اعلان

البابطين تصدر الجزء الـ16 من «نوادر النوادر من الكتب»

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
كتب : أ ش أ

عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، صدر مؤخرا الجزء الـ 16 من "نوادر النوادر من الكتب"، والتي تنتقيها تباعاً من مقتنيات عبدالكريم سعود البابطين. وتشتمل على نفائس الكتب القديمة التي صدرت قبل مئات السنين، وشكلت منعطفاً في مفاهيم العلوم البشرية بشتى أنواعها، من علوم شرعية وطب وفلك وهندسة وقانون وأدب وتاريخ وفلسفة ويأتي ذلك ضمن مسعاها لإحياء الإرث العلمي والأدبي، ومن خلال اعادة اصدار هذه النوادر من الكتب تسترجع مكتبة البابطين المشهد المعرفي لما تحتويه هذه الكتب وتعيده إلى عصرنا الحاضر، كونه غير متاح بشكل وفير، وربما لا توجد منه إلاعدة نسخ أو حتى نسخة فريدة.

ويحتوي الجزء الجديد من الاصدار على شرح لثمانين كتابا نادرا في شتى المجالات.

وقد استهل عبدالكريم سعود البابطين الجزء الجديد بكلمة تحدث خلالها عن التراث والمخطوطات والكتب في الكويت، بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية من المنظمة الإسلامية للتربية العلوم والثقافة " الإيسيسكو " .

ويضم الاصدار نخبة من الدواوين الشعرية مثل ديوان النابغة وديوان أبي العتاهية، وديوان الشبيبي وشروح للشعر، منها شرح ديوان ابن الفارض ودراسات عن الشعراء، منها "أبونواس" و"أبوالعلاء المعري في سجنه"، وفي مجال علوم الرياضيات كتاب العالم الخوارزمي رائد علم الجبر الذي يقدم في كتابه "صورة الأرض". وفي مجال التاريخ كتاب "عجائب المقدور في أخبار تيمور" .

كما يضم كتاب نادر لأول ألفية في النحو نظمها ابن معطي الزواوي في القرن السادس الهجري، وهي تسبق ألفية ابن مالك بقرنين من الزمن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً