اعلان

المستفيدون من قرار البنك المركزي بإلغاء القوائم السواء

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قرر البنك المركزي المصري إلغاء القوائم السوداء والسلبية وهو يعني إتاحة العملاء غير المنتظمين في حرية التعامل مع القطاع المصرفي، وتستعرض "أهل مصر"، في سياق التقرير التالي المستفيدون من القرار:

أولا: الشركات والمصانع

أوضح البنك المركزي أنه ما يقرب من 12 ألف شركة ستستفيد من القرار وعودتها للإنتاج مرة أخرى للمساهمة في النمو الاقتصادي

ثانيا: الأفراد العاديين ويبلغ عددهم 320 ألف عميل.

وفيما يتعلق بفئات العملاء غير المنتظمين فى السداد وفقاً لما ياتى :

1_ فئات العملاء غير المنتظمين فى السداد ، وهم عملاء أعدمت مديونياتهم دون إبراء ذمة.

2_ عملاء متوقفون عن السداد سواء قاموا برفع دعاوى على البنوك الدائنة أو لم يقوموا بذلك.

3_ عملاء رفعت إجراءات قضائية من البنك الدائن وتشمل رفع دعاوى أو رفع جنح أو إبلاغ نيابة.

4_، عملاء استصدار أمر حجز تحفظى قضائي أو أمر أداء أو تسجيل تنبيه تزع ملكية .

5_ عملاء إجراءات قضائية مرفوعة من جهات خارجية وتشمل فرض الحراسة على أموال العميل أو منعه من التصرف فى أمواله ، أو التحفظ على امواله أو صدور أحكام قضائية أعماله ، او صدور الحكم بإشهار إفلاسه .

6_ عملاء تسويات، ويقصد بالتسوية قيام البنك فى إطار إعادة هيكلة الائتمان الممنوح للعميل غير المنتظم بالتفاوض مع عميله وتوقيع اتفاق معه يتضمن التنازل عن جانب من مستحقات البنك التى تشمل العوائد والعمولات المستحقة أو تخفيض سعر العائد مستقبلاً بعد التسوية عن سعر الائتمان والخصم.

7_عملاء محل تصفية رضائية لأعمالهم نتج عنها خسائر للبنوك الدائنة ، وعملاء محل تصفية رضائية لأعمالهم لم ينتج عنها خسائر للبنوك الدائنة .

8_عملاء جدولة، ويقصد بالجدولة قيام البنك فى إطار إعادة هيكلة الائتمان الممنوح للعميل غير المنتظم خاصة الذى يواجه ظروفاً خارجة عن إرادته تؤثر على قدرته على الوفاء بإلتزاماته فى المواعيد المحددة بالتفاوض مع عميله.

9_ عملاء دعاوى صلح واقى من الإفلاس بموافقة الدائنين بعد تصديق المحكمة على الصلح الذين قد تبرم البنوك الدائنة معهم اتفاقات تسوية أو جدولة .

والزم البنك المركزي، البنوك مراجعة بيانات عملائها المرسلة للبنك المركزى المصرى لتتفق مع الفئات التسعة التي تم الإشارة إليها م الالتزام بفصل بيانات عملاء الجدولة عن عملاء التسويات والإقرار عن كل عميل بحسب وضعه وفقاً للتعريف سالف البيان لكل من الجدولة والتسوية ، وتحديد نوع وحجم الائتمان محل الجدولة وعدد مرات الجدولة ، وتحديد نوع وحجم الائتمان محل الإعدام دون إبرام ذمة ، والإبلاغ فى تاريخ قيام العميل بسداد كافة التزاماته وفقاً لإتفاق التسوية عن مقدار المستحقات المتنازل عنها للعميل ونسبتها إلى إجمالى المستحقات قبل إبرام التسوية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إنجلترا وصربيا (1-0) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | استراحة