اعلان

حمدوك يوقف بث 10 قنوات فضائية مؤيدة لفكر الإخوان في السودان

وجهت حكومة الدكتور عبد الله حمدوك في السودان ضربة جديدة لتنظيم الإخوان المسلمين في البلاد بعد أن قررت حكومة حمدوك وقف بث القنوات الفضائية المملوكة لشركة الأندلس للإنتاج الإعلامي وهى مؤسسة إعلامية يعتقد على نطاق واسع أنها تمثل الذراع الإعلامي لتنظيم الإخوان في السودان. وحيث تضمن القرار وقف عشر قنوات فضائية تروج لفكر الإخوان في السودان . وشركة الأندلس للإنتاج الإعلامي مملوكة لشخصية إعلامية معروفة بتطرفها الديني ومقربة من قيادات تنظيم الإخوان في السودان عبدالحي يوسف الإمام، الملاحق قضائيا بتهم من بينها استغلال المال العام والدعوة للتطرف، والذي اعترف المخلوع عمر البشير بتسليمه عشرات الملايين من الدولارات. وتأتي خطوة حكومة عبد الله حمدوك ضمن سلسلة من الخطوات اتخذتها الحكومة السودانية لتفكيك المؤسسات التابعة لجامعة الإخوان في السودان، وهى مؤسسات إعلامية وتربوية واقتصادية كانت متحالفة مع المؤتمر الوطني الحاكم سابقا في البلاد. وهو التنظيم السياسي الذي كان يرأسه الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير.

اقرأ ايضا .. محكمة سودانية تقضي بإعدام 27 عسكريا في قضية مقتل أحمد الخير

ووفقا للقرار الصادر من وزارة الإعلام السودانية فقد أصدر وزير الثقافة والإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، قرارا قاضي بإيقاف منصة بث شركة “الأندلس للإنتاج الإعلامي والتوزيع المحدودة المالكة لقنوات طيبة الفضائية. وحصر القرار حق البث الإذاعي والتلفزيوني للهيئة العامة السودانية للبث الإذاعي والتلفزيوني، والتحكم الكامل في عمل منصات البث الإذاعي والتلفزيوني وتجميعها تحت إدارة الهيئة موضحا بأن عملية البث الإذاعي والتلفزيوني، شأن يخص الحكومة الإتحادية وبموجب أمر تأسيس الهيئة العامة السودانية للبث الإذاعي والتلفزيوني . وأشار القرار أن عملية امتلاك منصات البث الفضائي حق حصري للهيئة داخل السودان، كما لا يمكن القيام بأي عملية شراكة من إنشاء وإدارة منصات البث مع أي جهة بخلاف الهيئة. وأضاف أن الهيئة رخصت لقناة طيبة الفضائية بالبث من السودان، بيد أن السماح بامتلاك منصة وبث قنوات أخرى من خلالها فيه مخالفة صريحة للقانون السوداني.

وتابع ان القرار استند إلي خطاب سابق للهيئة العامة السودانية للبث الإذاعي والتلفزيوني والخاص بتوفيق أوضاع منصة شركة الأندلس وتوصلت فيه إلي أن تقوم شركة الأندلس، بالتنازل عن ملكية أجهزة المنصة لصالح الهيئة العامة السودانية للبث الإذاعي والتلفزيوني وبشكل رسمي مع التعويض، وتحويل المنصة من موقعها الحالي إلي هيئة البث. وخير القرار شركة الأندلس بالخيار الأول أو إعادة تصدير المنصة لخارج السودان وتقوم عشر قنوات غير مرخص لها، ببث برامجها عبر شركة الاندلس الموقوفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق