خيري الذهبي في قائمة الشيخ زايد

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب قائمتها الطويلة اليوم الأثنين 20 ديسمبر، التي تتضمن 13 عملاً أدبياً تم إختياره من بين مئات الأعمال المرشحة للجائزة للعام 2020، وقد تضمنت القائمة الطويلة لهذه السنة رواية الكاتب والمفكر السوري خيري الذهبي "المكتبة السرية والجنرال" الصادرة عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان 2018.. وتتمحور الرواية التي كتب عنها عشرات الدراسات، حول مكتبة سحرية خالدة تخفي في مكنوناتها كتباً ومخطوطات عجيبة و متفردة، حاول كل الحالمين بالتحكم بالعالم، أن يسيطروا على تلك المكتبة وما تحتويه من مخطوطات تفيد وتنير الطريق للراغبين في الحكمة و الخلود، ولكن المكتبة بما تمثله من تراث الحكمة والجمال والعراقة العربية تدافع عن نفسها و تدخل الطامح لاقتحامها في متاهات نصوصها الغرائبية والمسحورة، نصوص من أعماق الشرق تأخذ القارئ في أجواء واقعية سحرية مدهشة، وتؤرجح القارئ من زمن إلى زمن، ومن تخييلات عجيبة إلى عوالم مدهشة ثم ترجعه إلى واقع خازنها المدعو "اليازجي الترجمان" والذي لا يريد سوى لقمة العيش بعيداً عن كل تلك الأكوان المدهشة التي تتفجر في داخل المكتبة المملوءة بعشرات ألاف المخطوطات التنبؤية القابضة على النفس.

إن قصة البحث عن صلاح الدين وعالمه وعلاقاته ومصيره الغامض، هي التي توجّه حوادث الرواية وترسم عوالمها ومعالمها، وهي عوالم تغري بالقراءة، فهي «تنبش» لمعرفة أحوال سورية منذ مئات السنين حتى اليوم. فقصة مصير هذا الصحافيّ البارز، ومطاردة الجنرال له، هي قصة الصراع في الشرق الحزين، ويجسّد اختفاؤه الغامض قصة اختفاء السحر في الشرق، قصة اختفاء الحكمة والفن أيضاً. هذا من جانب، لكن قصة حياة صلاح، من جانب آخر، هي قصّة نجاحات سوريّ على غير صعيد، في التعلّم ومهنة الصحافة، كما في العشق والمغامرة 333.

رواية المكتبة السرية تقع في 350 صفحة من القطع الكبير، و قد نجحت في الوصول إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد إحدى أكبر الجوائز الأدبية العربية ، برفقة كتاب كبار من العالم العربي من مثل : رشيد الضعيف من لبنان عن روايته ( خطأ غير مقصود)، وأمير تاج السر عن روايته ( تاكيكارديا) ، و نجوى بركات عن روايتها ( السيد نون) و ممدوح عزام عن روايته ( أرواح صخرات العسل) ومها حسن عن روايتها ( حي الدهشة ) و منصورة عزالدين عن متتاليتها القصصية ( مأوى الغياب) ، و محسن الرملي( أبناء وأحذية )، و علي الشعالي عن روايته (الحي الحي)، ابراهيم عيسى عن روايته ( حروب الرحماء) و حسن حميد عن روايته ( الكراكي).

يذكر أن خيري الذهبي قد أصدر في العام 2019 كتابه ( 300 يوم في اسرائيل – من دمشق إلى حيفا ) الحاصل على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي لـ "المصريين": «اللي كنتم عايشين فيه مكنش طبيعي»