطة الضبعة النووية وإدخال صناعات جديدة كالأنابيب والمواسير ذات المواصفات الخاصة والارتقاء بضمان وتوكيد الجودة الخاصة بالصناعة المصرية.

ومن جانبه، أعلن المهندس محمد رمضان مدير مشروع الضبعة النووى، أن هيئة المحطة النووية أعلنت عن حاجاتها لشغل 69 وظيفة شاغرة لعدد من التخصصات المختلفة بكافة المؤهلات العليا والمتوسطة وكذلك بدون مؤهلات، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية وموقع الوزارة الرسمي.

وصرح "رمضان" لـ"أهل مصر" أن الوظائف التي أعلنت عنها المحطة أكتوبر الماضي سيتم اختيار 150 شخصًا من مختلف التخصصات سواء عامل فني أو مهندسين، مؤكدًا أنه سيتم اختبار المتقدمين لوظائف مشروع الضبعة النووية نفسيًا وبدنيًا لاختبار مدى تحملهم وثبات انفعالهم لأن المشروع صعب وبحاجة إلى أشخاص أقوياء وأسوياء نفسيًا واجتماعيًا.

وأضاف "رمضان أنه سيتم اختبارهم في الحاسب الآلي واللغة، مؤكدًا أنه سيتم إعلان نتيجة الاختبارات يناير المقبل، متابعًا أنه سيتم الإعلان عن فرص جديدة للمشروع قريبًا.

اقرأ أيضًا.. رئيس هيئة المحطات النووية: الاستفادة الفعلية من الضبعة في 2026

وأكد مدير مشروع الضبعة النووية، أنه سيتم إرسال الناجحين في كافة الاختبارات إلى روسيا.

وظائف خالية بهيئة المحطات النووية

وتشمل الوظائف الشاغرة بهيئة المحطات النووية الآتي: 24 تخصص هندسى ضمن الدرجة الثانية والثالثة و4 أخصائى علوم و5 تخصصات قانونية و9 تخصصات تجارية ومحاسبة و11 تخصصات تنمية إدارية و10 وظائف مكتبية و13 سائقًا.

وتستعرض أهل مصر الوظائف المطلوبة بكافة التخصصات الآتية:

مجموعة وظائف القانون:

- 2 محامي ممتاز و3 محامين ثالث ويشترط على المتقدمين الحصول على ليسانس حقوق (انجليزى) والقيد بنقابة المحامين.

الوظائف الهندسية:

تشترط هيئة المحطات النووية للحصول على وظائف الهندسة بالهيئة الحصول على بكالوريوس هندسة لوظائف الدرجة الثالثة، علاوة على قضاء مدة خبرة 6 سنوات للمتقدمين للتعيين على الدرجة الثانية فقط دون سواها.

ومطلوب للتعيين بالهيئة الآتي:

- 2 مهندس تخطيط مشروعات ثان.

- 2 مهندس الجدوى الفنية للمشروعات.

- 2 مهندس تفتيش نووي ثالث.

- 2 مهندس استخدام واقتصاديات الوقود.

- 4 مهندس وقود نووي.

-1 مهندس نقل.

-1 مهندس مراجعة أواختبار الجودة.

- 1 اخصائي تخطيط ومتابعة.

-1 مهندس تصميمات.

-1 أخصائي تدريب فني أو نووي.

مجموعة وظائف العلوم بالدرجة الثالثة:

-عدد 4 أخصائى علوم ثالث من خريجة بكالوريوس علوم.

مجموعة الوظائف الحرفية بالدرجة الخامسة

مطلوب 13 سائقا

وتقع محطة الضبعة النووية على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلو متر، وبناء المشروع في الكيلو 135، بطريق "مطروح الإسكندرية" الساحلي، وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.

ومن المتوقع أن ينتج المفاعل النووي 4800 ميجاوات سنوياً ما يعادل عشرات المرات من إنتاج السد العالى الذى يساهم بـ 9% فقط من استهلاك مصر من الكهرباء.

إقرأ أيضاً