المشرف العام على التحرير داليا عماد

معلومات عن الشاعر صلاح فايز الذي نعته جمعية المؤلفين والملحنين

أهل مصر
صلاح فايز
صلاح فايز
اعلان

توفى الشاعر صلاح فايز في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 5 أبريل عن عمر يناهز 86 عامًا، ونعت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين "الساسيرو"، ببالغ الحزن الشاعر الكبير صلاح فايز الذي وافته المنية، بعد أن أثرى الحياة الغنائية والفنية بمئات الأغنيات.

وفاة صلاح فايز

وتقدم مجلس الجمعية برئاسة الدكتور مدحت العدل، نيابة عن الأعضاء بخالص العزاء لأسرة الفقيد داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

تنشر "أهل مصر" عدد من المعلومات عن الشاعر صلاح فايز في السطور التالية..

قدم صلاح فايز خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 700 أغنية مع كبار وعظماء الفن المصري والعربي أمثال محمد فوزي، وشادية، وصباح، ومحمد رشدي، ومحرم فؤاد، وسعاد محمد، وسميرة سعيد، وأنغام، وهاني شاكر، وعلى الحجار.

صلاح فايز من مواليد 13 نوفمبر عام 1934 بحى شبرا، وتم قبول عضويته في جمعية المؤلفين والملحنين فى 21 ابريل من عام 1961 ومنذ ذلك التاريخ لم تنقطع صلته بالجمعية، وحرص على أن يكون أحد أعضائها البارزين فى ميدان خدمتها العامة، وانتخب لعضوية مجلس الإدارة مرتين الأولى في عام 1969 ولمدة ثلاث سنوات، وأعيد انتخابه لعضوية مجلس الإدارة في عام 1986 فى مجلس كان يرأسه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، واستمر المجلس لمدة ثلاث سنوات.

في عام ١٩٩٧ قرر مجلس الإدارة تعيين صلاح فايز مديراً عاما للجمعية، وعلى مدار 3 سنوات أعوام 2001 و2003 و2007 تم انتخابه لمنصب الأمين العام.

حصل صلاح فايز على بكالوريوس علوم عسكرية 1953، ليسانس آداب جامعة القاهرة 1960، دبلوم معهد السيناريو، وعمل بالقوات المسلحة ملازما ثانيا بسلاح الفرسان 1953، وتدرج في الرتب العسكرية حتى رتبة لواء 1983، كاتب أغاني وأزجال . من مؤلفاته: الليلة العظيمة، وثلاثة دواوين زجلية في أدب المعارك بالاضافة إلى العديد من الأغنيات لكبار المطربين. حصل على وسام القدوة الحسنة والخدمة الطويلة ، نيشان التدريب، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.

ومن أغاني صلاح فايز الشهيرة، أغنية "في الركن البعيد الهادي" للمطربة أنغام، أغنية "الحب الحقيقي" للراحلة شادية، أغنية "وحشتني" لسعاد محمد، وأغنية "وأنا مالي" سميرة سعيد.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
النقض ترفض طعن مرتضى منصور على خسارته في انتخابات النواب