اعلان
اعلان

الأعلى للآثار: "نحمي تماثيل التحرير من عبارات أحمد ومنى والذكريات الخالدة"

الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار
كتب : أهل مصر

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مساء اليوم الإثنين، خلال برنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، والإعلامى حسام الحداد، على شاشة "الحياة"، أن عملية نقل الآثار وتماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش من معبد الكرنك إلى القاهرة لتزيين ميدان التحرير ستكون مؤمنة تمامًا.

وأضاف أن عمليات النقل آمنة بنسبة أكثر من 100% وهناك عربات وأجهزة خاصة للترميم، ونقل أى أثر يخضع للحماية من أى مسببات ويتم اتخاذ كافة المحاذير".

اقرأ أيضا.. السيسي يوجه بنقل عدد من القطع الأثرية وعرضها بميدان التحرير بعد تطويره

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت كل الاحتياطات لعدم الكتابة أو النقش على التماثيل الموضوعة فى ميدان التحرير، قائلًا: "سنتخذ كل الإجراءات الوقائية لحماية التماثيل من الكتابة عليها كأحمد ومنى أو الذكريات الخالدة".

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار.

من جانبه، أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي وجّه بأن يشمل تطوير ميدان التحرير إضافة لمسة حضارية من خلال نقل عدد من القطع الأثرية وعرضها للمواطنين بعد ترميمها، وذلك على نحو يليق بسمعة ومكانة الحضارة المصرية القديمة، ويضاهي ما تزخر به أشهر الميادين في كبرى عواصم العالم من آثار فرعونية.

وتواصل محافظة القاهرة، جهودها في تطوير ميدن التحرير لتحسين المظهر الجمالي والحضاري، حيث أعلنت وزارة الآثار بالتعاون مع المحافظة أنه سيتم نقل 4 من تماثيل الكباش من الصرح الأول لمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر من أصل 60 كبشا موجودة في الكرنك، إلى العاصمة القاهرة تمهيدا لوضعها في ميدان التحرير، ليغلب الطابع الفرعوني في ميدان التحرير خاصة بعد نقل المتحف المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو