اعلان

صحف اليوم الأربعاء 2016/8/3

صحف اليوم
كتب : وكالات

تصدر اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ولقائه بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وقضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فذكرت صحيفة "الأهرام"، في صدر صفحتها الأولى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذي استعرض، خلال الاجتماع، مجمل الموقف الاقتصادي، وجهود الحكومة الجارية من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، فضلا عن جهود ضبط الأسعار.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن رئيس الوزراء استعرض الخطوات الجارية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي يعكس برنامج عمل الحكومة الذي أقره مجلس النواب، وكذا الإصلاحات المالية التي تضمنتها موازنة 2016/2017 وتم إقرارها من قبل البرلمان، مؤكدا أن البرنامج يأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطنين محدودي الدخل.

وقد وجه الرئيس باتخاذ مجموعة من الإجراءات الموازية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، وحماية محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، من خلال اتخاذ إجراءات تخفف من آثار جهود الإصلاح. وشدد الرئيس، على أهمية الاستمرار في توفير الأدوية والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، مؤكدا ضرورة قيام أجهزة حماية المستهلك ببذل مزيد من الجهود ومضاعفة الرقابة على أسعار الأغذية والأدوية، وضمان توافر السلع وجودتها.

وعرض رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، برنامج طرح نسب من رؤوس أموال عدد محدود من الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية، قبل نهاية العام المالي الحالي 2016/2017، بما يدعم جهود الحكومة لتنشيط البورصة خلال المرحلة المقبلة، خاصة أنه لم يتم طرح أسهم جديدة في البورصة منذ نحو 4 ـ 5 سنوات، أخذا في الاعتبار أن الطرح بالبورصة يسهم في ضخ الأموال بالسوق، وتحسين النشاط الاقتصادي وتوسيعه، وجذب استثمارات من الخارج، فضلا عن تنشيط البورصة ذاتها.

من جانب آخر، عرض المهندس شريف إسماعيل الموقف بالنسبة لمشاريع القوانين المعروضة على مجلس النواب، أو التي تمت الموافقة عليها، مثل قانون الخدمة المدنية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس أكد في هذا الصدد، أهمية تحديث المنظومة التشريعية المصرية بما يسهم في الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلا عن تحسين الأداء الحكومي، بالإضافة إلى توافر المناخ المناسب لتحقيق حياة أفضل للمواطنين. كما استعرض المهندس شريف إسماعيل كذلك، خلال الاجتماع، معدلات الإنجاز الجارية في المشروعات القومية الجاري تنفيذها، والتي سيتم افتتاح البعض منها خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقد أكد الرئيس أهمية مواصلة العمل في تلك المشروعات وإنجازها على الوجه الأكمل فى المواعيد المقررة لذلك، بأقل التكاليف وأعلى معايير الجودة.

وعن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس أكد أهمية مواصلة عملية تطوير هيئة قناة السويس باعتبار القناة دعامةً مهمة للاقتصاد الوطني ومرفقاً حيوياً لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية، مشيدا بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس، ووجه بمواصلة جهود الارتقاء بكفاءة العاملين بالهيئة، بالإضافة إلي الإعداد المتميز للمرشدين الجُدد.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله "إن الفريق مهاب مميش قدم تقريراً حول مُجمل الأنشطة التي تقوم بها هيئة قناة السويس من حيث تشغيل المجرى الملاحي للقناة وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، وذلك عقب مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة".

وقد عرض الفريق مهاب مميش النتائج التي حققها إنشاء القناة الجديدة من حيث تسريع وتيرة عبور السفن، فضلاً عن تحسين أسلوب العمل بقناة السويس بشكل عام. كما تناول أنشطة تدريب العاملين بالهيئة علي أحدث نظم الإدارة والإرشاد الملاحي، مشيراً إلي إنشاء مبان ملحقة بمركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة ليكون واحداً من أكبر المراكز المتخصصة في مجال التدريب علي الملاحة بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك باستخدام أحدث أساليب التدريب العالمية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الفريق مميش تناول خلال الاجتماع كذلك جهود تطوير هيئة قناة السويس والشركات التابعة لها وترسانتها البحرية، بالإضافة إلي الخطة التي تُنفذها هيئة قناة السويس لتعظيم الاستفادة من حركة ناقلات النفط وجذب خطوط ملاحية جديدة، حيث أشار إلي التخفيضات التي تمنحها الهيئة للسفن العابرة للمجري الملاحي كل فترة، ولاسيما لناقلات النفط العملاقة.

من جانب آخر، عرض الفريق مميش خلال الاجتماع جهود هيئة قناة السويس في التنمية المجتمعية بمدن القناة من خلال إنشاء عدد من الكباري والمعديات والمستشفيات، علاوةً علي إنشاء مركز لعلاج الفيروسات ساهم بالفعل في علاج عدد كبير من المصابين من أبناء محافظات القناة.

كما أكد رئيس هيئة قناة السويس علي الاهتمام الذي توليه الهيئة بتوفير الرعاية الصحية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بالتوحد، وذلك من خلال إنشاء مركز متطور لهم بمدينة الإسماعيلية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس سواء بالنسبة لتطوير وتحديث أدائها أو علي صعيد توسيع أنشطتها، مثنياً على مساهمة الهيئة في مجال الخدمة المجتمعية بمدن القناة.

وتحت عنوان "اختتام منتدى الأول البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اليوم الثالث والأخير للمنتدى الأول لنموذج محاكاة الدولة المصرية شهد نشاطا مكثفا لطلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، حيث تضمن تقديم رؤى ونماذج محاكاة حول تطوير عمل وزارة الشباب والرياضة والطاقة المتجددة وتطوير الصناعة المصرية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة طرح رؤى متكاملة حول المنظومة الصحية وصناعة الدواء، فضلا عن تجديد الخطاب الدينى وتطوير محافظات الصعيد وتنمية محور قناة السويس وعمل منظمات المجتمع المدنى وتطوير منظومة التعليم.

وأوضحت الصحيفة أن المنتدى استهل فعالياته بجلسة قدم خلالها الطلاب نموذج محاكاة للحكومة لطرح رؤيتهم حول تطوير عمل وزارة الشباب والرياضة بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وعضوى مجلس الشعب إبراهيم محيى الدين ونجوى خلف.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام"، في صفحتها الأولى، أن طلاب المرحلة الثانية للتنسيق سيبدؤون مطلع الأسبوع المقبل تسجيل رغباتهم إلكترونيا وتستمر المرحلة لمدة 5 أيام و تتجه المؤشرات إلى استيعاب ما يقرب من 170 ألف طالب وطالبة بالقسمين العلمي " علوم ورياضة " والأدبي بحد أدنى 78 % للعلمي «علوم ورياضة»، والأدبي 69 %.

وأضافت الصحيفة أن المؤشرات تؤكد، وفقا للمجموع التكراري للطلاب الناجحين بالثانوية العامة، وجود أماكن خالية لطلاب المرحلة الثانية للتنسيق بكليات الطب البيطرى تصل إلى 2000 مكان وبالحاسبات والمعلومات تصل إلى 3000 مكان وبكليات العلوم 15250 مكانا وفي الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن ما يقرب من 1300 مكان لطلاب العلمى فقط.

ونقلت "الأهرام" عن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق تأكيده أنه سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني للتحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية وستكون التحويلات في حدود نسبة الـ 10 % التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قام أمس بزيارة إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعقد اجتماعاً مع الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان وقيادات الوزارة، بحضور الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس مجلس الوزراء وجه، خلال الاجتماع، بضرورة الإسراع في الانتهاء من المشروعات الحيوية التي تخدم المواطنين لتوفير مياه الشرب النقية وخدمات الصرف الصحي خاصة في القري والمدن بمحافظات الصعيد، كما شدد علي ضرورة إيجاد آلية مناسبة لاستكمال الوصلات الخاصة بالمنازل لربطها بمحطات الصرف الصحي في القري، وكذلك الانتهاء من مشروعات مياه الشرب في المناطق المختلفة، كما طالب رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في كيما 2 بأسوان بعد نهو مشروع كيما 1.

كما شدد رئيس الوزراء علي أهمية السير في تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تقوم الوزارة بتنفيذها، نظراً لمردودها في توفير المسكن الملائم وبخاصة للشباب ومحدودي الدخل، مع العمل علي توفير التمويل اللازم لتطوير 351 منطقة عشوائية غير آمنة يعيش بها 850 ألف نسمة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء تأكيده أن المشروعات الخدمية التي تنفذها الحكومة تمثل أولوية قصوي في برنامج الحكومة، خاصة وأن وزارة الإسكان تقوم بتنفيذ مشروعات خلال العام 2016/2017 باستثمارات تصل لنحو 110 مليارات جنيه، وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التي تقوم بها وزارة الإسكان في تنفيذ المشروعات التي تتضمنها الخطة الاستثمارية في التوقيتات المحددة.

وعرض مدبولي تقريراً حول المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها، والتي شملت مشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط، ومشروعات توصيل المرافق والبنية الأساسية، ومشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح الوزير أنه فيما يخص الإسكان الاجتماعي، فقد ضمت المرحلة الأولي 256 ألف وحدة، تم تنفيذ 180 ألف وحدة منها حتي 30 يوليو الماضي، وفيما يتعلق بالإسكان المتوسط فإنه يجري تشطيب المرحلة الأولي بعدد 1326 عمارة تضم 31872 وحدة في 8 مدن هي القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، والسادات، وبدر، والشروق، والعبور، ودمياط الجديدة، وسيتم تسليم المرحلة الأولي منها قريباً، علي أن يتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية بعدد 1043 عمارة تضم 25032 وحدة في عدد 12 مدينة، كما سيتم البدء في تنفيذ 55 ألف وحدة سكنية بعدد 17 مدينة، في المرحلة الثالثة للمشروع، ومن المقرر نهو 31 ألف وحدة في30/9/2016، إلي جانب نهو 45 ألف وحدة سكنية في 31/12/2016.

وأشار الوزير إلى أنه سبق أن صدرت تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير 2016 بمضاعفة تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي مرتين من 200 ألف إلي 400 ألف وحدة سكنية، ليصبح المخطط تنفيذه 656 ألف وحدة.

وتحت عنوان "معلومات الوزراء : لا خفض لأجور الموظفين.. والتعليم المفتوح مستمر" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مركز معلومات مجلس الوزراء أكد أنه لا خفض لأجور الموظفين بالدولة.. وأن ما يتردد في هذا الشأن هو مجرد شائعات مغرضة هدفها في المقام الأول إثارة غضب الموظفين.. وأن الحكومة حريصة علي عدم الانتقاص من المستحقات المالية المخصصة للعاملين المدنيين بالدولة.. وربط معدلات الأداء بالأجور.

كما أكد مركز المعلومات أنه لا صحة لما نشر حول وجود شرط لصندوق النقد الدولي على برنامج الحكومة الإصلاحي وتقديم الصندوق قرض لتمويل البرنامج وكذلك تسريح مليوني موظف من الجهاز الإداري للدولة وأن البرنامج الذي يجري مناقشته مع بعثة صندوق النقد الدولي هو برنامج مصري 100 % وليس سريا وأن المباحثات والمفاوضات لا تخرج عن البرنامج الإصلاحي للحكومية.. ومراجعتها للإجراءات التي يتضمنها والتأكد من فاعليتها لتحقيق الأهداف المنشودة وهي السيطرة علي عجز الموازنة العامة وزيادة الدين العام.

من ناحية أخرى، صرح المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات «للأخبار» بأنه يتم متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل علي شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الغامض حول هذه الموضوعات مشيرا إلي انه تم نشر أنباء عن استخدام أدوية منتهية الصلاحية بمركز علاج الأورام بمعهد ناصر الاجتماعي ونفت وزارة الصحة ذلك.

كما أن الوزارة نفت ما نشر عن وجود نقص في المحاليل بالمستشفيات الحكومية وأن الأرصدة كافية.

وأشار تقرير يوضح الحقائق الصادر من مركز المعلومات إلى أن ما نشر عن إلغاء التعليم المفتوح غير حقيقي وسيجري تطويره وتحديثه وهناك هيكلة جديدة لبرامج التعليم المفتوح بالجامعات، وأن الحديث عن الإلغاء بشكل كلي غير صحيح.

كما أشار التقرير إلى أنه لم يدخل مصر قمح مسرطن مصاب بفطر الارجوث.. وأنه لم يدخل إلى البلاد أي قمح مصاب بأي فطر.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن بيانا صادرا عن وزارة الخارجية أكد أن المعلومات الواردة من السلطات الألمانية إلي السفارة المصرية في برلين أفادت بأن المواطن المصري محمد عبدالفتاح سليمان النجار - الذي توفي بمدينة إيسن الواقعة بولاية نورد راين فستفاليا بألمانيا 22 يونيو الماضي - وقع طلبا بعدم إخطار القنصلية العامة المصرية في فرانكفورت عند إلقاء القبض عليه في فبراير الماضي متهما بالسرقة في أحد المحلات التجارية.

وذكر البيان أمس أنه في إطار استمرار متابعتها لواقعة وفاة المواطن المصري - أن المتوفي أوصى كذلك، في خطاب الوداع الذي خطه قبل وفاته، بعدم نقل جثمانه في حالة الوفاة إلى مصر وأعلن صراحة عدم رغبته في إخطار أي أشخاص في حالات الطوارئ الأمر الذي دعا السلطات الألمانية إلى إنهاء الإجراءات القانونية والصحية المتعلقة بحرق الجثمان عقب انقضاء المدة المقررة طبقا لما هو متبع في هذه الحالات ودفن رفاته في مقابر المدينة.

وأوضحت أن السفارة المصرية في برلين تواصلت - فور علمها بحادث الوفاة - بشكل مكثف مع وزارة الخارجية الألمانية والنيابة العامة في الولاية للتأكيد علي الموقف المصري الرافض لإجراءات حرق الجثمان قبل التنسيق مع البعثة المصرية المختصة وإطلاعها على سير التحقيق الجنائي ونتائجه بما ينطوي عليه ذلك من عدم مراعاة لجنسية المتوفي وعقيدته الدينية بما تفرضه من ضرورة الالتزام بإجراءات شرعية لدفن جثمانه فضلا عن أهمية الاطلاع على الجثمان بمعرفة المختصين للتحقق من ملابسات وفاته.

وأضافت الخارجية أنه تقرر إيفاد القنصل المصري المختص إلي مدينة إيسن غدا للقاء مسئولي النيابة العامة والاطلاع علي كافة الأوراق والمستندات الخاصة بحالة المواطن المتوفي والتحقق من صحة الإقرارات والوصية التي وقع عليها قبل وفاته وسلامة ما تم اتخاذه من إجراءات حيال الجثمان وإعادة التأكيد علي الموقف المصري من القضية فيما يقوم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج السفير هشام النقيب بالتواصل المستمر مع كل من السفارة المصرية في برلين والقنصلية العامة في فرانكفورت للوقوف علي آخر التطورات ومتابعة جهود البعثة في هذا الصدد كما يتواصل القطاع القنصلي بوزارة الخارجية مع الأجهزة الوطنية المعنية بالدولة لإطلاعهم علي كافة التفاصيل وآخر التطورات.

وفي الشأن العربي والوضع في سوريا وتحت عنوان "المعارضة السورية ترفض تعيين 3 نواب للأسد" ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وحدات من الجيش السوري تصدت أمس لهجوم من قبل مسلحين علي محطة "الزارة" بريف حماة الجنوبي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية "سانا" عن مصدر عسكري قوله إن وحدات من الجيش اشتبكت مع مجموعات مسلحة هاجمت محطة "الزارة" والنقاط العسكرية المكلفة بحمايتها بريف حماة الجنوبي مبينا أن الاشتباكات أسفرت عن إحباط الهجوم والقضاء علي عدد من المسلحين وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

من ناحية أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 183 شخصا قتلوا خلال الساعات الـ 24 الماضية بأنحاء سوريا.

وأضاف المرصد أن براميل متفجرة أسقطت علي بلدة سراقب ما أسفر عن إصابة عدد كبير من المدنيين .. مشيرا إلى أن طائرة هيلكوبتر أسقطت عبوات من الغاز السام علي بلدة تسيطر عليها المعارضة لافتا إلي أن 33 شخصا معظمهم من النساء والأطفال تأثروا بالغاز في البلدة.

وعن الوضع في تركيا وتحت عنوان "90 مليار يورو خسائر أنقرة في الانقلاب" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير التجارة التركي بولنت توفنكجي أعلن أمس أن محاولة الانقلاب الفاشلة كلفت البلاد حوالي 90 مليار يورو وأدت إلى إلغاء مليون من الحجوزات السياحية.

كما ذكرت "الجمهورية" أن صحيفة "جرييت" نقلت عن الوزير التركي قوله "إذا أخذنا في الاعتبار كل المقاتلات والمروحيات والأسلحة والقنابل والمباني المتضررة فإن الكلفة تقدر ب 300 مليار ليرة على الأقل وفقا لحساباتنا الأولية" .. مشيرا إلى إلغاء طلبات تجارية من الخارج وزيارات سياحية.

وقال وزير التجارة إن الخسائر التي لحقت بالاقتصاد التركي قد تكون أكبر على الأمد المتوسط بسبب تأثيرها على السياحة والمبادلات مع الخارج.

وذكر أنه تم إلغاء مليون حجز في القطاع السياحي يبرر القسم الأكبر منها بقرار الحكومة إلغاء عمل 3 ملايين موظف حكومي بعد الانقلاب للقيام بعملية التطهير أو تفادي احتمال فرار أشخاص يشتبه في أنهم مرتبطون بهذه المحاولة إلى الخارج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر أمني: لا صحة لما تردد عن استشهاد جندي آخر في حادث الحدود برفح