في ذكرى افتتاحها.. السيسي يفتتح عدد من المشروعات شرق «قناة السويس»

في ذكرى افتتاحها.. السيسي يفتتح عدد من المشروعات شرق «قناة ا

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية غدا ”السبت” افتتاح عدد من المشروعات شرق قناة السويس منها مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وأنفاق قناة السويس بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الأولى إنشاء قناة السويس الجديدة، ومن المتوقع أن يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة للشعب يتحدث فيها عن المشروعات القومية للدولة وما حققته من استفادة تعود على الشعب حاليا ومستقبلا، بالإضافة إلى رؤية الدولة اقتصاديا واليات ضبط الأسعار ومنع الاحتكار لتخفيف العبء على المواطن.

وقال اللواء كامل الوزيرى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة تم تأسيسه على مساحة 2828 فدان، وقد تم مراعاة أن تسمح المدينة بالتوسعات المستقبلة، ومخطط أن تصل إلى منطقة طريق عرضى واحد، وقد تم خلال الإنشاء مرعاة تنفيذ “بدرومات” لانتظار السيارات، بالإضافة إلى أنها المدينة الوحيدة على مستوى الجمهورية، التى تحقق الإتاحة لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الطرق الاماكن الترفيهية والملاعب، والمصاعد، حتى الشقق والوحدات السكنية، بحيث يكون الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة قادرين على التحرك وممارسة حياتهم اليومية بدون مساعدة أو معاونة من أحد.

وأوضح الوزيرى، أن مدينة الإسماعيلية الجديدة مقسمة إلى 5 أحياء سكنية، وتحتوى على 3310 عمارة و1220 فيلا، ليصل إجمالى عدد الوحدات بها إلى 57 ألف وحدة سكنية، مخطط أن تستوعب 314 الف نسمة، وقد تم مراعاة التدرج فى الارتفاعات لتحقيق أفضل “ فيو “، بالإضافة إلى أنها تضم أنواع مختلفة من أنماط الإسكان، مثل الإسكان الاجتماعى، والاقتصادى والمتميز إلى جانب منطقة الفيلات.

وأشار إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ 4 مناطق خدمات فرعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة تحتوى على نوادى فرعية ومحلات تجارية، ومدارس، ومراكز صحية، وأسواق وسجل مدنى، ومنطقة خدمات رئيسية، ومبنى للمحافظة، ومديرية الأمن، بالإضافة إلى مناطق استثمارية ومستشفيات ومدارس ومساجد وكنيسة، إلى جانب نادى رئيسى لخدمة المدينة على مساحة 90 فدان، كأكبر نادى تقيمه القوات المسلحة حتى الآن، منه 30 فدان بحيرة صناعية والباقى إنشاءات ومناطق خدمية وقاعات أفراح وصالونات استقبال.

وكشف أن النادى الاجتماعى تبلغ مساحته 5900 متر مربع، ومزود بقاعات وصالونات، مبنى قاعة الاحتفالات على مساحة 5300 متر تستوعب ألف فرد، بالإضافة إلى بدروم، إلى جانب مطعم تم تصميمه وفق أحدث الطرازات المتطورة على مساحة 2400 متر، ثم مسجد يتسع لـ 500 مصلى، إلى جانب إقامة 40 شاليه، ثم ملعب تدريب كرة قدم قانونى، ونادى صحى وطريق مخصص لسير الدراجات، على غرار الطرق فى أوروبا، و4 كافيتريات للموقع العام لخدمة الزائرين تعمل على مدار 24 ساعة.

وأكد أن إجمالى نسبة التنفيذ من الأسبقية الأولى فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، بلغت حتى الان 100%، وفى النادى والمنطقة الخدمية وصلت إلى 100 %، لافتا إلى أن الإنشاءات على مساحة لا تزيد عن 15 إلى 20 % من إجمالى المساحة الكلية للمدينة.

وحول حجم العمالة فى مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة أن المشروع يعمل به 80 ألف عامل دائم، إلى جانب أنه يخدم 2 مليون شخص كعمالة غير مباشرة، من خلال الصناعات المغزية والخامات الأساسية، والصناعات المكملة وخدمات النقل.

وأشار إلى أن الأعمال الهندسية والإنشائية فى مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة قد بدأت فى مطلع شهر يناير 2014، بأعمال الجسات والرسومات التفصيلية، وهناك 3 أنفاق على شمال المدينة، اثنين منهم للسيارات، وثالثة للسكك الحديدية، لخدمة التوسعات فى المدينة وحركة السكان المنتظرة بها، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على المعديات الخاصة بعبور قناة السويس.

وذكر أن هناك أماكن تم توفيرها لسكن العمال والفنيين والمهندسين العاملين فى المشروع بالتعاون مع الشركات المدنية من أجل توفير بيئة ملائمة للعمالة الموجودة، وكذلك هناك إسعاف ونقاط طبية، وأطباء مقيمين فى موقع العمل للتعامل مع أية حالات طارئة، وسيتم قريبا إنشاء منفذ تابع لجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة من أجل تلبية احتياجات العمالة الموجودة وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى مكتب بريد يقدم كافة الخدمات للتسهيل على العمال عمليات تحويل أى مبالغ مالية لأسرهم.

وكشف أن هناك 18 خلاطة مركزية، تعمل فى مواقع مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وتعاون 198 شركة وطنية تتعاون مع القوات المسلحة، مابين شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحرص على إشراك الشركات الصغيرة فى المشروعات المختلفة من أجل مواجهة البطالة ودعم قدرات تلك الشركات على العمل، جنبا إلى جنب مع الشركات الكبرى.

وقال إن القوات المسلحة دائما تطلب التعاون مع كل الشركات المدنية العاملة فى السوق المحلية، وعلى من يرغب فى العمل معنا التقدم مباشرة إلى مواقع المشروعات، ولكن يجب أن تلتزم تلك الشركات بالمعايير والقواعد التى تضعها القوات المسلحة فى عملية تسليم الوحدات والتجهيزات الفنية.

وبيّن أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تستعين بشكل دائم بمكاتب استشارية فنية كبرى، من أجل المتابعة والإشراف على المشروعات إلى جانب القوات المسلحة، خاصة مع حجم المشروعات الكبير الذى يتم تنفيذه خلال الوقت الراهن، لضمان مستوى الجودة والتنفيذ فى المواعيد المحددة وحصر معدلات ونسب الإنجاز مشيرا إلى أنه تم مراعاة الأبعاد التأمينية وإنشاء حرم تأمينى وإنشاء المبانى بمدينة الإسماعيلية الجديدة على مسافة 800 متر من حرم قناة السويس الجديدة.

وحول طريق الإسماعيلية العوجة أكد أن المشروع يصل طوله إلى 219 كيلو متر، وقد تم الانتهاء تقريبا من نسبة كبيرة منه، ويأتى ضمن المشروعات التنموية التى تخدم منطقة سيناء، وكذلك العاملين فى المشروعات التنموية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار إلى أن الطريق يضم 6 حارات مرورية 3 للذهاب و3 للعودة، وهناك اكتر من 30 شركة مدنية تعمل فىه بحجم عمالة ثابتة 700 عامل، وغير مباشرة 2800 عامل، ويخدم منطقة وادى التكنولوجيا ومطار المليز ومصنع أسمنت القوات المسلحة المقرر أن يتضاعف حجم الإنتاج الخاص به خلال الفترة المقبلة، ليصل إلى 7 مليون طن سنويا، لتخفيف الاحتكارات ودعم خفض الأسعار فى السوق.

وكشف أن المرحلة الأولى من مشروع طريق الإسماعيلية – العوجة تشمل 156 كيلومتر، وتم الانتهاء منه فى 31 ديسمبر 2016، لافتا إلى أن الطريق له أهمية استراتيجية خاصة، لمتطلبات التنمية فى سيناء قائلا: ” مافيش مستثمر يعمر فى سيناء غير لما يلاقى طريق يمشى عليه، محتاجين طريق محترم نبدأ نتحرك عليه بسهولة ويسر، ومزود بالتأمين اللازم، ومحطات الوقود، بالإضافة إلى تأسيسه وفقا لأحدث المعايير والقواعد العالمية.

من جهة أخرى نفذت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مشروعًا عملاقًا ضمن سلسلة المشروعات التى تنفذها خلال الوقت الراهن – مشروع أنفاق قناة السويس – الذى يضم شبكة قومية من الأنفاق تربط محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس بسيناء ومنطقة شرق القناة، تم خلاله العمل فى أنفاق محافظتى الإسماعيلية وبورسعيد كأسبقية أولى، بواقع 2 نفق سيارات ونفق سكة حديد فى كل منهم، ثم أنفاق مماثلة فى محافظة السويس لربطها بسيناء وعمليات التنمية المنتظرة بها خلال الفترة المقبلة.

وأكد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الجديد، أن أبناء الشعب المصرى قادرون على قهر المستحيل ومواجهة كل التحديات والصعوبات، وليس حقيقيًا ما يشيعه البعض عنهم بأنهم كسالى أو لا يرغبون فى العمل، فهناك شركات وطنية عملاقة تعمل مع القوات المسلحة فى عشرات المشروعات التنموية، بهامش ربح محدود جدا، ولكن هدفها الأسمى خدمة مصر وجهود التنمية التى تتم فى المرحلة الراهنة.

وأشار اللواء الوزير إلى أن أنفاق قناة السويس الجديدة سوف تساهم بشكل كبير فى خلق مجتمعات جديدة شرق القناة، والعمل على دعم مناخ التنمية والاستثمار فى سيناء، خاصة وأن منطقة سيناء غنية بالعديد من الموارد الطبيعية الهامة، وبها العديد من المشروعات الصناعية والزراعية التى تحتاج إلى النقل والخدمات اللوجستية، لافتا إلى أن هذا لن يتحقق بدون شبكة أنفاق ضخمة، يمكنها تربط الشرق بالغرب وتساهم فى خلق مجتمعات جديدة.

وأوضح اللواء الوزير أن المجموعة الأولى من الأنفاق الجديدة تقع فى منطقة شمال الإسماعيلية نفقى سيارات بطول 6100 متر، منهم 4565 مترا حفر بماكينات “ تى بى أن “ والباقى حفر مكشوف على مداخل ومخارج النفقين، بالإضافة إلى نفق سكة حديد بطول 15 كيلو و800 متر مربع، منهم 11 كيلو و300 متر حفر من خلال ماكينات “ تى بى أن “ والباقى من خلال الحفر المكشوف.

وأضاف اللواء الوزير الأنفاق لها أهمية استراتيجية كبيرة جدًا خلال الوقت الراهن، وسوف يشعر بذلك كل من ينقلون منتجات الرخام والجبس والإسمنت والمنتجات الزراعية من سيناء إلى مدن القناة أو العكس، وسيكون لها مردود إيجابى غير مسبوق على تنمية سيناء فى أقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل غير مباشر فى تقليل تكلفة السلع والمنتجات التى تدخل خدمات النقل كمكون رئيسى فيها، خاصة بعد ربطها بشبكة الطرق الاستراتيجية التى تقام حاليا لربط الحدود الغربية بالشرقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً