اعلان

صرف منحة الـ500 جنيه.. القصة الكاملة لتكدس المئات أمام البنوك.. الوزارة تنفي حقيقة الصور.. ورسائل نصية للعُمال بشأن موعد ومكان الصرف

تكدس مئات المواطنين أمام البنوك
تكدس مئات المواطنين أمام البنوك

سادت حالة من الجدل، اليوم الإثنين، عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، إثر تداول بعض الصور لتزاحم المئات من المواطنين، أمام الكثير من البنوك، لصرف المنحة التي أقرتها وزارة القوى العاملة للعمالة الغير منتظمة، والبالغ قيمتها 500 جنيهًا.

وأصدر البنك الأهلي المصري، بيان له، قال فيه إنه ليس الجهة المختصة بصرف المنحة الاستثنائية للمواطنين من العمالة غير المنتظمة والتي أقرتها وزارة القوى العاملة لتخفيف الآثار التى لحقت بهم من انتشار فيروس كورونا، موضحًا أنه عند الإعلان عن تلك المنحة من قبل الجهة المعنية بها، يتم توضيح آلية صرفها.

ووجه رسالة إلى المواطنين بضرورة توخى أساليب السلامة وعدم التزاحم على فروع البنك، حيث إنه لم تصدر أية تعليمات بشأن قيام البنك بصرف تلك العلاوة الاستثنائية، وذلك حفاظا على الصحة العامة ومنع انتشار الفيروس نتيجة أى تزاحم أمام أو داخل الفروع .

ونفى هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي، والمستشار اﻹعلامي لوزارة القوى العاملة حقيقة الصور المتداولة حول تكدس مئات المواطنين أمام البنوك لصرف الإعانة الاستثنائية التي قررتها الحكومة للعمالة غير المنتظمة، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس "كورونا" المُستجد، والحد من انتشاره، قائلا" الصورة غير حقيقية ولا علاقة لها بالمنحة الإستثنائية المحددة من قبل الحكومة بواقع 500 جنيه للعمالة غير المنظمة".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أنه لم يتقرر بعد إجراءات صرف الإعانة نحن فى مرحلة جمع البيانات فقط، لكن رئيس الوزراء لم يحدد بعد المستحقين لها وآليات صرفها سيتم تحديدها فى وقت لاحق".

ومن جانبه، قال محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد عمال مصر وعضو مجلس النواب، إنه على كافة العمالة غير المنتظمة الإسراع فى تسجيل اسمائهم وبياناتهم من أجل صرف بدل الإعانة لهم، وأن الاتحاد سيعمل خلال الفترة المقبلة على المطالبة بالتأمين على كافة العمال، بالإضافة إلى المطالبة بصرف بدل مخاطر لهم، جراء ما يعانون منه بسبب طبيعة عملهم.

وأضاف الأمين العام لاتحاد عمال مصر، أن العمالة غير المنتظمة التى سجلت اسماءها يتم مراجعتهم الآن وسيصرف لهم الـ 500 جنيه قريبًا، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بهذه الفئات.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، اليوم الإثنين، إنه عندما نريد توصيل أى معلومة لأى شخص من العمالة غير المنتظمة أو غيرهم فذلك يكون عبر قنوات خاصة بوزارة القوى العاملة أو من خلال بعض البرامج التليفزيونية، مشيرا إلى أنه يجرى إرسال رسائل نصية على هواتف كل شخص من العمالة غير المنتظمة بشأن مواعيد وأماكن صرف المنحة.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن من لم يسجل على موقع الوزارة للمنحة يستطيع التسجيل حاليا، مشيرا إلى أنه لم يغلق باب التسجيل حتى الآن.

وطبقًا لقرار محمد سعفان، وزير القوى العاملة بشأن صرفها، أرسلت المديرية إلى هيئة البريد قيمة المنحة الاستثنائية ليصرفها المسجلون على قاعدة البيانات ببطاقة الرقم القومي من أقرب مكتب خدمات بريدية لمنازلهم بمدن ومراكز المحافظة، وعددهم 120 ألف عامل مسجلين.

وناشدت وزارة القوى العاملة، العمالة غير المنتظمة بتسجيل بياناتها من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة بهدف صرف منح استثنائية التى تقدر بنحو 500 جنيه، ويمكنك التسجيل في تلك المنحة من خلال هذا الرباط هنـــا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً