اعلان

السيسي يشارك فى قمة عبر وسائل التواصل مع قادة أفارقة والرئيس الفرنسي

السيسى يشارك في قمة أفريقية مصغرة عبر وسائل الاتصال
السيسى يشارك في قمة أفريقية مصغرة عبر وسائل الاتصال
كتب : أهل مصر

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة في قمة عقدت عبر وسائل التواصل مع عدد من القادة الأفارقة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وضم مؤتمر القمة رؤساء جنوب افريقيا (ايضا رئيس الاتحاد الافريقي) وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وزمبابوي ورواندا وزمبابوي، بالاضافة الى رئيس وزراء اثيوبيا ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ومديرها مركز الاتحاد الافريقي لمكافحة الأمراض، بحسب السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وتابع مؤتمر القمة نتائج المؤتمر السابق بشان طرق معالجة تداعيات فيروس الكورونا على البلدان الافريقية وتحديد اولويات القارة لمكافحة الفيروس بالتنسيق مع المجتمع الدولي. هذا بالاضافة الى التداول بشان نتائج مؤتمر قمة مجموعة العشرين والتنسيق مع الدول الاعضاء فيه بشان احتياجات البلدان الافريقية في هذا الصدد.

ورحب الرئيس السيسى باهم المواد الواردة في الاعلان الصادر عن قمة مجموعة العشرين واكد اهمية مواصلة العمل مع الدول الاعضاء في المجموعة والشركاء الدوليين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لدعم الدول الافريقية خلال هذه المرحلة الحرجة، تعبئة التمويل بشكل خاص وتقديم المساعدة المالية الدولية لمكافحة الاثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية لفيروس الكورونا.

كما أكد الرئيس السيسى انه من المهم ان تقوم الدول الافريقية ان تعالج بصورة جماعية للشركاء الدوليين والمؤسسات المالية الدولية فيما يتعلق بانتشار الفيروس من اجل التركيز على الاولويات المحددة التي تخدم احتياجات القارة بسرعة. وسيتم ذلك في اطار مؤسسي من خلال الاتحاد الافريقي، الذي اتفق عليه القادة الافارقة.

وأكد الرئيس مجددا ان مواجهة تداعيات انتشار فيروس الكورونا ينبغي ان يحدث جنبا الى جنب مع الجهود القارية لمكافحة مخاطر الارهاب التي تهدد امن واستقرار البلدان الافريقية، وخاصة منطقة الساحل.

واتفق القادة على دعوة بقية البلدان الافريقية الى تقديم تبرعات لتعزيز الصندوق القاري لمكافحة covid-19، الذي تم اقراره خلال مؤتمر القمة الافريقية المصغرة السابقة. هذا بالاضافة الى دعم جهود المركز الافريقي لمكافحة الامراض وحث رجال الاعمال الافارقة والقطاع الخاص على المساهمة في الجهود الرامية الى مكافحة ازمة فيروس الكورونا في افريقيا، مع بلورة تلك المساهمات في الاطار المؤسسي للاتحاد الافريقي.

كما اتفقوا على اهمية تعزيز القدرات المختبرية والسريرية في البلدان الافريقية لاجراء الفحوصات لتشخيص الفيروس وتوفير النقل الامن بين دول القارة لنقل السلع والمستلزمات الطبية اللازمة، بالاضافة الى تحديد الية تنسيق على المستوى مراكز مكافحة الوباء الوطنية في جميع انحاء القارة لتبادل افضل الممارسات والخبرات ودعوة الصين الى اعطاء الاولوية لدعم جهود القارة الافريقية في هذا الصدد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل