اعلان

خبير نفسي تكشف لـ أهل مصر أسباب تعذيب الأطفال على يد ذويهم

أسباب تعذيب الأطفال على يد ذويهم
أسباب تعذيب الأطفال على يد ذويهم
كتب : رشا مكي

ذكرت الدكتورة سوسن فايد أستاذ علم النفس الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن أحد أسباب تعذيب الأطفال على يد ذويهم هو العنف البيئي والذي ينعكس على سلوك الآباء، ما يولد العنف لديهم بصفة عامة.

وأوضحت خلال حديثها مع "أهل مصر"، أن السبب الثاني هو إصابة الآباء بأمراض نفسية وأضافت أنه مع غياب ثقافة العلاج تتسبب في التعامل مع الشخص السيكوباتي والذي قالت عنه:" إنه يتلذذ بتعذيب الآخر حتى لو كانوا أبناءه دون الإحساس بالذنب"، على أنه إنسان طبيعي.

وأكدت أستاذ علم النفس الاجتماعي، أن الإدمان من أسباب تبلد الحس عند الأباء والأمهات والذي قد يدفعهم للخروج عن شعورهم والتجرؤ على تعذيب أولادهم.

اقرأ أيضًا.. ضحية جديدة.. تعذيب طفل على يد جدته في الشرقية.. كسرت أطرافه الأربعة

وأشارت إلى أن صور العنف المنتشرة على الميديا قد تدفع الأشخاص للتعود عليها وقد يستقر في وجدانهم أن التجرؤ على ارتكاب سلوك العنف أمر طبيعي ويتحول ممارستها إلى أمر عادي.

وتابعت سوسن أن غياب الثقافة الدينية وفهم الإيمان والتقرب إلى الله فهم شكلي يتمثل في المظهر والسلوك من أسباب انتشار تعذيب الأبناء، وأكدت أن فهم روح الدين الحقيقي قد يكون سد منيع في وجه المرض والإدمان وغياب الضمير وأكملت:" الأب بيبقى ضميره صاحي وبيفرمل نفسه قبل التجرؤ على تعذيب الآخر وخاصة الأبناء".

يذكر أنه تم نقل الطفلة أماني لتلقى الرعاية والعلاج اللازم برعاية الدولة، وذلك بعد ثبوت جريمة التعذيب الموقع عليها وشقيقتها جنة التى لقيت حتفها جراء تعذيب جدتها لأمها، وتقيح الحروق المنتشرة بمناطق عفتها وأجزاء متفرقة من جسدها، حتى أصيبت بالغرغرينة وبترت ساقها اليسرى، وخرجت للعناية المركزة، وتوفيت إثر توقف عضلة القلب ووظائفه الحيوية.

كما قام أب بتعريض حياة طفلته للخطر بمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، عن طريق تعنيفها والتعدى عليها بالضرب باستخدام أداة حادة (مفك ساخن) الأمر الذى أدى إلى إحداث حروق بأماكن متفرقة بجسدها كما قام بحلق شعرها لإجبارها على الزواج من شخص غير مصرى نظير تقاضيه مبالغ مالية مغرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً