اعلان

خبير زراعة: استخدام أجنحة الدجاج في علاج مرضى العيون

الدكتور أحمد جلال أستاذ الزراعة في جامعة عين شمس

قال الدكتور أحمد جلال أستاذ الزراعة في جامعة عين شمس، إنه يمكن استخدام أجنحة الدجاج في علاج مرضى العيون، مشيرًا إلى أن دراسة أجريت من قبل مجلس أبحاث التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية التابع لحكومة المملكة المتحدة عن الأسباب الوراثية لمرض القولون وما في الإنسان.

أوضحت الدراسة إنه يمكن لمرضى أمراض العيون في مرحلة الطفولة الاستفادة من الأفكار التي كشفت عنها دراسة جديدة للدجاج.

ماهو مرض القولون

مرض القولون Ocular coloboma هو "تشوه خلقي في العين يسبب عيوبًا في العدسة أو القزحية أو الشبكية"، يسبب فقدان جزء من العين عند الولادة، لا يمكن علاجه ويمكن أن يؤثر بشدة على رؤية المريض.

ويمثل هذا المرض نسبة 10 ٪ من جميع أمراض العيون في مرحلة الطفولة يمكن أن يسبب علامة مميزة على شكل ثقب المفتاح ناتج عن جزء مفقود في القزحية، الجزء الملون من العين، والتي قد تمتد حتى العصب البصري.

وقال "جلال"، أن الدراسة كشفت عن وجود جين جديد قد يكون مسؤولًا عن الأخطاء أثناء عملية التطور والتي تسبب مرض القولون وما، وقد تساعد النتائج في تحديد العيوب الوراثية لدى المرضى وغيرها من العيوب الخلقية.

اقرأ أيضًا.. "رجائي": فتح حديقة حيوان الجيزة الثلاثاء رغم الإجازة احتفالًا بعيد الميلاد المجيد

وأضاف يحدث مرض القولون وما نتيجة لأخطاء في اندماج الأنسجة - وهي عملية أساسية أثناء التطور اللازمة لتشكيل العين والعديد من الأعضاء الأخرى في الجنين النامي، موضحًا أن أخطاء دمج الأنسجة هي شكل شائع نسبيًا من العيوب الخلقية ولكن الأسباب الوراثية لا تزال غير معروفة بالنسبة لغالبية المرضى.

استخدام أجنة الدجاج

أكد أن العلماء استخدموا بقيادة الدكتور جو رينجرز من معهد روسلين في اسكتلندا أجنة الدجاج لدراسة كيفية حدوث الاندماج، حيث حددوا الجينات التي يتم تشغيلها وإيقافها أثناء الاندماج. وجد العلماء أن أحد جينات الاندماج التي تم تحديدها حديثًا - Netrin-1 - من المرجح أن يكون حاسمًا في البشر والأنواع الأخرى وكذلك في أعضاء أخرى غير العين.

وقال الدكتور راينجرز: "إن تحديد الجينات الجديدة والعمليات المرتبطة باندماج الأنسجة من شأنه أن يحسن فهمنا لكيفية حدوث عيوب الاندماج، وما إذا كان يمكن الوقاية منها، وتعد جينات الاندماج التي كشفنا عنها موردًا ممتازًا لدعم تحديد العيوب الوراثية في برامج تسلسل المرضى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً