اعلان

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020 خطوة جديدة لتحسين ظروف المعيشة.. "أهل مصر" تنشر أهم مميزاته

صورة أرشيفية

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، عن بدء تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020، الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، وذلك اعتبارًا من 1 يناير الجاري، ويُطبق قانون التأمينات والمعاشات الجديد على كل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاع العام والقطاع الخاص، ويهدف قانون التأمينات والمعاشات الجديد إلى توحيد قوانين التأمينات الاجتماعية المختلفة تحت قانون واحد يخدم جميع الفئات.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020

وبعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020، رقم 148 لسنة 2019، أوضحت وزيرة التضامن، أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد، يمنح جميع أطراف العلاقة التأمينية مزايا عديدة سواء العامل أو صاحب العمل أو صاحب المعاش أو المستحقين عن أصحاب المعاشات منها.

اقرأ أيضا.. بعد الإعلان عن قبول دفعة جديدة.. تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم في الخدمة العامة

أهم مميزات قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020

- قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020؛ يعد قانونًا موحدًا يطبق على جميع فئات المصريين ويقوم على أساس توحيد الاشتراكات والمزايا وشروط الاشتراك والاستحقاق.

- تخفيض نسب الاشتراكات لصاحب العمل والمؤمن عليه.

- تحمل الخزانة حصة صاحب العمل بالنسبة للعمالة غير المنتظمة.

- ويعمل قانون التأمينات والمعاشات الجديد، على وضع آلية لزيادة المعاشات بنسبة لا تقل عن معدلات التضخم في الدولة.

- استحداث معاش إضافي اختياري للمؤمن عليهم الذين تتجاوز أجورهم الحد الأقصى للأجر التأميني بهدف تحسين المعاشات.

-كما يحافظ قانون التأمينات والمعاشات الجديد على كافة الحقوق الإضافية التي يحصل عليها المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون تخفيض.

استقلالية هيئة التأمينات

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020، يؤكد على استقلالية هيئة التأمينات وفض التشابكات المالية مع الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومى مع تطبيق حوكمة استثمار أموال التأمينات الاجتماعية و المعاشات؛ من خلال إنشاء صندوق مستقل لاستثمار أموال التأمينات، بعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، مما يضمن استدامة نظام التأمينات الاجتماعية وقدرته على مجابهة أعباء صرف الحقوق التأمينية مدى حياة المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

اقرأ أيضا.. بعد 31 عامًا في الشارع.. التدخل السريع ينقذ مواطنًا من الإقامة داخل صندوق حديدي

دمج صندوقي التأمينات على مستوى الجمهورية

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020

وأكدت وزيرة التضامن، أنه سيتم دمج صندوقي التأمينات على مستوى الجمهورية فى هيئة واحدة بإدارة وصندوق موحد، بعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020، لنظم التأمينات الاجتماعية والمعاشات في مصر، مما يترتب عليه سرعة أداء الخدمات التأمينية فى أسرع وقت ممكن، وكذلك توحيد الإجراءات وتوحيد المفاهيم بين العاملين بالهيئة، وذلك خلال جدول زمني سيتم إعلانه قريبا وفق آليات الدمج الإداري والتقني والمؤسسي التي ستتم في الصندوقين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتقام العاشق.. حبس طالب طب الزقازيق المتهم بالشروع في قتل زميلته