اعلان

جرعات وقائية من "هيدروكسي كلوروكين" أثناء التعامل مع مصابي كورونا.. ننفرد بتفاصيل بروتوكول الصحة لحماية "الجيش الأبيض"

جرعات وقائية للأطباء
جرعات وقائية للأطباء

حصلت "أهل مصر"، على برتوكول وزارة الصحة والسكان المتبع حاليًا، وهو برتوكول اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والذي تم تحديثه يوم الأحد قبل الماضي 29 مارس، والذي جاء فيه حصول الأطباء على جرعات وقائية من عقار هيدروكسي كلوروكين، وذلك للفريق الطبي المتعامل مع حالات الاشتباه والإصابة بكورونا.

جرعات هيدروكسي كلوروكين

وتكون جرعات عقار هيدروكسي كلوروكين بمقدار أول جرعة 800 مجم على جرعتين أي قرصين صباحًا وقرصين مساءً، ومن ثم الأسبوع الثاني جرعة واحدة 400 مجم كل يوم في أسبوعين العمل، ومن ثم نفس الجرعة بعد العودة للمنزل لمدة أسبوعين.

وعلق الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على برتوكول وزارة الصحة والسكان المتبع، وهو برتوكول اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 1، وتم تحديثه يوم الأحد قبل الماضي كان أخر تحديث لهم بأن العاملين الصحين في مستشفيات الحميات في حالة ارتداءهم الملابس الوقائية بدرجة كافية لن يتم عمل مسح تشخيصي لهم، كما أن الفريق الطبي إذا ارتدى الملابس الوقائية الشخصية المعروفة باسم PPE بطريقة غير صحيحة ولم تظهر عليه أعراض، وكان مخالطًا لأحد الحالات التي تم اكتشافها فسيتم إجراء تحليل فيروس كورونا له.

وأشار إلى أن إذا كان أحد العاملين بالفريق الطبي لديه عامل خطورة، أي عمره أعلى من 50 عامًا أو يعاني من أمراض مزمنة يتم فورًا عمل مسح تشخيصي لهم، لافتًا إلى أنهم كمنظمات مجتمع مدني يطالبون بأهمية توسيع دائرة المسح التشخيصي لأعضاء الفريق الطبي في جميع المستشفيات، فلا يجب أن يتوقف الأمر على ارتداء الملابس بطريقة صحيحة أو الاختلاط بحالة مشتبه إصابتها بفيروس كورونا أو حالة مؤكدة، لأن أعضاء الفريق الطبي إذا أصيبوا بالعدوى سيتم نقلها إلى الأخرين.

وأضاف أن الفريق الطبي بالحميات والعزل، يحصلون بالفعل على جرعات وقائية طبقًا لبرتوكول وزارة الصحة المستحدث، وهو عقار هيدروكسي كلوروكين بأخذ 400 ملي مرتين في اليوم الأول ومن ثم 200 ملي مرتين يوميًا في كل أسبوع إلى حين انتهاء حالة الخطورة في المجتمع كله، وله طريقة معينة.

وعلق الدكتور ماهر الجارحي وكيل أول مستشفى حميات إمبابة، أنهم يلتزمون ببرتوكول وزارة الصحة والسكان، موضحًا أنه يتم بالفعل الحصول على جرعات وقائية للأطباء وفقًا للبرتوكول المتبع، حيث أوضح أن الحالة العامة أفضل.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، هو 1560 حالة من ضمنهم 305 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 103 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً