اعلان

كيف تمتلك وحدة سكنية من التمويل العقارى «بدون قرعة»

إذا كان دخلك الشهري لا يزيد عن 2250 جنيه وغير متزوج ولا تمتلك وحدة سكنية، فلك الحق ان تمتلك وحدة سكنية وتحصل على دعم من صندوق التمويل العقاري يصل الى 25 ألف جنيه لتمتلك وحدة مشطبة في إحدى المدن الجديدة.

وتشرح السطور التالية لك خطوات واشتراطات الحصول على وحدة سكنية من الوحدات التي خصصتها وزارة الاسكان لصندوق دعم وضمان التمويل العقاري ضمن اخر حصصها بالمشروع القومي للسكان المنتهى الربع الحالي من العام، بجانب الوحدات التي يقوم الصندوق بتمويلها لصالح الفائزين بقرعة مشروع المليون وحدة.

صندوق دعم وتنشيط التمويل العقاري يمتلك وحدات سكنية متبقية من مشروع الاسكان القومي، مساحاتها 63 متر، وتمتاز تلك الوحدات انها تقع في مشروعات سكنية مغلقة " كومباوند" وبأسعار لا يزيد سعرها عن 150 ألف جنيه، ومتوسط مقدماتها 35 ألف جنيه، واقساط 700 جنيه شهريا، أي انها قد تكون أفضل من الايجار اقتصاديا.

بالنسبة للأفراد الذين يفضلون اختيار الوحدة بمعرفتهم فيمكنهم الاختيار بين أي مشروعات أي فرد او شركة قطاع خاص أو عام أو التعاونيات أو في المدن والمناطق العمرانية الجديدة بشرط أن تكون الشقة مسجلة أو قابلة للتسجيل، ويشترط في تلك الحالة إرفاق صورة مستند ملكية العقار على أن يكون مسجلًا أو قابل للتسجيل، وصورة ترخيص بناء العقاري المطلوب تمويله وشهادة الضرائب العقارية (العوائد).

ويمكن لأي محدود دخل طلب دعم الصندوق لشراء وحدات يبنيها القطاع الخاص شريطة ألا يزيد سعر الوحدة عن 130ألف جنيه للوحدات بدون تشطيب، او 150 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب، وأن تكون الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل.

ويرتبط حجم الدعم الذي يحصل عليه محدود الدخل من الصندوق، بمعدله دخله الشهري، بحيث يربط عكسيا مع الدخل الشهري لطالب التمويل لترتفع في حالة انخفاض الدخل الي 25 ألف جنيه وتنخفض بزيادة دخلة بحد ادني 10 الاف جنية.

فمثلا إذا كان دخل المتقدم للحصول على الوحدة 1500 جنيه شهريا فسيقل المقدم المطلوب منه للوحدة ليصل الى 25 ألف جنيه ويصل الدعم الذي سيحصل عليه الى 20 ألف جنيه مقسمة الى 10 الاف يدفعهم الصندوق لدعم مبلغ مقدم الوحدة و10 الاف دعم للأقساط المستحقة على مبلغ قرض التمويل العقاري الذي سيحصل عليه من شركات التمويل العقاري بقيمة 57 ألف جنيه.

اما في حالة وصول دخل المتقدم للوحدة الى 3500 جنيه وهو الحد الاعلى للدخل المتاح له طلب دعم صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري فسينخفض المقدم المطلوب منه دفعه الى 22 ألف في حين سيتم دعمه بعشرة الاف جنيه تدعم الاقساط المطلوب منه سدادها خلال فترة التمويل 15 او 20 عام.

من جانبها قالت مي عبد الحميد رئيس مجلس ادارة صندوق دعم وتنشيط التمويل العقاري ان الصندوق قام مؤخرا بزيادة عدد جهات التمويل العقاري التي يتم التعامل معهم لزيادة فرص العملاء في اختيار الجهة التي يريد التعامل معها حيث كان يقتصر تعاون الصندوق على بنك التعمير والاسكان وشركة التعمير للتمويل العقاري وفى الوقت الحالي زاد الصندوق من عدد شركات التمويل العقاري المتعامل فضلا عن تفاوض الصندوق مع بنوك القطاع خاص.

ضافات ان الصندوق لجأ الى تغيير انظمة الاستعلام الائتماني والميداني للمستفيدين من دعم الصندوق حيث تم التعاقد مع الشركة الدولية للتقييم والتحصيل المملوكة للبنك الأهلي والبنك التجاري الدولي وبالفعل تقوم الشركة منذ اربعة أشهر بالاستعلام الميداني عن أي طلب مقدم للحصول على دعم الصندوق في مدة اقصاها خمسة ايام في جميع محافظات الجمهورية تقوم فيه الشركة بزيارتين الاولى لجهة العمل التي يشتغل بها طالب الدعم والثانية لمكان السكن للتأكد من احتياجه لتملك وحدة سكنية.

وأكدت ان لطالب الدعم حرية الاختيار بين أي وحدة مسجلة في مصر ومطابقة لشروط التمويل العقاري لمحدودي الدخل وصندوق دعم وتنشيط التمويل العقاري لا يفرض على المتعاملين معه ايً من الوحدات السكنية في مشروعات المستثمرين ضمن المشروع القومي للسكان.

المستندات المطلوبة

1- شهادة معتمدة بالدخل من جهة العمل.

2- صورة بطاقة الرقم القومي.

3- صورة قسيمة الزواج "للمتزوجين".

4- ايصال مرافق لمحل السكن قبل التقدم للحصول على الوحدة "فاتورة كهرباء او مياه او غاز".

5- دفع رسوم استعلام 100 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً