اعلان

"خليك في البيت".. السياحة تطلق "زيارة افتراضية" للدير الأحمر بسوهاج اليوم

الدير الاحمر بسوهاج
الدير الاحمر بسوهاج

تطلق وزارة السياحة والآثار في السابعة مساء اليوم الأحد، على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، زيارة افتراضية للأثر القبطي "الدير الأحمر" بمحافظة سوهاج، كما ستطلق غداً زيارة للأثر الإسلامي جامع ومدرسة السلطان برقوق بشارع المعز، ويوم الثلاثاء سيشهد زيارة افتراضية للمعبد اليهودي بن عذرا بمنطقة مصر القديمة.

الدير الأحمر

يقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كم، ويعتبر من أهم الأديرة التي شيدت فى العصور المسيحية المبكرة، أنشأه الأنبا بشاى فى أوائل القرن الرابع الميلادى، وقد استخدم الطوب الأحمر كمادة أساسية فى تشييده لذا سمى بالدير الأحمر، كما استخدم حجر الجير الأبيض وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردى والأسود.

تعرض الدير للحريق مرتين الأولى أثناء الحكم الرومان والثانية بفعل البربر ولم يتبقى منه سوى كنيسته والحصن الذي يقع فى الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما يوجد بقايا أجزاء معمارية إلى الشمال من الكنسية يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

والكنيسة الرئيسية هي عبارة عن  مساحة مستطيلة مقسمة إلى صحن يتكون من ثلاث أجنحة، كما يوجد فى الركن الجنوبي الغربي كنيسة ملحقة تعرف باسم السيدة العذراء، والحصن يرجح أنه يرجع لعصر الإمبراطورة هيلانة، وهو عبارة عن مبنى مربع تقريبا، وعادة يحتوي على مجموعة من الوحدات التى تمكن الرهبان العيش لفترة طويلة بداخله ككنيسة والقلالي والمخازن ومصادر المياه.

يذكر أن هذه الزيارات الافتراضية تأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار أول أمس مع شركائها من المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية لزيارات بعض المواقع الأثرية المصرية عبر الصفحات الرسمية للوزارة على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم إطلاق زيارة جديدة أو جولة إرشادية لأحد المواقع أو المتاحف الأثرية، يوميا في تمام الساعه ٧ مساء.

تحت شعار : خليك في البيت

‏Experience Egypt from Home

‏Stay Home

‏Stay Safe

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني