اعلان

تونس تطلق حساب دفع الحياة الثقافية لدعم العاملين في هذا المجال

وزيرة الشؤون الثقافية التونسية
وزيرة الشؤون الثقافية التونسية

أعلنت شيراز العتيري وزيرة الشؤون الثقافية التونسية عن إطلاق حساب دفع الحياة الثقافية الذي يستهدف دعم العاملين في المجال الثقافي، بما يشمل الجهات الخاصة والعامة، وذلك في إطار قرارات الحكومة التونسية التي تستهدف دعم القطاعات المتأثرة بالإجراءات الوقائية لوباء كورونا (كوفيد 19).

في بيان أطلقته الوزارة، كشفت العتيري عن أن الحساب سوف يركز توجيه المساهمات المالية من المؤسسات والأفراد إلى القطاعات الفنية الإبداعية بهدف إنعاشها مجدداً، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير الحياة الثقافية التونسية الثرية أثناء فترة الأزمة الحالية وما بعدها.

جدير بالذكر أن مركز السينما العربية قد منح شيراز العتيري في فبراير - شباط الماضي، جائزة شخصية العام العربية السينمائية من تقديم مجلة هوليوود ريبورتر، وهذا قبل أيام قليلة من توليها مهام الوزارة.

كإجراءات وقائية من وباء كورونا تم إلغاء وتأجيل أكثر من 700 نشاط ومهرجان، بالإضافة إلى توقف الأنشطة المعتادة لدور العرض في مختلف أنحاء العالم، وهذا تسبب في عدم استقرار اقتصادي لكل التخصصات الفنية والثقافية.

الأهداف قريبة الأجل للحساب هو ضمان الاستقرار الاجتماعي والمهني للفاعلين الثقافيين أثناء هذه الأزمة الاستثنائية، وسوف يساعد الحساب على الحفاظ على حيوية الأنشطة الثقافية والعوائد الاقتصادية، بينما يمكِّن هذه الجهات أيضاً من التعامل مع الصعوبات التي نتجت عن إلغاء الفعاليات الثقافية، وما ترتب عليها من أضرار اقتصادية واجتماعية.

على المدى الطويل، يستهدف الحساب خلق أرض صلبة لتطوير القطاع الثقافي، من خلال جمع جزء من الموارد الاقتصادية لدعم المشروعات الإبداعية والشركات العاملة في المجال الثقافي بتونس.

وفي هذا الإطار، سوف يتم التركيز على الانتقال الرقمي، الذي أصبح اليوم بديلاً فعالاً يدعم الحياة الثقافية واستمراريتها في مثل هذه الظروف، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة في توزيع الإنتاج التونسي محلياً ودولياً. سوف يستهدف الدعم أيضاً تمويل ودعم تطوير الخدمات الثقافية والفنية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى عمليات الإنتاج والتوزيع الرقمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني