اعلان
اعلان

بسبب "طعنة في الظهر".. العراق يعلن تقييد عمل القوات الأمريكية في البلاد

كتب : وكالات

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء عبد الكريم خلف، اليوم السبت، أن العراق أصدر قراراً بتقييد عمل القوات الأمريكية بالبلاد، بعد الغارة الأمريكية التي قُتل فيها قاسم سليماني قائد فيلق القدس وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أمس الجمعة في محيط مطار بغداد.

وقال خلف إن القوات المسلحة العراقية اتخذت قراراً يقيد عمل القوات الأمريكية في العراق.

كما وصف الغارة الأمريكية الأخيرة بأنها "طعنة في الظهر"، مشدداً على أن العمليات الأمريكية في البلاد "يجب أن تتم بموافقة العراق".

وأضاف خلف أنه تم فتح تحقيق مع طاقم الطائرة التي أقلت قاسم سليماني من سوريا إلى بغداد.

ونفذت الولايات المتحدة فجر الجمعة ضربة في محيط مطار بغداد استهدفت سيارة سليماني والمهندس وأدت لمقتلهما بالإضافة لضباط إيرانيين كبار ومسؤولين في الحشد الشعبي.

وفي وقت سابق من اليوم، كان رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، قد أكد لنظيره الفرنسي إيمانويل في اتصال هاتفي، اليوم السبت، "حرص العراق على أن يكون عامل استقرار وتوافق في المنطقة والعالم".

وشدد صالح على "عدم السماح بامتداد الصراع إلى أراضي العراق أو تحوله إلى ساحة للخلافات".

كما كان الأمن الوطني بالعراق، برئاسة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي، قد أعلن أن القصف الأمريكي في بغداد، الذي أسفر عن مقتل المهندس وسليماني، "انتهاك لسيادة العراق وخروج عن شروط تواجد القوات الأمريكية".

اقرأ أيضاً: زعيمة حزب الخضر تدعو إلى سحب القوات الألمانية من العراق

ودعا في بيان مجلس النواب لعقد جلسة استثنائية من أجل تنظيم وتوحيد الموقف الرسمي العراقي، و"اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لحفظ كرامة وأمن وسيادة العراق".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً