اعلان
اعلان

10 خلطات أعشاب طبيعية تستخدم في حالة البرد والأنفلونزا

صورة أرشيفية

التهاب الحلق من الأعراض المزعجة المصاحبة للكثير من الأمراض أهمها البرد والأنفلونزا، وقد يتسبب لك في الإزعاج وآلام كثيرة تجعلك غير قادر على مواصلة يومك العادي والتواصل مع الناس بسهولة بل وتصبح غير قادر على الكلام أو تناول الطعام والقيام بأبسط الأشياء، لذلك إليك بعض الحلول من خلال استخدام خلطات الأعشاب الطبيعية في علاج التهاب الحلق.

خلطات أعشاب طبيعية تستخدم في علاج التهاب الحلق

1- الليمون

الليمون يهدئ من التهاب الحلق وآلامه، ويمكن تناوله بعدة طرق

-تناول عصير ليمون دافئ مضافاً إليه ملعقة من العسل

- الغرغرة باستخدام عصير ليمون طازج ودافئ

2- الكركم

من الأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد، لما له من خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات ويتم استخدامه من خلال

- أضف ربع ملعقة من الكركم إلى كوب ماء دافئ، واشربه في الصباح قبل تناول الطعام على معدة فارغة، كرر هذا مرة يومياً لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.

-أضف ملعقة من الكركم إلى ملعقة من الفلفل الأسود واخلطهم في كوب لبن دافئ وتناوله قبل النوم.

- يمكن أيضاً الغرغرة به عن طريق إضافة نصف ملعقة من الكركم إلى نصف ملعقة ملح ، واخلطهم في كوب ماء دافئ و استخدمه في الغرغرة مرتين يومياً.

3- العسل

فيه شفاء للناس ومنافع كثيرة كما ذُكر في القرآن، فإن فوائد العسل لا حصر لها ، ومنها أنه يقتل البكتريا والعدوي مما يساعد على سرعة الشفاء، كما أنه يقلل من التورم المسبب للألم في الحلق، فقط اضف ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله عدة مرات يومياً، أو يمكنك أيضاً إضافة العسل إلى مشروب الشاي المفضل لك.

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للبكتريا مما يساعد على علاج التهاب الحلق ويمكن استخدامه من خلال

-أضف ملعقة من خل التفاح وملعقة من عصير الليمون المضاف إليه عسل إلي كوب من الماء الدافئ ثم اشربه، كرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة يومياً حتي يهدأ تماماً ويزول التهاب الحلق.

- عمل غرغرة للحلق بإضافة ملعقة من خل التفاح وملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه عدة مرات يومياً.

5- الثوم

من استخدامات الثوم العلاجية هي أنه يعمل كمضاد للبكتريا ومطهر، لذا يساعد على علاج التهاب الحلق

-تناول فص من الثوم يومياً لتقضي على البكتريا المسببة للالتهاب.

-إذا كنت لا تحب مذاق الثوم، يمكن إضافة زيت الثوم إلي ربع ماء و الغرغرة به مرة يومياً.

اقرأ أيضًا.. التوت والسمك.. 7 أطعمة صحية لمرضى الكلى

6- القرفة

تُستخدم القرفة في علاج التهاب الحلق المُصاحب للبرد والإنفلونزا من خلال

-أضف ملعقة من القرفة إلى ملعقة من الفلفل الأسود واخلطهم في كوب ماء دافئ وقم بالغرغرة به عدة مرات يومياً.

- يمكن إضافة القرفة إلي العسل وتناولها مرتين يومياً لتقليل التهاب وآلام الحلق.

7- الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على مواد تساعد علي تخفيف الألم والالتهابات أضف ملعقتين من بذور الحلبة إلى 6 أكواب من الماء وقم بغليها لنصف ساعة ثم اتركها لتبرد قليلاً واستخدمها في الغرغرة ثلاثة أو أربع مرات يومياً.

8- ماء وملح

من أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق هي الغرغرة باستخدام الماء بالملح ، فالملح يعمل كمطهر ويقلل من التورم في الحلق وبالتالي يساعد على علاج الالتهابt

-قم بخلط نصف ملعقة من الملح إلي كوب من الماء الدافئ و تغرغر به فقط ولا تشربه ، كرر هذه العملية علي الأقل 4 مرات يومياً لتحصل على أفضل نتيجة.

9-البردقوش

تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار.

10-الدرار الأحمر

تحتوي عشبة الدرار الأحمر على مواد جيلاتينية تُغطي جدار الحلق مما يقلل من الشعور بالألم قم بغلي ملعقة من الدرار الأحمر مع الماء لمدة 10 دقائق ثم اشربه قبل أن يبرد لتهدئة آلام و التهابات الحلق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً